خطة إسرائيلية مقترحة لمنع إيران من إنتاج قنبلة نووية

خطة إسرائيلية مقترحة لمنع إيران من إنتاج قنبلة نووية

خطة إسرائيلية مقترحة لمنع إيران من إنتاج قنبلة نووية عربي21- أحمد صقر الجمعة، 24 سبتمبر 2021 11:21 ص بتوقيت غرينتش رأى يعلون أنه "ينبغي محاولة إيصال نظام خامنئي مرة أخرى لمعضلة القنبلة أم البقاء"- جيتي أكد وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي الأسبق، موشيه يعلون، أن الولايات المتحدة الأمريكية ارتكبت خطأ جسيما بانسحابها من الاتفاق النووي مع إيران زمن الرئيس السابق دونالد ترامب، مقترحا خطة لمنع إيران من إنتاج قنبلة نووية.

وأوضح يعلون في مقال له بصحيفة "يديعوت أحرنوت"، أنه يعرف المشروع النووي الإيراني، ويتابعه منذ تولى منصب رئيس شعبة الاستخبارات "أمان" في التسعينيات وحتى اليوم، وقال: لا شك أن المشروع يوجد في مرحلة متقدمة للغاية، ولا سيما بسبب السياسة الخاطئة للرئيس السابق ترامب ورئيس الوزراء السابق نتنياهو".

ونبه أن "قرار الانسحاب من الاتفاق النووي الذي وقع في 2015 كان خطأ جسيما"، موضحا أنه في حال أن ترامب فعل هذا بـ"دفعة" من نتنياهو، فإن لإسرائيل دورا في هذا الخطأ الجسيم".

وأشار يعلون، إلى أن "انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في ظل خرقه، سمح للنظام الإيراني بأن يتحرر من قيود الاتفاق، ويسرع عملية تخصيب اليورانيوم ويجمع أكثر من 3 آلاف كيلوغرام من اليورانيوم المخصب في مستويات مختلفة (20 في المئة و60 في المئة)، وبذلك يقترب من مسافة نحو شهر من جمع المادة المخصبة التي تسمح بإنتاج قنبلة نووية".

وقال: "لا شك، أن الاتفاق النووي كان أسوأ بكثير مما أردنا وقدرنا أنه يمكن الوصول إليه مع الإيرانيين في ضوء أزمتهم، ومن هذه الناحية كان خطأ تاريخيا، ولكن اتفاقا سيئا أفضل من تحرير إيران من قيود الاتفاق"، مؤكدا أن "المشروع النووي الإيراني، يوجد في وضعه الأكثر تقدما، ولكنني لا أقبل أنه اجتاز نقطة اللاعودة (مثلما أكد رئيس وزراء الاحتلال الأسبق باراك)، بشكل يفهم منه أنه لم يعد هناك ما يمكن عمله وينبغي التسليم بإيران نووية".

  اقرأ أيضا:  وتابع الوزير: "لو أن إيران تجاهلت الضغوط التي مورست عليها حتى اليوم، لكان معقولا أن تكون لطهران منذ الآن قدرة نووية عسكرية، ولكن هذا لم يحصل"، منبها أنه "من أجل الوصول لقدرة نووية عسكرية، يتعين على النظام أن يتخذ قرارا لإنتاج قنبلة".

وبين أن "النظام الإيراني في نقطتين قرر وقف التقدم في المشروع؛ في 2003 جمد المشروع خوفا من هجوم أمريكي؛ في 2012 وقف خامنئي أمام معضلة "القنبلة أم بقاء النظام"، كنتيجة لضغط سياسي واقتصادي وتهديد عسكري".

وبناء على ما سبق، رأى يعلون، أنه "في الوضع الحالي، ينبغي محاولة إيصال نظام خامنئي مرة أخرى لمعضلة "القنبلة أم البقاء"، متسائلا: "كيف نعمل ذلك؟ علينا قبل كل شيء، أن ننسق مع النظام الأمريكي، كما ينبغي التوقف مع إدارة جو بايدن عن الحديث عن العودة إلى الاتفاق القديم، كما يجب إقناع تلك الإدارة بإعادة بناء الائتلاف الذي حطمه ترامب وحشد الجهود لبلورة سياسة تتضمن ثلاثة عناصر هي؛ عزل سياسي للنظام الإيراني، عقوبات اقتصادية قاسية؛ أولية، ثانية وثالثة، وأخيرا إعداد خيار عسكري مصداق".

ولفت إلى أن "النقاش السطحي، بين الهجوم العسكري التسليم بإيران نووية، يخطئ الموضوع، فإسرائيل لا يمكنها أن تسلم بإيران نووية، وللأسف، إدارات وحكومات سابقة، تميل لأن توجل "القرار" للحكم التالي، بدلا من أن تتصدى للتحدي، وحكومة إسرائيل ملزمة بأن تجري هذا النقاش مع الإدارة الأمريكية، في أقرب وقت ممكن".

الخميس، 09 سبتمبر 2021 08:41 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 01:55 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 11:48 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 10:08 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

"ميتافيم": أكثر من نصف الإسرائيليين متشائمون من إدارة بايدن عبرت أوساط إسرائيلية واسعة عن مواقف سياسية جديدة تجاه مختلف التطورات الجارية داخليا وخارجيا، لاسيما مع تولي حكومة جديدة للاحتلال، وصعود إدارة أمريكية خلفا لدونالد ترامب في البيت الأبيض.

.

هآرتس: التسهيلات بغزة بالتنسيق مع مصر هدفها تأجيل المواجهة أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن "تسهيلات" حكومة الاحتلال الإسرائيلي إلى قطاع غزة المحاصر للعام 15 على التوالي، هي محاولة من أجل تأخير المواجهة العسكرية الجديدة مع حركة "حماس".

محاولة إسرائيلية-أمريكية لتطويق الخلاف حول "قنصلية بالقدس" كشفت وسائل الإعلام العبرية، عن محاولات من قبل الإدارة الأمريكية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، لتطويق تصاعد الخلافات بينهما حول إعادة افتتاح قنصلية أمريكية في مدينة القدس المحتلة خاصة بالفلسطينيين.

تعرض لاعب غيني مسلم لسلوك عنصري خلال مبارة في "إسرائيل" سلطت صحيفة إسرائيلية الضوء على السلوكيات العنصرية الإسرائيلية ضد لاعب كرة قدم مسلم التحق من وقت قريب بنادي إسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

هذا ما يفعله المستوطنون في موسم حصاد الزيتون بالضفة يلقي استمرار اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية بظلالها على التطورات الإسرائيلية الداخلية، لاسيما بسبب الدعم الذي يحظون به من جيش الاحتلال وأجهزته الأمنية، فضلا عن الرعاية التي توفرها حكومة الاحتلال ومنظومته الحزبية.

.

قلق إسرائيلي من تنامي تيار مناهض للاحتلال داخل الكونغرس لم تتوقف ردود الفعل الإسرائيلية بعد على خطوة الكونغرس الأمريكي بإعاقة المصادقة على تمويل منظومة القبة الحديدية.

.

كاتب إسرائيلي: هذه أسباب صدور دعوات التطبيع من العراق ما زال مؤتمر أربيل شمال العراق الذي عقد مؤخرا، ودعا إلى التطبيع مع دولة الاحتلال يتكسب مزيدا من الأصداء داخل الساحة السياسية الإسرائيلية.

.

خطة إسرائيلية لمضاعفة الاستيطان في غور الأردن.

.

تفاصيل كشفت وسائل الإعلام العبرية، عن تفاصل مخطط تشرف عليه حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة نفتالي بينيت، من أجل مضاعفة الاستيطان في غور الأردن المحتل.

.

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 61 قراءة)
.