وزير خارجية السعودية: العلاقات مع قطر "جيدة جدا"

وزير خارجية السعودية: العلاقات مع قطر "جيدة جدا"

أشاد باتفاقات "أبراهام" التطبيعية وزير خارجية السعودية: العلاقات مع قطر "جيدة جدا" إسطنبول- الأناضول الأربعاء، 04 أغسطس 2021 01:40 ص بتوقيت غرينتش ابن فرحان: إيران تهدد عمليات الملاحة في الخليج وتمثل جزءًا من الأزمة في لبنان- الأناضول أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، الثلاثاء، في كلمة أمام منتدى "أسبن" الأمني المنعقد عبر الإنترنت، أن العلاقة مع قطر جيدة جدا، بحسب موقع قناة "الشرق" السعودية (خاصة).

وأضاف أن "اتفاق العلا أدّى إلى حل الخلافات".

وخلال قمة خليجية في مدينة العلا السعودية، جرى الإعلان في 5 كانون الثاني/ يناير الماضي عن اتفاق مصالحة أنهى أزمة سياسية حادة، بدأت في حزيران/ يونيو 2017، وقطعت خلالها السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر.

واستأنف البلدان فتح المعابر، وتبادل الزيارات والاتصالات بين المسؤولين، إضافة لتسمية منصور بن خالد بن فرحان كأول سفير سعودي بالدوحة منذ أزمة 2017.

وقال "بن فرحان"، خلال المنتدى: "نعتقد أن اتفاقات أبراهام كانت إيجابية لتعزيز الانخراط في المنطقة، ولكن يجب البناء عليها".

وفي 2020، وقعت أربع دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، تُعرف باسم "اتفاقات أبراهام"، تيمنا بنبي الله إبراهيم.

وشدد "بن فرحان" على أنه "دون حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لن يكون هناك استقرار طويل الأمد في المنطقة".

ولا ترتبط السعودية بعلاقات رسمية معلنة مع إسرائيل.

  وتطرق "بن فرحان"، خلال المنتدى، إلى إيران، التي يقول مراقبون إنها تتصارع مع السعودية على النفوذ في دول عربية عديدة.

وقال إن "إيران تهدد عمليات الملاحة في الخليج، وتمثل جزءًا من الأزمة في لبنان".

وأضاف أن "قبول إيران كعضو فاعل في المنطقة يتطلب أن تتوقف عن إثارة عدم الاستقرار في المنطقة".

وتابع: "نناقش مع الولايات المتحدة قضايا تشغل الطرفين، مثل أنشطة إيران، وعرقلتها الملاحة البحرية".

والاثنين، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إن على بلاده "التحرك الآن" ضد إيران على خلفية هجوم استهدف ناقلة النفط "ميرسر ستريت" في خليج عمان، الخميس.

وتنفي طهران عادة صحة اتهامات إقليمية وغربية بتهديدها للملاحة البحرية، وامتلاكها أجندة توسعية في المنطقة، وتقول إنها تلتزم بعلاقات حسن الجوار.

الثلاثاء، 03 أغسطس 2021 11:51 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 19 يوليو 2021 07:27 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 12 يوليو 2021 06:56 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 07 يوليو 2021 08:09 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

العاروري عن "التبادل": سلمنا خارطة طريق والاحتلال طلب تدخل دول قال صالح العاروري نائب رئيس حركة حماس، إن الحركة سلمت خارطة طريق للوسطاء حول صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال، مؤكدا أنه لا يوجد شيء جوهري حتى اللحظة.

الدبيبة: إجراء الانتخابات بموعدها ضرورة لإنهاء الانقسام (شاهد) قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، إنه لا يمكن السماح بالانقسام والرجوع إلى الماضي، مؤكدا أن الانتخابات هدف وطريق لا يمكن التخلي عنه.

شركة تكنولوجيا تكشف عن جاسوس لعب دورا لصالح الإمارات كشفت وكالة رويترز أن مسؤولا في شركة إكسبرس "في.

بي.

إن"، التي تقدم خدمة الشبكة الخاصة الافتراضية على الإنترنت، اعترف بالعمل لصالح جهاز مخابرات أجنبي لاختراق أجهزة أمريكية الأسبوع الماضي.

عباس: أمام الاحتلال عام واحد لينسحب من أراضي 67 (شاهد) قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، إن أمام الاحتلال الإسرائيلي عاما واحدا لينسحب من أراضي 1967، بما فيها القدس، مهددا باللجوء إلى محكمة العدل الدولية، والنظر في الاعتراف بإسرائيل.

الحوثي يقصف أبها.

.

وغارات سعودية على صعدة أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، الجمعة، اعتراض صواريخ وطائرة مسيرة مفخخة أطلقتها جماعة "الحوثي" على مدينة أبها جنوبي المملكة.

دعوات سعودية في اليوم الوطني لإطلاق سراح المعتقلين دعا مغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، السلطات السعودية، إلى الإفراج عن المعتقلين السياسيين والحقوقيين، تزامنا مع الاحتفال باليوم الوطني التي مرّت ذكراه الـ91 الجمعة.

شهيد و 30 جريحا بمواجهات مع الاحتلال بالضفة (شاهد) استشهد شاب وأصيب نحو 30 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات في بلدة بيتا جنوبي نابلس، الجمعة.

وزير يمني سابق يدعو هادي للاستقالة بسبب "صمته" دعا وزير النقل اليمني السابق، صالح الجبواني، الجمعة، الرئيس عبدربه منصور هادي تقديم استقالته، جراء صمته عما تمر به البلاد.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 91 قراءة)
.