العفو الدولية: السعودية تعود للقمع بعد قمة العشرين

العفو الدولية: السعودية تعود للقمع بعد قمة العشرين

العفو الدولية: السعودية تعود للقمع بعد قمة العشرين لندن- عربي21 الأربعاء، 04 أغسطس 2021 12:11 ص بتوقيت غرينتش حثت المنظمة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على إنشاء آلية لرصد وضع حقوق الإنسان بالسعودية والإبلاغ عنه- جيتي اتهمت منظمة العفو الدولية السعودية، الثلاثاء، بمعاودة القمع بشكل كبير، بعد أن كان تراجع خلال رئاسة السعودية لمجموعة العشرين العام الماضي.

وقالت المنظمة الحقوقية، في ، الثلاثاء، إن السلطات السعودية كثفت بشكل سافر اضطهاد المدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين، وصعدت عمليات الإعدام على مدى الأشهر الستة الماضية، بعد هدوء في إجراء محاكمات النشطاء، وتراجع حاد في استخدام عقوبة الإعدام خلال رئاسة السعودية لمجموعة العشرين العام الماضي.

ويوثّق التقرير الموجز بعنوان: "حملة القمع السعودية على حرية التعبير بعد انعقاد اجتماع مجموعة العشرين" قيام السلطات، منذ أن سلّمت السعودية رئاسة مجموعة العشرين، بمحاكمة ما لا يقل عن 13 شخصاً أو إصدار أحكام أو التصديق على أحكام بحقهم، في أعقاب محاكمات بالغة الجور من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة.

فبعد انخفاض بنسبة 85 في المئة في عمليات الإعدام المسجلة في عام 2020، تم إعدام ما لا يقل عن 40 شخصاً، بين كانون الثاني/ يناير وتموز/ يوليو 2021؛ أي أكثر من عام 2020 بكامله.

وقالت لين معلوف، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "لم تكد تنحسر دائرة الأضواء عن السعودية بانتهاء قمة العشرين حتى عادت السلطات إلى ملاحقة الأشخاص بلا هوادة بسبب تعبيرهم عن آرائهم بحرية أو انتقاد الحكومة.

"وفي إحدى القضايا، حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة على أحد العاملين في المجال الإنساني بالسجن لمدة 20 عاماً، وهو أمر مروّع، بسبب تغريدة بسيطة عبر فيها عن انتقاده للسياسات الاقتصادية.

" "وتشير فترة التعليق القصيرة للقمع، التي تزامنت مع استضافة السعودية لقمة مجموعة العشرين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى أن أي وهم بإجراء الإصلاح كان مجرد حملة للعلاقات العامة"، حسب معلوف.

وأضافت: "إن خطط السعودية لإجراء إصلاحات تشريعية وحقوقية محدودة لا تعني شيئاً، بينما تستمر عمليات الإعدام والمحاكمات الجائرة، والعقاب المتواصل للمدافعين عن حقوق الإنسان، والنشطاء، والصحفيين".

وحثت معلوف مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة "على إنشاء آلية لرصد وضع حقوق الإنسان في السعودية والإبلاغ عنه".

الإثنين، 26 يوليو 2021 09:03 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 15 يوليو 2021 08:07 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 13 يوليو 2021 12:03 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 12 يوليو 2021 12:49 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: ابوعمرالأربعاء، 04 أغسطس 2021 08:07 ص آل سعود أخذوا الموافقة على ابادة المعارضة وخاصة الاسلاميون منهم.

.

.

الغرب بشقيه اليهودي والمسيحي الراعي الرسمي للارهاب والطغيان في كامل الوطن العربيلا يوجد المزيد من البيانات.

الأسير كممجي يروي لحظات دخوله جنين: شعرت أنني بالجنة روى الأسير الفلسطيني أيهم كممجي، اللحظات الأولى لدخوله مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة، بعد انتزاع حريته مؤخرا، من سجن جلبوع الإسرائيلي عبر نفق حفره برفقة خمسة أسرى آخرين.

دعوى قضائية لدى باريس حول بيع أسلحة للسعودية والإمارات رفعت منظمات مجتمع مدني ومؤسسات إعلامية، دعوى قضائية لدى محكمة باريس الإدارية، حول الأسلحة التي باعتها فرنسا إلى كل من السعودية والإمارات.

رسائل جديدة من الأسيرين محمد ومحمود العارضة (صور) نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية الخميس، رسائل جديدة للأسيرين بسجون الاحتلال الإسرائيلي محمد ومحمود العارضة، والذين شاركوا مؤخرا، في عملية انتزاع حريتهم من سجن جلبوع.

.

أسرى "الجهاد" يعتصمون بـ"النقب" رفضا لإجراءات القمع بحقهم أعلن نادء الأسير الفلسطيني، أن 80 أسيرا من حركة الجهاد الإسلامي يعتصمون في سحن النقب، احتجاجا على استمرار الإجراءات القمعية بحقهم.

اعتقالات في الضفة والقدس واقتحام للأقصى (شاهد) اعتقلت قوات الاحتلال فجر الخميس، عددا من الفلسطينيين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع اقتحام عشرات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك.

.

أفغان يروون قصص تعذيب الأمريكان لهم في سجن باغرام "قناع دفاع الولايات المتحدة عن حقوق الإنسان" سقط في سجن باغرام، هذا ما يقوله أحد المعتقلين الأفغان السابقين عن الأيام التي قضاها في سجن باغرام قرب العاصمة كابول، والذي كانت تديره المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه".

.

ضجة بعد ظهور امرأة عراقية حيّة رغم "اعتراف" زوجها بقتلها أثار ظهور امرأة عراقية على قيد الحياة، بعد شهرين من اتهام زوجها بقتلها وإحراق جثتها وإلقائها في النهر، ضجة وتساؤلات عن كيفية اعتراف الزوج بالمسؤولية عن اختفاء زوجته قبل شهرين.

.

5 أسرى يقاطعون المحاكم والدواء و6 مضربون عن الطعام قال نادي الأسير الفلسطيني، إن خمسة أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي قرروا مقاطعة المحاكم والامتناع عن تناول الدواء، رفضا لاعتقالهم الإداري، في حين يخوض ستة آخرون إضرابا عن الطعام للسبب ذاته.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 73 قراءة)
.