الجزائر تدخل على خط أزمة سد النهضة وتعرض الوساطة

الجزائر تدخل على خط أزمة سد النهضة وتعرض الوساطة

الجزائر تدخل على خط أزمة سد النهضة وتعرض الوساطة الخرطوم- الأناضول السبت، 31 يوليو 2021 05:11 ص بتوقيت غرينتش دخلت الجزائر على خط أزمة سد النهضة، للوساطة بين مصر والسودان من جهة، وبين إثيوبيا من الجهة الأخرى، في محاولة للتوصل إلى اتفاق ثلاثي حول ملء السد.

وقال مصدر دبلوماسي سوداني، إن وزير الخارجية الجزائري رمضان لعمامرة، سيعرض خلال زيارته التي يقوم بها حاليا إلى السودان، وساطة بلاده بين الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا، بشأن أزمة ملف "سد النهضة".

وذكر المصدر للأناضول، مفضلا عدم نشر اسمه، أن لعمامرة "جاء إلى الخرطوم (الجمعة) لعرض وساطة بلاده في ما يختص بملف أزمة سد النهضة".

وأضاف: "وزير الخارجية الجزائري سينهي مباحثاته مع المسؤولين بالخرطوم، ليتوجه بعدها مباشرة إلى العاصمة المصرية القاهرة ولقاء المسؤولين هناك".

ولم يصدر تعقيب رسمي جزائري فوري بخصوص ما ذكره المصدر.

من جانبها، قالت الخارجية السودانية، في بيان، إن لعمامرة وصل إلى الخرطوم، الجمعة، حاملا رسالة إلى رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

ويجري لعمامرة خلال زيارته التي تستغرق يومين، وفق البيان، لقاءات مع البرهان، ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، ووزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي.

  اقرأ أيضا:  ووسط تعثر المفاوضات منذ أشهر، أخطرت إثيوبيا في 5 تموز/ يوليو الجاري، دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

وفي 8 يوليو الجاري، خلص مجلس الأمن الدولي، إلى ضرورة إعادة مفاوضات "سد النهضة" تحت رعاية الاتحاد الأفريقي بشكل مكثف، لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث.

وفي قضية أخرى، أفاد المصدر الدبلوماسي، بأن لعمامرة، سيعرض أيضا وجهة نظر بلاده حول التوتر الحدودي بين السودان وإثيوبيا وصولا إلى تفاهمات بين البلدين.

ومنذ نحو 26 عاما، تستولي عصابات إثيوبية على أراضي مزارعين سودانيين في منطقة "الفشقة" (شرقا)، بعد طردهم منها بقوة السلاح.

ومنذ فترة تشهد الحدود السودانية الإثيوبية توترات، حيث أعلنت الخرطوم في 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي سيطرة الجيش على كامل أراضي بلاده في منطقة "الفشقة" الحدودية.

ويطالب السودان بوضع العلامات الحدودية مع إثيوبيا بناء على اتفاقية 15 أيار/ مايو 1902 التي وقعت في أديس أبابا بين إثيوبيا وبريطانيا (نيابة عن السودان)، وتوضح مادتها الأولى الحدود الدولية بين البلدين.

الثلاثاء، 06 يوليو 2021 06:54 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

نائب تونسي مفرج عنه: صوروني فيديو شبه عار بالمعتقل كشف النائب التونسي ياسين العياري، عن إجباره خلع ملابسه ليكون شبه عار خلال سجنه مؤخرا، وتم تصويره بالفيديو خلال ذلك.

مقدسيون يواصلون "رباط الحمائل" بالمسجد الأقصى (شاهد) واصلت عائلات مقدسية فعاليات "رباط الحمائل" بالمسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، تلبية للفكرة التي أطلقها الشيخ رائد صلاح عام 2007.

.

مواجهات مع الاحتلال وحملة اعتقالات بالضفة والقدس اعتقلت قوات الاحتلال، فجر الجمعة عددا من الفلسطينيين إثر اقتحامها مناطق عدة في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.

ميقاتي في باريس.

.

ما أبرز الملفات التي سيبحثها مع ماكرون؟ يستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، رئيس الوزراء اللبناني الجديد نجيب ميقاتي، لبحث الأزمة الاقتصادية والاجتماعية غير المسبوقة التي يشهدها لبنان والإصلاحات الواجب تطبيقها للخروج منها.

ضيف "عربي21": مقابلة مع المطربة السورية نانو الرئيس (شاهد) قالت المطربة السورية الشابة، نانو الرئيس؛ إن تجربة الغربة كان لها تأثير كبير عليها كإنسانة وفنانة، حيث تعرضت لثقافة جديدة كاملة ومختلفة، لافتة إلى أنها خطت أولى خطواتها نحو تحقيق "حلمها الكبير".

"الحوثي" تعلن السيطرة بالكامل على البيضاء.

.

وتتقدم بمأرب أعلنت جماعة الحوثي، مساء الخميس، عن "استكمالها سيطرتها" على محافظة البيضاء، في تحرز فيه تقدم في مأرب، المعقل الأخير للحكومة الشرعية شمال البلاد.

البرهان يتحدث عن منفذي محاولة الانقلاب والانقسامات السياسية تحدث رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان الخميس، عن منفذي محاولة الانقلاب الأخيرة، وعن الانقسامات السياسية في البلاد، تزامنا مع حالة الجدل بين المسؤولين السودانيين.

"الإفتاء" الليبية تدعو لمظاهرات الجمعة لإسقاط البرلمان‎‎ دعت دار الإفتاء الليبية، الخميس، إلى الخروج في تظاهرات بمختلف مدن البلاد وقراها، الجمعة، للدعوة إلى "إسقاط" البرلمان.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 105 قراءة)
.