انتقاد إسرائيلي لأداء شعبة الاستخبارات.. تسببت لنا بحرج كبير

انتقاد إسرائيلي لأداء شعبة الاستخبارات.. تسببت لنا بحرج كبير

انتقاد إسرائيلي لأداء شعبة الاستخبارات.

.

تسببت لنا بحرج كبير غزة- عربي21- أحمد صقر الثلاثاء، 27 يوليو 2021 09:20 ص بتوقيت غرينتش شيف: كوخافي وصف "حارس الأسوار" بأنه نجاح استخباري عظيم وكأن بدايتها لم تكن حرجا استراتيجيا بارزا- جيتي انتقدت صحيفة إسرائيلية أداء شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في ظل غياب حساب النفس.

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، في مقال أعده الكاتب الإسرائيلي عيناب شيف، إلى أن عقد المؤتمر السنوي لشعبة الاستخبارات الأسبوع الماضي في بئر السبع المحتلة، "لم يكن صدفة؛ فموضوع المؤتمر كان "تسجيل الدخول إلى النقب"، وتحدث العديد من المسؤولين، منهم: وزير الأمن، رئيس الأركان، رئيس شعبة الاستخبارات المنصرف ورئيس بلدية بئر السبع.

.

وكلهم "أثنوا على الخطوة، على اعتبار أنها تجسيد لحلم بن غوريون الصهيوني".

وأوضحت أن "المؤتمر لم يحتل عناوين رئيسة كثيرة؛ فهو لم يصدر عنه أقوال جديدة عن التهديدات التي تحيط بإسرائيل، والرسائل الموجهة إلى الخارج لم تتعد التأكيد كي تصل إلى الأذن الصحيحة، كما أنه لم يكشف تفاصيل سرية وعاصفة".

ولفتت الصحيفة إلى أن واقع مؤتمر الاستخبارات "كان مفاجأة سلبية، بالضبط للأسباب التي جعلت الموقف مثيرا للفضول"، مضيفة أنها "لم تكن الفترة الأخيرة بسيطة على الاستثمارات؛ فحملة "حارس الأسوار" (الاسم الذي أطلقه الاحتلال على العدوان الأخير على قطاع غزة) بدأت بالفشل في توقع قرار يحيى السنوار ونار الصواريخ على مستوطنات القدس، ما خلق ميزانا جديدا وحساسا حيال حماس".

وتابعت: "لاحقا جاءت "حملة التضليل" التي جرى الحديث عنها وولدت إنجازات أقل بكثير مما تم تسويقه للجمهور، وعندها انكشفت قضية ضابط الاستخبارات الذي انتحر، وطرحت أسئلة عسيرة عن سلوك الجيش حتى قبل القصور الظاهر في السجن العسكري".

وذكرت أنه "في الأسبوع الماضي قبل يوم من حديث رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي عن كم هي الاستخبارات ذكية ومميزة و"تجعل قدراتنا أكثر أخلاقية"، مرة أخرى رفعت للعناوين الرئيسة قضية شركة "NSO" الإسرائيلية (صاحبة برنامج التجسس "بيغاسوس")، وكان هذا تذكيرا أليما بما يمكن أن تفعله أفضل العقول التي خرجت من وحدة مثل "8200" (تابعة للجيش مسؤولة عن التجسس الإلكتروني) بعد أن انتهوا من تحويل قدراتنا إلى أكثر أخلاقية بكثير"، في إشارة إلى الاستهزاء من حديث رئيس الأركان.

ونبهت "يديعوت" إلى أن هذه القضية "لم تشغل بال الحاضرين"، منوهة إلى أن "كوخافي وصف "حارس الأسوار" كنجاح استخباري عظيم، وكأن بدايتها لم تكن حرجا استراتيجيا بارزا (حيث بادرت المقاومة بقصف المستوطنات الإسرائيلية ردا على استمرار العدوان على القدس وأهلها)، ولعل أيا من المسؤولين لم يرغب في تخريب الاحتفال مع بعض النقاط التي ينبغي فيها الاعتراف بالأخطاء، كي يثبت أن قدرة التعليم لدى الجيش عامة وشعبة الاستخبارات خاصة، لا ترتبط فقط بالتحسينات في المجال المسمى "السايبر الهجومي".

ورأت أن "القيادة الحقيقية، من النوع الذي يدعي الجيش الإسرائيلي أنه يمثلها، لا تطمس المشاكل ولا تتجاهل العوائق"، موضحة أن "المركزية المتزايدة للاستخبارات في الأمن القومي وبعد ذلك في الاقتصاد، تعزز فقط الواجب للإيضاح المرة تلو الأخرى؛ ما هو المسموح به وما هو المحظور، ما كان صحيحا في حينه ويحتاج الآن إلى تعديل، وما الذي يتطلب الإصلاح السريع قبل الاضطراب التالي".

وقالت: "هذا هو الخط الذي يربط بين الأحداث آنفة الذكر، ولا سيما الإحساس بجعل الاستخبارات النخبة الجديدة التي تتعاطى مع الميول في عمق السيليكون؛ الكثير من الكفاءة، الغرور الذي لا نهاية له، القليل جدا من الانسجام الفكري وتقريبا بلا أي حساب للنفس".

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

MEE: ما سيحدث في تونس ستكون له أهمية دولية كبيرة تناول مقال في موقع "ميدل إيست أي" البريطاني، تداعيات ما سيحدث في تونس بعد انقلاب قيس سعيد على الدستور واحتكاره السلطة على الغرب، مع أهمية دولية كبيرة "يجب ألا يسكت عنها".

العيسى: يمكن لعلماء المسلمين أن يوجهوا طالبان نحو الاعتدال كتب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، محمد بن عبد الكريم العيسى، مقالا في صحيفة "تايمز" البريطانية، قال فيه؛ إن طالبان يمكن أن تتجه نحو الاعتدال بمساعدة علماء الأمة.

WP: حرب الظل تستمر في عهد بايدن بعيدا عن الأنظار نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا للصحفية ميسي رايان قالت فيه إنه عندما أخبر الرئيس بايدن زعماء العالم هذا الأسبوع أنه أنهى حقبة حرب أمريكا ضد المتمردين، بدا أن تأكيداته تتناقض بشكل حاد مع المهام العسكرية المطولة التي أغرقت أمريكا في صراعات منخفضة المستوى في إفريقيا والشرق الأوسط.

لماذا غابت أزمات الشرق الأوسط عن أجندة الاجتماع الأممي؟ نشرت وكالة أنباء "أسوشيتد برس" تقريرا قالت فيه إن الشرق الأوسط في حالة يرثى لها ولكن العالم تجاوزه في الوقت الحالي.

ولم يمض وقت طويل عندما كانت النزاعات والحروب والإنتفاضات فيه على رأس اهتمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

بزنس إنسايدر: ما علاقة هانتر نجل بايدن بأموال ليبية مجمدة؟ ويعلق الموقع أن تقييم المرسل لنجل بايدن صحيح إلا في تسريحه من الجيش، لأنه سرح من احتياطي البحرية الأمريكية، ولم يتم التأكد من أن الفحص الإيجابي للمخدرات كان سبب تسريحه.

ولكن الجوانب "الإيجابية" تعكس ما يمكن أن يقدمه للمشروع، فموقع بايدن في الأمم المتحدة يعطيه الفرصة للقاء رؤساء الدول.

هل يوقف "فيسبوك"حذف المحتوى الفلسطيني بعد توصية الرقابة؟ سلط موقع "ميدل إيست آي" الضوء على الدعوة التي أصدرها مجلس الرقابة في "فيسبوك"، لإجراء تحقيق مستقل في التحيز ضد المنشورات الفلسطينية.

تقدير إسرائيلي: شهر العسل لحكومة بينيت-لابيد لن يستمر قال كاتب إسرائيلي إن "شهر العسل لحكومة نفتالي بينيت ويائير لابيد، لن يستمر طويلا"، متوقعا حدوث خلافات كبيرة بينهما في وقت قريب، لكن دون أن يوضح طبيعتها.

.

FT: ابتسامات قادة الخليج لبعضهم تخفي منافسة شرسة نشرت صحيفة "فايننشال تايمز"، مقالا للكاتب ديفيد غاردنر، بعنوان "خلف الابتسامات، المنافسة تحتدم في الخليج"، ركز فيها على ما يظهر في الإعلام من تحسن في العلاقات بين قطر والسعودية، بعد انتهاء الأزمة الخليجية.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 68 قراءة)
.