3 وزراء خارجية عرب يشاركون في منتدى أنطاليا التركي

3 وزراء خارجية عرب يشاركون في منتدى أنطاليا التركي

3 وزراء خارجية عرب يشاركون في منتدى أنطاليا التركي أنطاليا- الأناضول الأحد، 20 يونيو 2021 01:48 ص بتوقيت غرينتش شارك الوزراء الثلاثة في ندوة بعنوان "الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: نحو أجندة مستدامة"- الأناضول شارك وزراء خارجية: فلسطين رياض المالكي، والعراق فؤاد حسين، والجزائر صبري بوقادوم، في ندوة بعنوان "الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: نحو أجندة مستدامة"، أقيمت في إطار "منتدى أنطاليا الدبلوماسي" جنوبي تركيا.

كما شارك المنسق العام لمؤسسة البحوث السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا) التركية، برهان الدين دوران، في الندوة التي جرت في مركز "ناست" للمؤتمرات، مكان انعقاد المنتدى بمنطقة "بلك" التابعة لولاية أنطاليا.

وفي كلمة خلال الندوة، أشار المالكي إلى صعوبة الحديث عن أي تنمية مستدامة محتملة في ظل استمرار الصراعات والاحتلالات، وقال إن "هذا أمر واضح للغاية".

وأوضح وزير الخارجية الفلسطيني أن الافتقار إلى التنمية الاقتصادية يشكل عائقا أمام التمتع ببعض الحريات.

وذكر أن عناصر، مثل البيئة الحرة والمساواة الاجتماعية بين الجنسين والتعليم ومكافحة الفقر وتوظيف الشباب، يمكن أن تضمن الاستقرار السياسي.

وردا على سؤال عمّا إذا كان وقف إطلاق النار سيستمر بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، أكّد المالكي أن ضمان هذا الأمر ليس مرتبطا فقط "بمنع إطلاق الصواريخ من كلا الجانبين، بل هناك حاجة إلى أكثر من ذلك".

وزاد: "لأنه من أجل تطبيق وقف إطلاق نار بين إسرائيل وغزة، يجب أن يكون هناك وقف إطلاق نار بين إسرائيل والضفة الغربية، وبين إسرائيل والقدس الشرقية".

وفيما يخص موقف السلطة الفلسطينية من اتفاقيات ترسيم الحدود البحرية مع بلدان المنطقة، قال المالكي إن هناك قائمة أولويات تم تحديدها في هذا الصدد، وإن مصر تتصدرها.

وأردف: "قررنا إجراء دراسة حول الحدود البحرية مع جارنا الجنوبي، وبعد أن ننتهي منها سننظر إلى الشمال".

كما أكّد وزير الخارجية الفلسطيني أنهم سيواجهون صعوبات جدية مع الاحتلال بشأن المفاوضات المتعلقة بالحدود البحرية.

وردا على سؤال كيف تؤثر تجارب جيرانكم في التنمية المستدامة على بلادك، قال وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، إن عليك أن تقوم بأداء واجبك، وأن تواصل ما تفعله.

وأضاف: "كيف ستفعل هذا؟ يجب أن تكون لديك أهداف إستراتيجية، وأن يقوم كل بلد بواجبه"، معربا عن أمله في أن تتحقق أهداف التنمية المستدامة في المستقبل.

وأضاف: "لن نتحدث عن إبقاء الصراعات في مكان واحد، بل عن حلها، فلا أريد أن يستمر الأمر على هذا النحو لمدة 75 عاما أخرى، فنحن بحاجة إلى التعاون والتركيز على الحل".

من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إنه لا يمكن تحقيق التنمية المستدامة في بيئة الحرب أو الاشتباكات.

وأشار إلى أن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يشهدان نزاعات داخلية وخارجية، ويجب إنهاء هذه النزاعات من أجل تحقيق التنمية فيهما.

وأضاف أن التنمية المستدامة مسار، وللوصول إليها هناك حاجة إلى إرساء الأمن، وقال إن "البُلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا محظوظة للغاية؛ لاعتمادها بشكل كبير على عائدات النفط، لكن ذلك يشكل وضعا خطيرا في نفس الوقت".

وأكد حسين في هذا الإطار ضرورة تنويع النظام الاقتصادي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلا: "تحتاج إلى متابعة أهداف التنمية المستدامة".

وشدد على أنه على كل جهة أن تقوم بواجبها، ليس فقط من أجل التنمية، ولكن من أجل السلام المستدام في نفس الوقت.

الإثنين، 24 مايو 2021 12:00 م بتوقيت غرينتش الأحد، 23 مايو 2021 07:17 م بتوقيت غرينتش الأحد، 23 مايو 2021 12:14 م بتوقيت غرينتش السبت، 22 مايو 2021 08:21 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

استشهاد فتى إثر إصابته برصاص الاحتلال في مواجهات الضفة أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني استشهـاد فتى متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في قرية النبي صالح شمال رام الله، عشية يوم شهد مواجهات في عموم الضفة الغربية المحتلة.

رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي الجديد يهاتف محمد بن زايد ​اتصل رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نتفالني بينيت، هاتفيا، بولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، الجمعة.

تلميذ سوري يكسب دعوى تشهير ضد متطرف يميني ببريطانيا أمرت المحكمة المتطرف تومي روبنسون، مؤسس رابطة الدفاع الإنجليزية، بدفع تعويضات قدرها 100 ألف جنيه إسترليني، إضافة إلى التكاليف القانونية، للفتى السوري جمال حجازي الاحتجاجات بإيران تتواصل وحقوقيون ينتقدون "عنف" السلطات تتواصل الاحتجاجات في إيران، بسبب النقص الشديد في إمدادات المياه عن مناطق واسعة في جنوب غرب البلاد، فيما انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش "القوة المفرطة" من السلطات ضد المحتجين في محافظة خوزستان.

البنتاغون يعترف: طالبان اكتسبت "زخما استراتيجيا" اعترف رئيس الأركان الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، بأن حركة طالبان اكتسبت "زخما استراتيجيا" في أفغانستان، مستدركا بالقول إن انتصارها رغم ذلك لا يزال غير مضمون.

.

خلفان يغرد عن "الأخوة" الحوثيين.

.

وسجال حاد مع كاتبة سعودية نشر نائب رئيس شرطة دبي، ضاحي خلفان، تغريدة ألمح فيها إلى علاقاته مع الحوثيين، مثيرا سجالا حادا مع الكاتبة السعودية، وفاء الرشيد.

.

قرار شركة أمريكية مقاطعة المستوطنات يثير غضب الاحتلال علّق رئيس الاحتلال، إسحاق هرتسوغ، على قرار شركة الآيس كريم الأمريكية "بن وجيري" عدم بيع منتجاتها في المستوطنات، بالقول إن "مقاطعة إسرائيل هي نوع جديد من الإرهاب".

.

لوحة "الشيطان" تثير ضجة واسعة.

.

ورسامها الإيطالي يوضح تناقلت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي رسما يعود إلى عام 2018، للفنان الإيطالي، جيوفاني غاسبارو، يظهر فيها تصوره لشكل "الشيطان" و"رئيس الملائكة ميخائيل".

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 71 قراءة)
.