تعثر التهدئة.. حماس تصر على تزامن وقف النار وهدوء القدس

تعثر التهدئة.. حماس تصر على تزامن وقف النار وهدوء القدس

تعثر التهدئة.

.

حماس تصر على تزامن وقف النار وهدوء القدس لندن- عربي21 الإثنين، 17 مايو 2021 09:36 م بتوقيت غرينتش طالبت المقاومة بوقف الاعتداءات الإسرائيلية في القدس والشيخ جراح- الأناضول تعثرت الجهود الدولية والعربية في التوصل إلى تهدئة ما بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، والاحتلال الإسرائيلي، وسط إصرار فلسطيني على عدم تحييد ملف القدس المحتلة عن أي مفاوضات وقف إطلاق نار في غزة.

  وشهدت الأيام والساعات الماضية حراكا دوليا وعربيا لوقف التصعيد بين المقاومة والاحتلال في غزة، لاسيما من مصر وقطر وروسيا والولايات المتحدة.

  وقال قيادي في حركة حماس لشبكة "سي إن إن"، إن الجهود القطرية والمصرية للتوسط في هدنة تعثرت بسبب نقطتين رئيسيتين.

  أما النقطة الأولى أمام جهود الهدنة، فهي إصرار حماس على أن وقف إطلاق النار يجب أن يشمل إنهاء الاستفزازات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، وتهجير المقدسيين في الشيخ جراح.

  النقطة الأخرى، أن الاحتلال الإسرائيلي يصر على أن تبدأ حركة حماس بوقف إطلاق النار قبل ثلاث ساعات على الأقل من "إسرائيل".

  وقال القيادي في حماس، إن الحركة رفضت رفضا قاطعا هذا المقترح.

    وكان عضو المكتب السياسي في حركة حماس، موسى أبو مرزوق، قد أكد أمس لـ"الجزيرة مباشر"، أن الوساطات في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة لم تنجح.

  وأكد أن أي وقف لإطلاق النار سيتم بناء على شروط المقاومة الفلسطينية، وليس وفقا للشروط الإسرائيلية.

  والجمعة الماضية، قال رئيس حركة "حماس" في الخارج، خالد مشعل، إن شروط المقاومة الفلسطينية لوقف إطلاق النار تتمثل بخروج الاحتلال من المسجد الأقصى المبارك، والسماح للفلسطينيين بحريّة الصلاة والتواجد فيه، ووقف مساعي تهجير أهالي حي الشيخ جراح، وإطلاق سراح المعتقلين، وتوقف العدوان على قطاع غزة.

  ومنذ 13 نيسان/ أبريل الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها شرطة الاحتلال ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي "الشيخ جراح"، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا وتهجير عائلات فلسطينية منها، وتسليمها لمستوطنين.

  وفي العاشر من الشهر الحالي، أمهلت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، الاحتلال الإسرائيلي للانسحاب من المسجد الأقصى، قبل البدء بإطلاق عشرات الصواريخ إلى القدس المحتلة و"تل أبيب".

الإثنين، 17 مايو 2021 07:38 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 16 مايو 2021 08:39 م بتوقيت غرينتش الأحد، 16 مايو 2021 09:51 ص بتوقيت غرينتش السبت، 15 مايو 2021 09:49 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: عبدالعظيم الحجاجالإثنين، 17 مايو 2021 09:54 م اتمنى من اصحاب الرآي بالاستمرار على الحرب حتى ان ينفذوا الشروط ب اكملها دون استثاء اي شرطلا يوجد المزيد من البيانات.

توتر بين قبيلة يمنية ومليشيات مدعومة من الإمارات تسود حالة من التوتر بين قبيلة الصبيحة اليمنية وميليشيات مدعومة من الإمارات، بعد اختطاف قيادي في اللواء الثالث عمالقة، عقب مداهمة منزله، الثلاثاء، في محافظة لحج، جنوب اليمن.

.

اعتداءات للمستوطنين في الشيخ جراح.

.

ومواجهات عنيفة (شاهد) هاجم مستوطنون مساء الثلاثاء، منازل ومركبات فلسطينية في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، وأغلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي كافة الطرق الواصلة إلى الحي.

.

حمدوك يدعو لجيش موحد بالسودان بعد توتر مع "الدعم السريع" دعا رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك إلى قيام جيش وطني موحد في محاولة لحماية فترة انتقال سياسي هشة وسط توتر بين الجيش وقوات الدعم السريع التي يقودها الفريق أول محمد حمدان دقلو الجيش اليمني يعلن مقتل عشرات الحوثيين بمأرب تتصاعد وتيرة المعارك منذ أيام، بين قوات الجيش اليمني ومسلحي جماعة الحوثي، بعد تراجعها نسبيا، في أطراف محافظة مأرب شمال شرق البلاد.

ليبيا.

.

"الرئاسي" يستنكر دعوة إيطاليا لحوار وطني على أراضيها استنكر المجلس الرئاسي الليبي، الثلاثاء، توجيه الحكومة الإيطالية دعوة لوزارة الخارجية الليبية لحضور ملتقى مصالحة للقوى الليبية يعقد في إيطاليا، دون التنسيق مع الحكومة الليبية إعلاميو نظام السيسي يواصلون الهجوم على تركيا جدد موالون للنظام المصري هجومهم على تركيا، رغم الحديث التركي المتكرر عن التقدم في المباحثات الثنائية في سبيل تسوية الخلافات بينهما "دفاع البشير" يطلب نقله للمسشفى لاحتمال إصابته بكورونا طلبت هيئة الدفاع عن الرئيس السوداني السابق عمر البشير، الثلاثاء، من السلطات تسريع نقل موكلها إلى المستشفى، إثر عارض صحي منعه من حضور جلسة محاكمة اليوم في قضية انقلاب 1989، وسط شكوك في إصابته بكورونا.

.

المشيشي: لن أستقيل من رئاسة الحكومة التونسية (شاهد) أكّد رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي اليوم أنّ استقالة الحكومة غير مطروحة، وأنّ المطروح اليوم هو إنقاذ البلاد.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 65 قراءة)
.