أزمة ديموغرافية بالصين مع تراجع نمو السكان لأدنى مستوى

أزمة ديموغرافية بالصين مع تراجع نمو السكان لأدنى مستوى

أزمة ديموغرافية بالصين مع تراجع نمو السكان لأدنى مستوى بكين- عربي ووكالات الجمعة، 14 مايو 2021 10:39 م بتوقيت غرينتش هذا ما جنته الصين من سياسة الطفل الواحد- الأناضول أظهرت بيانات رسمية حديثة تراجع النمو السكاني في الصين خلال الأعوام العشرة الأخيرة إلى أدنى مستوى منذ الخمسينيات، مما يزيد الضغوط على بكين لتعزيز الحوافز المقدمة للأسر لإنجاب المزيد وتفادي انخفاض يتعذر تداركه.

وأظهر التعداد الرسمي للسكان، الذي يُجرى مرة كل عشرة أعوام ونشرت نتائجه الثلاثاء، ويغطي السنوات العشر حتى عام 2020، نمو عدد سكان البر الرئيسي الصيني بنسبة 5.

38 في المئة إلى 1.

41 مليار نسمة.

  اقرأ أيضا: ويتباطأ النمو السكاني في الصين باستمرار منذ تطبيق سياسة الطفل الواحد في أواخر السبعينيات من القرن الماضي.

وسجل تعداد عام 2010 زيادة بنسبة 5.

84 في المئة إلى 1.

34 مليار نسمة، بينما كانت نسبة الزيادة في خانة العشرات في كل الإحصاءات الستة السابقة له، بدءا من عام 1953.

ويعني الرقم الجديد، أن الصين أخفقت بفارق ضئيل في تحقيق الهدف الذي أعلنته في عام 2016 بزيادة عدد السكان إلى نحو 1.

42 مليار نسمة بحلول عام 2020.

وكانت الصين ألغت في عام 2016 سياسة الطفل الواحد، التي فُرضت في الأساس لوقف انفجار سكاني في الماضي، واستبدلتها بطفلين كحد أقصى لكل أسرة.

وكانت وسائل إعلام صينية رسمية، ذكرت في الشهور الأخيرة، أن عدد السكان قد يبدأ في التراجع خلال السنوات القليلة المقبلة.

وتتوقع الأمم المتحدة أن يصل عدد سكان الصين إلى ذروته في 2030 قبل أن يبدأ في التراجع.

لكن صحيفة فاينننشال البريطانية تايمز، ذكرت في أواخر نيسان/ أبريل نقلا عن مصادر مطلعة، أن عدد السكان تراجع بالفعل العام الماضي مقارنة بعام 2019.

وتتمثل إحدى النتائج لتراجع الإنجاب والمرتبطة أساسا بسياسة طفل واحد؛ في فجوة كبيرة بين عدد الذكور والإناث.

وبحسب فيديوغراف لمجلة الإيكونوميست، فإن عدد الإناث يقل بنحو 60 مليون امرأة مقارنة بالذكور.

ويعود سبب الانخفاض في عدد الإناث أساسا، إلى أن قسما كبيرا من العائلات لجأت للتخلص من الحمل بالإناث خلال العقود الماضية، بسبب الرغبة لدى هذه العائلات بإنجاب الذكور لأسباب اقتصادية واجتماعية، في ظل عدم السماح بإنجاب أكثر من طفل.

وقد أدى نقص نسبة النساء إلى خلق مشكلة تتعلق بقدرة كثير من الشباب على العثور على زوجة، خصوصا بالنسبة للشبان الأكثر فقرا.

أما الجانب الآخر من المشكلة، فيتمثل في اتجاه المجتمع نحو الشيخوخة، مع ارتفاع نسبة المسنين في المجتمع مقابل الشباب.

  ويشار إلى أنه بينما تنتهج الصين حاليا سياسة تشجع على الإنجاب، تتبع إجراءات معاكسة لتقليل الإنجاب لدى أقلية الإيغور المسلمين، بما في ذلك عبر فرض إجراء عمليات للتعقيم على النساء ومنع الحمل.

  اقرأ أيضا: تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

سيدات قدمن اختراعات تكنولوجية.

.

إليك أبرزهن (إنفوغراف) ساهمت النساء في تقديم اختراعات وابتكارات عديدة وهامة، ساعدت في تطور التكنولوجيا بمجالات تخصصهن، كاختراع طوف النجاة، والسرير القابل للطي، و غسالة الصحون وغيرها من الاختراعات النسائية.

اليوم العالمي للمرأة.

.

معلومات وتواريخ هامة (إنفوغراف) يحل في الثامن من آذار/مارس من كل عام ذكرى "اليوم العالمي للمرأة"، والذي اتخذته النساء يوماً للمطالبة بتعزيز حقوقهن، والمطالبة بالمساواة.

ولكن قد يخفى عن الكثيرين معلومات مهمة عن كيفية اعتماده، وما السبب الذي أسس من أجله.

.

مجلة أمريكية: جائحة كورونا قد تخرب إنجازات حقوق المرأة سلطت مجلة أمريكية الضوء على جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وتأثيرها على الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية، في مجال حقوق المرأة.

.

حملة "أنا أيضا" تعود للواجهة إثر حكم بسجن مدان بالتحرش بمصر عادت حملة "أنا أيضا" للتصدر مجددا على تويتر، في أعقاب حكم قضائي على شاب مصري متهم بالاغتصاب والابتزاز والتحرش الجنسي.

النساء فوق 25 عاما الحاصلات على شهادة جامعية (إنفوغراف) أظهرت بيانات نشرها موقع "ذا سبيكتاتور إندكس"، تفوقا ملحوظا لدولة قطر في المستوى التعليمي الجامعي للفتيات لديها، أكثر من العديد من دول العالم.

6 نصائح لإعداد طفلك لمهن المستقبل نشر المنتدى الاقتصادي العالمي (Weforum)دراسة تفيد أن 65 بالمئة من الأطفال الذين التحقوا بالمدارس الابتدائية عام 2017 سيحصلون على وظائف في المستقبل غير موجودة إلى الآن.

.

WSJ: الدراسة عن بعد تهدد الذكور بشكل خاص سلط تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" على نتائج أبحاث خلصت إلى أن الأطفال الذكور هم الأكثر تضررا من التعليم عن بعد، الرائج حاليا جراء جائحة فيروس كورون المستجد.

.

نساء عربيات ملهمات على قائمة "BBC" لعام 2020 (إنفوغرافيك) أصدرت "بي بي سي" قائمتها التي تشمل 100 امرأة يعتبرن الأكثر تأثيراً وإلهاماً في جميع أنحاء العالم لعام 2020، وضمت القائمة أسماء 11 امرأة عربية في مختلف المجالات، وترك المركز الأول بالقائمة بلا اسم محدد، إذ مُنح "للبطلة المجهولة".

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 79 قراءة)
.