هيئات مغربية تستعد ليوم وطني تضامني مع فلسطين

هيئات مغربية تستعد ليوم وطني تضامني مع فلسطين

هيئات مغربية تستعد ليوم وطني تضامني مع فلسطين لندن ـ عربي21 الجمعة، 14 مايو 2021 05:56 م بتوقيت غرينتش وقفات احتجاجية في عدد من المدن المغربية بعد صلاة الجمعة تضامنا مع فلسطين (فيسبوك) دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين، إلى تنظيم يوم وطني تضامني مع الشعب الفلسطيني تحت شعار "كلنا فلسطين".

وحددت الجبهة، في بيان نشرته الجمعة على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعد غد الأحد 16 من أيار (مايو) 2021 على الساعة السادسة مساء، موعدا لتنظيم هذه التظاهرة، دون أن تحدد مكانا للتظاهر.

وجاء في نداء الجبهة: "نعلم ونفتخر بأن قضية فلسطين تسكن وجدان شعبنا المغربي المناضل، وها هو صوت فلسطين، صوت التضامن مع الشعوب، ينادينا جميعا ومن شأن تجسيد هذا التضامن تعزيز موازين القوى لصالح القضية الفلسطينية".

وأضاف البيان: "نوجه نداء حارا لمناضلات ومناضلي الهيآت المكونة لها وسائر الأحرار، نساء ورجالا، المناهضين للتطبيع إلى تنظيم تظاهرات (وقفات و/ أو مسيرات حسب الإمكانيات الملموسة)، موحدة في الزمان متفرقة في المكان، وذلك يوم الأحد 16 أيار (مايو) 2021 على الساعة السادسة مساء".

ووجهت الجبهة انتقادا حادا للنظام المغربي الذي يرأس لجنة القدس، وقالت في البيان: "بدل أن يراجع (النظام المغربي) نفسه ويضع حدا لاتفاق التطبيع مع الكيان الغاصب المجرم، فقد سخر على العكس من ذلك قواته لمنع كل الوقفات والاعتداء على المتظاهرين".

وأشادت الجبهة بمقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال حيث قال البيان: "يخوض الشعب الفلسطيني المقاوم، ملحمة أخرى ضمن مسار كفاحه التاريخي من أجل حقوقه المشروعة المتمثلة بالأساس في تحرير وطنه من الاستعمار الصهيوني وعودة اللاجئين إلى ديارهم، التي طردوا منها منذ أيام النكبة، وبناء الدولة الديمقراطية على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس".

وأضاف البيان: "جسدت هذه الملحمة وحدة الشعب الفلسطيني في القدس وفي غزة والضفة والداخل المحتل سنة 1948 (اللد، حيفا ويافا وعكا.

.

.

) وجمعت بين أشكال متنوعة ومتكاملة من المقاومة وعلى رأسها المقاومة المسلحة التي سجلت نقلة نوعية مهمة وواعدة".

    ونظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة اليوم الجمعة 20 وقفة احتجاجية بعدد من المدن المغربية بعد صلاة الجمعة نصرة لفلسطين.

  يذكر أن السلطات المغربية كانت قد منعت العديد من المظاهرات المؤيدة لفلسطين في الآونة الأخيرة.

وكان عدد من مثقفي المغرب، قد وجهوا نداء تضامنيا مع المرابطين بالمسجد الأقصى، "لكل فنان مبدع منافح عن الحقوق المغتصبة، ولكل مناصر لقضايا المستضعفين، ولكل مؤمن بقدسية المسجد الأقصى وعدالة أهل الرباط، عنوان الصمود ورمز التضحية والجهاد، ولكل فضلاء الأمة وعلمائها ومفكريها ودعاتها لتحمل المسؤولية التاريخية في دعم الهبة المقدسية، وبيان مركزية القضية الفلسطينية بما هي قضية وطنية لكثير من الدول العربية والإسلامية".

وأكد الموقعون على البيان أن "القدس عنوان على وجود روحي حي يمتد عبر كل القارات، وأن المسجد الأقصى ليس موضوعا للمساومة أو المقايضة".

وقال البيان: "لأننا حماة الذاكرة من مكر المخربين، فإننا نحن النخبة العلمية والفكرية والثقافية والأكاديمية بالمغرب الأقصى نعلن تصدينا لكل الهمجية الإسرائيلية ضد أهلنا في فلسطين كل فلسطين، همجية عنصرية مقيتة طالت المقدس والبشر والشجر والحجر، كما نعلن فضحنا للمعتقدات الأسطورية الصهيونية ولآلتها العسكرية الوحشية وما تفعله باسم السلام المزعوم من تقتيل وتشريد لشعب عن أرضه".

ومن الموقعين على البيان أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، عبد الصمد بلكبير أكاديمي مغربي ومدير مجلة الملتقى، إدريس مقبول: مدير مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، عبد الباسط مستعين: أستاذ جامعي بجامعة محمد الأول، عبد الله نهاري: داعية وخطيب، حسن بن علي الكتاني: رئيس رابطة علماء المغرب العربي، عبد الحميد نجاري: باحث في قضايا الأسرة ومقاصد الشريعة، خطيب وداعية، نزيهة امعاريج: أستاذة جامعية وأمين مساعد بالاتحاد العالمي للعلماء، محمد المرواني، مفكر وناشط سياسي، محمد عبادي: عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عبد العظيم صغيري: أستاذ بجامعة القرويين بالمغرب، عبد العلي الودغيري: أستاذ جامعي، رشيد غلام: فنان، الصادق الرمبوق: شاعر، وآخرون.

.

  الأربعاء، 12 مايو 2021 11:27 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 07 مايو 2021 10:32 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 06 مايو 2021 11:10 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 28 أبريل 2021 01:05 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

مستوطنون يقتحمون الأقصى واعتقالات بالضفة وأراضي 48 اقتحم مستوطنون، الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

5 مصابين بينهم أطفال جراء إطلاق نار في تورنتو بكندا قالت الشرطة الكندية إن حادث إطلاق نار وقع خلال حفل للأطفال في مدينة تورونتو، خلف عددا من المصابين.

.

حزب أردني يلغي وقفة أمام سفارة مصر بعد منع الحكومة تنفيذها قال حزب أردني إن الحكومة منعته من تنفيذ وقفة أمام السفارة المصرية بعمان، الأحد، تنديدا بأحكام الإعدام الصادرة بحق 12 من قيادات جماعة الإخوان بمصر.

الحوثيون يمنعون سفينة أممية من إفراغ حمولتها بحجة أنها تالفة اتهمت الحكومة اليمنية، السبت، جماعة الحوثي بإجبار سفينة تابعة للأمم المتحدة على مغادرة ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها غربي اليمن.

فيما قال الحوثيون إن السفينة تحمل مواد تالفة.

الجناح الدعوي للحزب الحاكم بالمغرب يدعو لطرد سفير إسرائيل دعا رئيس حركة "التوحيد والإصلاح" المغربية عبد الرحيم شيخي بلاده، السبت، إلى التراجع عن التطبيع مع الاحتلال وطرد السفير الإسرائيلي من الرباط، وسحب السفير المغربي من تل أبيب.

"التحالف" يعلن تدمير 11 مسيرة مفخخة استهدفت السعودية أعلنت السعودية، مساء السبت، تدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها جماعة الحوثي اليمنية نحو المملكة ليرتفع عدد المسيرات التي أعلن "التحالف" عن تدميرها إلى 11 خلال أقل من 24 ساعة.

.

47 قتيلا في معارك بين القوات الحكومية والحوثيين في مأرب أسفرت المعارك بين القوات الحكومية والحوثيين في مأرب، في اليمن، السبت، عن 47 قتيلا بينهم 16 من القوات الموالية للحكومة اليمنية.

عباس كامل يسلم البرهان رسالة من السيسي بشأن سد النهضة وصل رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، إلى الخرطوم، السبت، لتسليم رئيس المجلس الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، رسالة من رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، بشأن سد النهضة.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 80 قراءة)
.