هل يستفيد من هم فوق الـ 60 عاما من مبادرة التمويل العقاري؟

مع اقتراب موعد تطبيق ، يتساءل عدد كبير من المواطنين الراغبين في الحصول على وحدة سكنية ضمن المبادرة، عن إمكانية استفادة من هم فوق 60 عامًا من الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري.

وتسمح مبادرة التمويل العقاري الرئاسية بالتقسيط لمدة تصل إلى 30 عامًا، بفائدة 3% متناقصة.

وجاءت الإجابة أن الأفراد الأكبر من 60 عامًا، يمكن أن يستفيدون من المبادرة، لكن بشرط سداد نسبة أكبر في قيمة مقدم الوحدة والذي قد يصل إلى 40% أو 50% من قيمة الشقة، وفقًا لما أعلنه البنك المركزي في هذا الصدد.

  على أن يتم تقسيط باقي مبلغ الوحدة السكنية للأفراد من أصحاب المعاشات حتى 15 عامًا.

كما أنه أيضا الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري للحصول على شقة من أي شركات تطوير عقاري، وليس مقتصر الاستفادة على شقق وزارة الإسكان والمرافق، وصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، شرط أن تكون كاملة التشطيب والمرافق وقابلة للتسجيل.

وتستهدف مبادرة التمويل العقاري، المواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل، وتكمن الشروط العامة للمبادرة في ثمن الوحدة السكنية، والحد الأقصى لدخل الأسرة أو الفرد.

وتمّ تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، على أن يكون الحد الأقصى لسعر الوحدة السكنية 350 ألف جنيه لمحدودي الدخل.

ويبلغ الحد الأقصى لدخل الفرد المستفيد من مبادرة التمويل العقاري 54 ألف جنيه سنويًا، وقيمة القسط الشهري للمستفيد من المبادرة من محدودي الدخل حوالى 1027 جنيهًا.

  وتشترط مبادرات التمويل العقاري في مصر الذي يطلقها البنك المركزي، أنَّ تكون الوحدات مسجلة، كاملة التشطيب، وجاهزة للمعيشة، لتكون قابلة للاستفادة من قرض التمويل، وألا يكون عليها أي مخالفات.

وتتمثل المشروعات المستفادة من مبادرة التمويل العقاري، فى مشروع المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، والتي تضمنت شققًا للإسكان الاجتماعي وأخرى للإسكان المتوسط بعدد كبير من المدن الجديدة.

مصر      |         (منذ: 4 أسابيع | 17 قراءة)
.