كم استنزفت حرب أفغانستان من أموال أمريكا؟

كم استنزفت حرب أفغانستان من أموال أمريكا؟

كم استنزفت حرب أفغانستان من أموال أمريكا؟ لندن- عربي21 الأربعاء، 21 أبريل 2021 05:54 ص بتوقيت غرينتش يقف حجم الأموال المهدرة في الحرب الطويلة على أعتاب التريليون دولار- جيتي مع استعداد الولايات المتحدة أخيرا لمغادرة أفغانستان، التي غزتها عام 2001، تدور تساؤلات حول حجم الإنفاق الأمريكي هناك، لا سيما أن أهدافها من شن تلك الحرب لم تتحقق تماما، ولا تزال أجزاء كبيرة من البلاد خارج سلطة الحكومة الموالية لواشنطن في كابول.

  ووفق تقرير لشبكة "بي بي سي" البريطانية، فقد بلغ إجمالي الإنفاق العسكري في أفغانستان (من تشرين الأول/ أكتوبر 2001 وحتى أيلول/ سبتمبر 2019) 778 مليار دولار.

وبالإضافة إلى ذلك، أنفقت وزارة الخارجية الأمريكية، إلى جانب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو أس إيد) ووكالات حكومية أخرى نحو 44 مليار دولار على مشاريع إعادة الإعمار.

    وبذلك يصل إجمالي التكلفة، استنادا إلى البيانات الرسمية، إلى 822 مليار دولار بين عامي 2001 و2019، لكن تلك الأرقام لا تشمل أي إنفاق في باكستان التي تستخدمها الولايات المتحدة كقاعدة للعمليات المتعلقة بأفغانستان.

ووفقا لدراسة أجرتها جامعة براون في عام 2019، والتي رصدت عملية الإنفاق على الحرب في كل من أفغانستان وباكستان، فقد أنفقت الولايات المتحدة حوالي 978 مليار دولار (تشمل تقديراتهم أيضا الأموال المخصصة للسنة المالية 2020).

وتشير الدراسة إلى أنه من الصعب تقييم التكلفة الإجمالية لأن الأساليب المحاسبية تختلف بين الدوائر الحكومية، كما أنها تتغير بمرور الوقت ما يؤدي إلى تقديرات عامة مختلفة.

الإثنين، 19 أبريل 2021 09:08 ص بتوقيت غرينتش السبت، 17 أبريل 2021 02:20 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 15 أبريل 2021 01:45 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 14 أبريل 2021 08:10 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

بلينكن يدعم الاحتلال الإسرائيلي ويدعو لوقف "العنف" أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن "قلقه" إزاء التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، داعيا إلى "وقف العنف الذي أوقع قتلى إسرائيليين وفلسطينيين بينهم أطفال".

.

هكذا رد سفير فلسطين بلندن على مذيعة BBC حول صواريخ حماس عبّر السفير الفلسطيني في لندن حسام زملط عن استيائه من "ازدواجية المعايير" في التعامل الإعلامي البريطاني مع الأحداث الجارية في الأراضي الفلسطينية.

احتجاجات في لندن تندد باعتداءات الاحتلال الإسرائيلي (شاهد) شهدت العاصمة البريطانية لندن، الثلاثاء، احتجاجات على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، لاسيما في القدس المحتلة وقطاع غزة.

مستوطنون يغادرون اللّد ونتنياهو يعلن "الطوارئ" فيها (شاهد) غادر "إسرائيليون" مدينة اللّد في الداخل الفلسطيني المحتل، وسط تأكيد سلطات الاحتلال "خروجها عن السيطرة"، وإعلان رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، حالة "الطوارئ" فيها؛ وسط هبّة فلسطينية غاضبة في المدينة، فضلا عن عموم الأراضي الفلسطينية.

.

مظاهرات ومواجهات بالداخل المحتل نصرة للقدس وغزة (شاهد) تشهد عدة مدن وبلدات في الداخل الفلسطيني المحتل، مساء الثلاثاء، مظاهرات حاشدة نصرة للقدس وقطاع غزة، ومواجهات مع قوات الاحتلال، في وقت حذر فيه الرئيس "الإسرائيلي" لبلدية اللد من فقدان السيطرة على المدينة.

.

الأناضول: تشاووش أوغلو يجري مباحثات صريحة مع نظيره السعودي بحث وزيرا الخارجية السعودي والتركي في مكة المكرمة، مساء الثلاثاء، العلاقات الثنائية بين البلدين، وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية.

هيرست: إسرائيل تنثر بذور انتفاضة جديدة بعدوانها على الأقصى قال الكاتب البريطاني المعروف، ديفيد هيرست، إن إسرائيل تنثر بذور انتفاضة جديدة بعدوانها على المسجد الأقصى والاعتداءات على الفلسطينيين في القدس المحتلة.

.

واشنطن: الضفة محتلة والقدس لم تحسم.

.

وتدين صواريخ حماس أفاد الناطق باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، الثلاثاء، إن أمريكا "سياستها لم تتغير، وهي أن الضفة الغربية محتلة والوضع النهائي للقدس لم يحسم بعد".

منوعات      |         (منذ: 3 أسابيع | 53 قراءة)
.