دراسة تكشف تأثير المشروبات الغازية على خصوبة الرجل والمرأة

  دراسة تكشف تأثير المشروبات الغازية على خصوبة الرجل والمرأة

أكدت عدة دراسات معنیة بالعقم، أن تناول مشروب غازي أو صودا دايت في يوم واحد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعقم بنسبة (20 -25% ) لكل من الرجال والنساء.

وأوضحت أن الرجال الذين يستھلكون الكثیر من الصودا معرضون لخطر أكبر بأربعة أضعاف، لتقلیل عدد الحیوانات المنوية والحركة وغیرھا من العوامل التيتؤثر على الخصوبة.

وينصح الباحثون الأزواج الذين يخططون للحمل بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على مواد تحلیة صناعیة، أو مواد كیمیائیة، وكذلك التي يمكن أن يكون لھاتأثیر ضار على الخصوبة.

وكشفت الدراسات عن أن النساء اللواتي يخضعن لعلاج الخصوبة وجدن أن الاستھلاك المتكرر للمحلیات الصناعیة الموجودة عادة في ھذه المشروبات يقلل من فرص إنجاب طفل، إذ إن ھذه المشروبات تغیر من درجة حموضة الجسم، مما يؤدي إلى ضعف الخصوبة، بالإضافة إلى أنھا تحتوي على مادة "الأسبارتام"، والتي تؤثر في عمل الغدد الصماء وتؤدي إلى اختلالات ھرمونیة.

وأظهرت أن معظم المشروبات تحتوي على نسبة عالیة من الكافیین، وھو ما يمكن أن يقلل من نزيف الدورة الشھرية، ويمكن أن تؤدي الجذور الحرة إلى موت الحیوانات المنوية والبويضة، كما أن ارتفاع نسبة السكر في الصودا يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة مما قد يؤدي إلى العقم، نتیجة الإصابة بمتلازمةالمبیض المتعدد.

اليمن      |         (منذ: 4 أسابيع | 34 قراءة)
.