دراسة: الإسرائيليون يعانون نقصا بالتغذية و30% منهم فقراء

دراسة: الإسرائيليون يعانون نقصا بالتغذية و30% منهم فقراء

دراسة: الإسرائيليون يعانون نقصا بالتغذية و30% منهم فقراء عربي21- عدنان أبو عامر الثلاثاء، 02 مارس 2021 12:46 ص بتوقيت غرينتش دراسة: تعيش 268000 أسرة إسرائيلية في فقر مدقع و30 ٪ يعيشون في فقر و50 ٪ يعانون من صعوبات اقتصادية قال باحثان إسرائيليان إن "الوقت قد حان لطرح قضية الأمن الغذائي على جدول الأعمال الإسرائيلي،  لأن هذه المسألة تحيط بها كثير من الشكوك في عام 2021، وسيكون لها العديد من العواقب الوخيمة، كما أن افتقار الإسرائيليين إلى الأمن الغذائي يعتبر مشكلة اقتصادية واجتماعية وصحية تؤثر بشكل مباشر على حصانة لدولة، ومناعتها، لأنه يضعف أداء الإسرائيليين نحو دولتهم، ويخفض قدرتهم على تحقيق أهدافها".

وأضاف آرون ترون وإليوت باريه، في ورقة بحثية نشرها موقع "زمن إسرائيل"، وترجمتها "عربي21"، أن "افتقار الأمن الغذائي يتركز في الفئات الضعيفة الإسرائيلية، من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة، خاصة الأطفال والمسنين، فإسرائيل "دولة جزيرة"، ولا تعتمد على جيرانها، لذلك فهي ملتزمة بضمان الزراعة المحلية والواردات المنتظمة التي توفر الغذاء بكميات ونوعية مناسبة لفترات طويلة، للتعامل مع الأزمات".

معدا الدراسة هما البروفيسور آرون ترون، عضو هيئة تدريس في كلية علوم التغذية ومعهد الكيمياء الحيوية، في كلية روبرت إتش للأغذية والزراعة والبيئة بالجامعة العبرية، والبروفيسور إليوت باري، المدير السابق لكلية الصحة العامة بكلية براون في الجامعة العبرية، ومستشار منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في روما.

وأكدا أن "لغة الأرقام تكشف عمق هذه الظاهرة وخطورتها في إسرائيل، فقبل أزمة كورونا، عانى 33٪ من الإسرائيليين من زيادة الوزن، و20٪ عانوا من سوء التغذية، وأظهر مسح مؤسسة التأمين الوطني منذ 2016 أن 14٪ من الإسرائيليين يعانون انعدام الأمن الغذائي الشديد، و11٪ يعانون من انعدام الأمن الغذائي المعتدل، ممن يعيشون بميزانية محدودة، ويقللون من جودة الطعام، وتتضرر صحتهم".

وأوضحا أنه "قبل كورونا، أنفقت الأسرة الإسرائيلية المتوسطة، وهي واحدة من كل خمس عائلات، 65٪ من دخلها لشراء "سلة الغذاء" الصحية، ولكن عمليا فإنها تنفق 42٪ فقط من الدخل الغذائي، لأنهم لا تستطيع استهلاك ما يكفي من الفواكه والخضروات الغالية، أو مصادر البروتين عالية الجودة كالبقوليات واللحوم ومنتجات الألبان، وبدلا من ذلك يفضلون الأطعمة الرخيصة والمعالجة وعالية السعرات ومنخفضة التغذية".

وأضافا أنه "بعد أزمة كورونا ساء وضع الإسرائيليين، وأفاد 13٪ منهم بأنهم خفضوا الطعام والوجبات، و45٪ احتاجوا لمساعدة في جلب الطعام والدواء، وطرأت زيادة 40-70٪ في الطلب على المساعدات الغذائية من المنظمات غير الربحية؛ و50٪ يأكلون المزيد من الوجبات الخفيفة والحلويات، بينما 13-20٪ يأكلون أقل، ويعانون من نقص في الغذاء".

وأشارا إلى أن "هناك 656 ألف أسرة إسرائيلية، بنسبة 22.

6٪ يعانون انعدام الأمن الغذائي، ويشمل 799 ألف طفل، وقبل كورونا أفاد مسح دولي أجرته منظمة الصحة العالمية وجامعة بار إيلان بأن 10٪ من الأطفال الإسرائيليين في الصفوف 6-9 أفادوا بأنهم يذهبون للمدرسة، أو ينامون جائعين، بسبب عدم وجود ما يكفي من المال لتناول الطعام في المنزل، وبالتالي يذهب الأطفال للنوم وهم جائعون".

وأكدا أنه "منذ انتشار كورونا، توقف مئات الآلاف من أطفال رياض الأطفال والمدارس الابتدائية في إسرائيل، ممن يتلقون بشكل روتيني وجبة ساخنة ومغذية لتأمين تغذيتهم، عن تلقيها بسبب الإغلاق المطول للمؤسسات التعليمية، وبالنسبة لكل أسرة تتلقى مساعدة في التغذية، هناك نداء لا يتلقونه لأنهم لا يعرفون كيفية طلب المساعدة، أو الامتناع عن طلب المساعدة بسبب الشعور بالخزي والخجل".

وأوضحا أن "النتيجة المباشرة لهذه الحماقة أن الأطفال الإسرائيليين تتراكم عليهم فجوات تنموية واجتماعية في الصحة قد يتعذر إصلاحها، لأن المعطيات الإسرائيلية تتحدث أنه منذ اندلاع الوباء، تعيش 268000 أسرة إسرائيلية في فقر مدقع، و30 ٪ من الإسرائيليين يعيشون في فقر، و50٪ يعانون من صعوبات اقتصادية، و24٪ طلبوا المساعدة لكنهم لم يحصلوا عليها".

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

هل تحول يوم الأسير الفلسطيني إلى "مناسبة شعارات"؟ تجلس أم رامي السلايمة على مقعدها المعتاد في شرفة منزلها بالقدس المحتلة؛ تنظر إلى صورة ابنها الأسير محمد المعلقة على بوابة البيت؛ فيتجدد الجرح الغائر الذي لم يلتئم منذ اعتقاله.

.

ماذا يعني بيان مصر الأخير حول أضرار ملء سد النهضة الثاني؟ كشفت مصر للمرة الأولى حجم الضرر الواقع عليها في حال أصرت إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة في تموز/ يوليو المقبل بشكل أحادي، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي ملزم لجميع الأطراف حول تعبئة وتشغيل السد.

ما دقة الإعلان الروسي عن مقتل 200 مسلح في تدمر السورية؟ شككت مصادر عسكرية في دقة حصيلة القتلى التي أعلنت عنها وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، جراء ضربات جوية شنتها الطائرات الروسية على مواقع شمال شرق مدينة تدمر السورية.

.

الإفراج عن 7 صحفيين.

.

هل يصالح النظام صحفيي مصر؟ جاء قرار السلطات المصرية بالإفراج عن شيخ الصحفيين المصريين مجدي أحمد حسين (70 عاما)، بعد قرارات مماثلة بحق 6 صحفيين آخرين خلال نحو شهر؛ لتثير التساؤل حول مدى توجه النظام لمصالحة الصحفيين بعد حالة غضب وتذمر داخل الأسرة الصحفية، لما طالهم من ضغوط وأزمات بينها الاعتقال.

"عربي21" تلتقي أسرة المعتقل المصري الذي تعرض للاغتصاب كشفت أسرة المعتقل المصري الشاب عبد الرحمن جمال متولي الشهير بعبد الرحمن الشويخ الذي كشف قبل أيام عن تعرضه لاعتداءات جنسية داخل أحد السجون المصرية، عن تدهور حالته الصحية بعد دخوله في إضراب عن الطعام.

مدبولي بصحبة 11 وزيرا مصريا في ليبيا.

.

ما الأهداف؟ طرحت زيارة رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي برفقة وفد وزاري كبير إلى العاصمة "طرابلس" الثلاثاءن، ولقاء رئيس حكومة ليبيا عبد الحميد الدبيبة؛ بعض الأسئلة حول أهمية ودلالة الخطوة.

.

احتلال فرنسا للجزائر.

.

آثار حية على التجارب النووية والمجازر لا تزال التفجيرات النووية والمجازر التي ارتكبتها فرنسا الاستعمارية بحق الجزائريين، تلقي بظلالها على حياة سكان البلد العربي، فآثارها مستمرة رغم مضي أكثر من نصف قرن على استقلاله عام 1962.

.

حماس لـ"عربي21": لا اتفاق مع فتح أو أي جهة لتأجيل الانتخابات نفى مصدر مسؤول في حركة "حماس" وجود أي اتفاق مع حركة "فتح" أو أي جهة أخرى على تأجيل عقد الانتخابات الفلسطينية.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 79 قراءة)
.