الخصوبة قد تحسم السباق الاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة

الخصوبة قد تحسم السباق الاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة

لصالح الأخيرة الخصوبة قد تحسم السباق الاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة لندن- عربي21 الثلاثاء، 02 مارس 2021 12:37 ص بتوقيت غرينتش تتقلص القوة العاملة في الصين بأكثر من 0.

5٪ سنويا حيث يحل عدد أقل من الشباب محل عدد متزايد من المتقاعدين- جيتي قد يستغرب البعض من أن معدل الخصوبة والهجرة قد يشكلان السلاح الحاسم في التنافس بين أكبر اقتصادين على وجه الكرة الأرضية؛ ووجه الغرابة أن ذلك السلاح سيكون لصالح واشنطن وليس لصالح بلد المليار إنسان.

وتوقع بعض الاقتصاديين في وقت سابق من هذا العام أن الصين يمكن أن تتفوق على الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2028 ، أي قبل سنوات، مما كان متوقعا.

لكن البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم يخسر عندما يتعلق الأمر بالتركيبة السكانية، فهناك عدة مؤشرات على أن عدد الأطفال الذين ولدوا في البلاد في عام 2020 أقل من أي عام منذ عام 1961، عندما عانت الصين من المجاعة الجماعية.

ويقول تقرير صادر عن "كابيتال إيكونوميكس" هذا الشهر، إنه من الممكن أن يؤدي تباطؤ نمو الإنتاجية وتقلص القوة العاملة إلى منع الصين من تجاوز الولايات المتحدة، أو أنه إذا فعلت ذلك، ستستعيد الولايات المتحدة المركز الأول مرة أخرى، بمساعدة الهجرة التي تستمر في إعادة ملئها، وفق صحيفة "".

ومن المتوقع أن تتقلص القوة العاملة في الصين بأكثر من 0.

5٪ سنويا، حيث يحل عدد أقل من الشباب محل عدد متزايد من المتقاعدين.

على النقيض من ذلك، في الولايات المتحدة من المتوقع أن تتوسع القوة العاملة خلال ثلاثين عاما القادمة، مدعومة بخصوبة أعلى من الصين والهجرة.

خلال السنوات الأخيرة، تغيرت التركيبة السكانية في الصين، وأكدت العديد من المؤشرات أن عدد الأطفال الذين ولدوا في البلاد في عام 2020 أقل من أي عام منذ عام 1961، عندما عانت الصين من المجاعة الجماعية.

وقالت وزارة الأمن العام، في وقت سابق من هذا الشهر، إنه تم تسجيل ما يزيد قليلا على 10 ملايين مولود جديد، بانخفاض 15٪ عن عام 2019.

ويرى علماء الديموغرافيا أن الوباء ربما ساهم في تقليل عدد المواليد، ما أضاف إلى الأساسيات الإشكالية، بما في ذلك انخفاض عدد النساء في سن الإنجاب، والإحجام عن إنجاب طفلين من بين العديد من الأزواج الذين نشأوا دون أشقاء بموجب سياسة الطفل الواحد.

وذكر بنك "كريدي سويس" في تقرير مرتبط بموقعه على الإنترنت العام الماضي، إن الولادات في 20 مدينة صينية انخفضت بنسبة 24٪ خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2020.

كانت الصين ألغت سياسة الطفل الواحد في عام 2016، وسمحت لكل أسرة بطفلين، كما بدأت بعض الحكومات المحلية في جميع أنحاء الصين في السماح بهدوء للعائلات بإنجاب طفل ثالث.

السبت، 27 فبراير 2021 08:41 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 01 فبراير 2021 02:56 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

العملات الرقمية تشهد أكبر هبوط في 7 أسابيع شهدت سوق العملات الرقمية خلال اليومين الماضين أكبر انخفاض في نحو 7 أسابيع، حيث هبطت عملة "بيتكوين" بنسبة 15%، إضافة إلى سلة عملات أخرى.

.

أسعار النفط تصعد بدعم هبوط الدولار وتعافي الطلب صعدت أسعار النفط في التعاملات الصباحية، الثلاثاء، بدعم هبوط مؤشر الدولار أمام سلة العملات الرئيسية، وآمال بتعافي الطلب العالمي على الخام، مع استمرار ضغوط عدد الإصابات المرتفع بفيروس كورونا.

.

مكاسب الأثرياء تحقق قفزة قياسية خلال أسبوع واحد قالت مجلة "فوربس" الأمريكية أن ثروة رجلي الأعمال، الأمريكي إيلون ماسك، والفرنسي برنارد أرنو، ارتفعت بمقدار 13 مليار دولار لكل منهما في أسبوع واحد.

"بتكوين" تهبط أكثر من 11 بالمئة وتخسر نحو 6700 دولار تراجعت بتكوين، العملة المشفرة الأكبر والأشهر في العالم، أكثر من 11 بالمئة إلى 53 ألفا و356 دولارا، الأحد، لتفقد 6675.

9 دولار مقارنة مع الإغلاق السابق.

.

متجر بريطاني يحذر من تمر أردني "ملوث".

.

وعمّان توضح حذرت سلسلة المتاجر البريطانية "Sainsbury's" من تمور من نوع "مجهول" المستوردة من الأردن بسبب احتمال أن تكون ملوثة بفيروس التهاب الكبد الوبائي A.

وفق وسائل إعلام بريطانية.

نمو قياسي للاقتصاد الصيني في أول ثلاثة أشهر من 2021 نما الاقتصاد الصيني بوتيرة قياسية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2021، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

.

عمدة نيويورك يقرر عودة الموظفين للمكاتب وسط اعتراضات حدد عمدة مدينة نيويورك، بيل دي بلاسيو، تاريخ عودة الموظفين للعمل من المكاتب، وإنهاء سياسة العمل من المكاتب.

كوين بيز لتداول العملات المشفرة تتفوق على شركات عالمية تفوقت شركة "كوين بيز" التي تدير أكبر بورصة للعملات المشفرة، على شركات نفط عملاقة، بعد أن بلغت قيمتها السوقية نحو 100 مليار دولار في قائمة سوق الأوراق المالية.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 72 قراءة)
.