جنرال إسرائيلي يدعو لتغليب النهج السياسي في التعامل مع إيران

جنرال إسرائيلي يدعو لتغليب النهج السياسي في التعامل مع إيران

جنرال إسرائيلي يدعو لتغليب النهج السياسي في التعامل مع إيران عربي21- عدنان أبو عامر الثلاثاء، 02 مارس 2021 12:11 ص بتوقيت غرينتش فيلنائي: الجهد الحاسم المطلوب لوقف القدرات النووية العسكرية الإيرانية يجب أن يستنفذ المخطط الدبلوماسي الذي تقوده واشنطن قال جنرال إسرائيلي إن "الجهود الإسرائيلية المبذولة لوقف تطوير القدرات النووية الإيرانية تتطلب دراسة ورؤية واسعة، واعترافا بأنه لا يوجد مخطط مجد لتأمين جميع المصالح الإسرائيلية أكثر من المسار الدبلوماسي، لأن الحقيقة التي لا جدال فيها أن إيران أقرب من أي وقت مضى إلى حيازة القدرة النووية العسكرية".

وأضاف ماتان فيلنائي، نائب رئيس أركان الجيش الأسبق، وزير العلوم السابق، في مقاله بصحيفة معاريف، ترجمته "عربي21"، أن "من أهم أسباب هذا التطور المقلق هو انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني، وفرض عقوبات إضافية عليه بسبب مزاعم انتهاكاتها التي دحضتها الوكالة الدولية المكلفة بالإشراف على أنشطتها، وصقل قدراتها، حتى المستوى الحالي".

وأكد فيلنائي، السفير السابق في الصين، ورئيس "حركة القادة الأمنيين لصالح إسرائيل"، أن "هناك حقيقة أخرى وهي أن تطوير إيران للقدرة على إنتاج وإطلاق أسلحة نووية يشكل تهديدا لإسرائيل والمنطقة، ويجب أن نتخذ كل خطوة كي لا تمتلك إيران أسلحة نووية، لأننا الآن في مرحلة يتعين علينا أن نتبنى فيها حلا قريبا يعكس مصالح إسرائيل، وتتطلب عملية صنع القرار بشأن هذه القضية استيعاب فكرة أن الخطوة التي تقودها الولايات المتحدة وحلفاؤها تخدمنا، وتتطلب منا تعاونا وثيقا معها لحفظ أمن إسرائيل".

وأوضح أن "الخطوات الأمريكية المقبلة تستدعي دعما إسرائيليا تتمثل بمنع إيران من التقدم، وترصد خروقاتها النووية، وتعزيز المكابح على برنامجها، ويمدد بشكل كبير تاريخ انتهاء صلاحيته، ولذلك فإن أي إسرائيلي معني بحفظ أمن الدولة يجب عليه التركيز على تحسين الاتفاقية الأصلية، لضمان أنه حتى في المرحلة التالية، ستعكس المصالح والرؤى الإسرائيلية في صياغة استراتيجية الإدارة الأمريكية والتحركات التكتيكية".

وأكد أنه "في ضوء هذا الفهم، يجب أن يعمل قادة الأمن الإسرائيليين على صياغة توصيات حول هذا الموضوع، ومن بينهم أعضاء سابقين في الجيش، والموساد، والشاباك، ومجلس الأمن القومي، ولجنة الطاقة الذرية، وجميعهم لديهم سنوات عديدة من الخبرة والتجربة في هذا الموضوع من جميع جوانبه، وهم يوصون الحكومة الإسرائيلية باتباع نهج دبلوماسي".

وأشار إلى أن "إسرائيل مطالبة بدعم الجهود الأمريكية المكونة من عدة مراحل، تبدأ بإعادة إيران للامتثال الكامل لشروط الاتفاق الأصلي (JCPOA)، والتزاماتها الأخرى بموجب قرارات مجلس الأمن، واتفاقيات الرقابة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وضمان شراكتها في المرحلة الثانية من الاستراتيجية الأمريكية، الضرورية لسد الثغرات التي تم تحديدها في الاتفاقية الأولى، وتمديد صلاحيتها، ومعالجة باقي التهديدات ذات الصلة".

وأكد أن "إدارة بايدن لا تقل التزاما عن سابقاتها بمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، حتى لو فشلت الجهود الدبلوماسية، فخيار الحرب ما زال قائما، لكن هذه فرصة أمام أكثر من 300 من الجنرالات الإسرائيليين، الذين يعتقدون خلاف ذلك، لأنه بعد عقود من الخدمة في جميع أطر العمل الاستخباراتية والتقييمية والعملياتية للمنظومة العسكرية الإسرائيلية، أصبح التهديد الإيراني معروفا لنا جيدا، وكذلك قدراتها في الماضي والحاضر".

وأشار إلى أن "الجهد الحاسم المطلوب لوقف القدرات النووية العسكرية الإيرانية يجب أن يستنفذ المخطط الدبلوماسي الذي تقوده الولايات المتحدة أولاً، لأنه بعد أن أصبح من الواضح أن إدارة بايدن قد تبنت بالفعل هذا النهج، فيجب على النخبة السياسية والأمنية العليا في إسرائيل فحص التوصيات الواردة في هذه السطور، وتوضيح الخلافات التكتيكية المحتومة في غرف خاصة، وليس علنية، بما يليق بحليفين ناضجين ومسؤولين".

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

تقدير إسرائيلي بانفجار الوضع في يافا بسبب سياسات الاحتلال سلطت صحيفة عبرية الضوء على حالة التوتر المتصاعدة التي تمر بها مدينة يافا بالداخل المحتل عام 1948، جراء سياسات التهويد ومحاولات السيطرة على عقارات فلسطينية في حي العجمي.

.

هآرتس: لماذا لم يدمر نتنياهو المشروع النووي الإيراني؟ سلطت صحيفة إسرائيلية، الضوء على أداء رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المتهم بالفساد، خلال فترة حكمه الممتدة لـ12 عاما، مؤكدة أنه فشل كليا في صد إيران.

.

"يديعوت": نتنياهو يمر بالمرحلة الأصعب في حياته السياسية سلطت صحيفة إسرائيلية الضوء على فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حتى اللحظة في تشكيل حكومة يمينية جديدة، مشددة على ضرورة أن يسمح لمرشح آخر بمحاولة تشكيل الحكومة.

.

معهد إسرائيلي: صفقات "التبادل" ضربت مكانة إسرائيل الأمنية قال مركز أبحاث إسرائيلي إن "العقود السبعة الأخيرة من عمر دولة إسرائيل، شهدت إبرام عدد من صفقات تبادل الأسرى مع دول عربية مثل مصر وسوريا والأردن ولبنان.

.

دراسة إسرائيلية: "فتح" تواجه خطرا حقيقيا بعد انقسامها الحاد قال باحثان إسرائيليان، إن التطورات الدرامية، الخاصة بالانتخابات التشريعية الفلسطينية المقبلة، بانقسام حركة فتح إلى ثلاث قوائم منفصلة، تتحدى مكانة أبي مازن، وتضع هيمنة "فتح" في خطر حقيقي فضلا عن استقرار السلطة.

.

المستوطنون في الشيخ جراح وسلوان أداة لتفكيك القدس قال كاتب إسرائيلي إن "الممارسات الاستيطانية الأخيرة في أحياء القدس العربية تأتي منسجمة مع ما يصدر من تصريحات للساسة اليهود، وتمثل آخرها بتهديد عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش زعيم الصهيونية الدينية بترحيل العرب.

.

خبير إسرائيلي: حراك عسكري وأمني لمنع اتفاق إيران النووي قال خبير عسكري إنه بعد اجتماع مجلس الوزراء، تقدر الأوساط الإسرائيلية أن "اتفاقا نوويا مؤقتا" مع إيران أمر لا مفر منه، ما يتطلب هجوما سياسيا أمنيا في واشنطن؛ لمنع ما يُعرف بأنها أخطاء جسيمة.

قناة عبرية: مخاوف أردنية ومصرية من فوز حماس في الانتخابات كشفت قناة إسرائيلية رسمية عن وجود مخاوف لدى كل من مصر والأردن من فوز حركة حماس في انتخابات المجلس التشريعي.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 76 قراءة)
.