وزيرة إسرائيلية: نتنياهو يتحالف مع وريث القاتل "غولدشتاين"

وزيرة إسرائيلية: نتنياهو يتحالف مع وريث القاتل "غولدشتاين"

وزيرة إسرائيلية: نتنياهو يتحالف مع وريث القاتل "غولدشتاين" عربي21- عدنان أبو عامر السبت، 27 فبراير 2021 09:32 ص بتوقيت غرينتش رغم أن معسكر اليمين ينتقد نتنياهو بطريقة منطقية إلا أنه لا يستبعد الاتفاق على الجلوس معه في حكومته- جيتي قالت وزيرة إسرائيلية إنها "تعرف الكثيرين من زملائها ممن باتوا يشعرون بأن حزب الليكود لم يعد بيتهم، لكنهم يجدون صعوبة في التخلي عنه، على اعتبار أن "البيت لا يغادر"، رغم أن الحزب بات يخدم شخصاً واحداً وهو بنيامين نتنياهو، في حين أن حزب "أمل جديد" بقيادة غدعون ساعر أصبح يشبه الليكود أيضا.

  وأضافت ليمور ليفنات وزيرة التعليم السابقة في مقالها بصحيفة ، وترجمته "عريي21" أنه "منذ حوالي أسبوعين، أعلنت استقالتي من حزب الليكود، الذي كنت عضوًا فيه منذ خمسين عامًا، مع العلم أنني لم أستقل منه لأنني غيرت رأيي فيه، بل إن هناك أصدقاء ولدوا معي على نفس المسار، وانتموا إلى المعسكر الوطني، ووجدوا أنفسهم على مر السنين في معسكر أيديولوجي وسياسي آخر".

    وأوضحت أن "الظاهرة لم تعد مقتصرة علي أنا وحدي، على العكس من ذلك، فقد بقيت في الليكود بقدر ما أستطيع، رغم الصعوبة الكبيرة التي واجهتها في السنوات الأخيرة، حين تحول الحزب من حركة قومية إلى حزب مصمم لخدمة شخص واحد، وبات اسمه حزب نتنياهو".

وأشارت إلى أن "نتنياهو بعد أن فشلت محاولاته لسن قوانين في الكنيست تمنحه الحصانة، فإنه سيحاول تشكيل ائتلاف بأثر رجعي بعد انتخابات مارس المقبل، رغم أن شهرته ستبقى مزحة سيئة للعالم، ولهذه الغاية، لن يخجل نتنياهو من التحالف مع الصبي اليميني إيتمار بن غفير، الذي علق صورة القاتل باروخ غولدشتاين في غرفة المعيشة بمنزله، وحينها لم يتبق لدي سوى خيارين: إما دعم ترشيح نفتالي بينيت أو غدعون ساعر".

  وأوضحت أنه "رغم أن معسكر اليمين ينتقد نتنياهو بطريقة منطقية، إلا أنه لا يستبعد الاتفاق على الجلوس معه في حكومته، دون أن يكون في الحكومة ابن غفير ذاته، رغم أن يتسحاق شامير، رئيس الوزراء الليكودي الراحل كان يغادر القاعة كلما تحدث مائير كهانا في جلسة الكنيست، لأن حركته كانت محظورة آنذاك، في حين أن اليوم بات لديه طالب ووريث، وهو إيتامار بن غفير، الذي يقوم نتنياهو بتبييض أفعاله للعالم".

    وأكدت أن "نتنياهو في الوقت ذاته يحاول ترويض محسوبين على أحد أجنحة الحركة الإسلامية من خلال التعاون مع عضو الكنيست منصور عباس، ونائب رئيس الوزراء باتين مولا الذي أجرى محادثات سرية مع أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية في محاولة لتحريض عرب إسرائيل على التصويت لنتنياهو، فهل هذا هو حزب الليكود؟".

  وأضافت أن "حزب "أمل جديد" يعتبر قائمة ذات وجهة نظر ليبرالية، تمامًا مثل الليكود الذي انخرطت فيه لسنوات عديدة، كما يتمتع ساعر نفسه بسنوات عديدة من الخبرة في المناصب الوزارية وقضايا الأمن القومي، وهو الشخص الوحيد من قادة الحزب الذي يدعو إلى استبدال نتنياهو، رغم أنه شغل سابقا منصب سكرتير الحكومة ورئيس الائتلاف، وبالتالي فقد اكتسب خبرة واسعة في سد الفجوات".

وختمت بالقول إن "ساعر الذي بات يشكل البديل لليكود يتمتع بثقة معظم أعضاء الكنيست، وتمكن من تشكيل العديد من الائتلافات الحكومية خلال فترتي أريئيل شارون وبنيامين نتنياهو، وبعد كل هذا، وبعد دراسة كل الاحتمالات على الخريطة السياسية، فقد توصلت إلى الاستنتاج بأن هناك أملا في حزب أمل جديد".

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 12:58 م بتوقيت غرينتش السبت، 13 فبراير 2021 11:32 م بتوقيت غرينتش السبت، 13 فبراير 2021 08:19 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 11 فبراير 2021 10:10 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

تقدير إسرائيلي بانفجار الوضع في يافا بسبب سياسات الاحتلال سلطت صحيفة عبرية الضوء على حالة التوتر المتصاعدة التي تمر بها مدينة يافا بالداخل المحتل عام 1948، جراء سياسات التهويد ومحاولات السيطرة على عقارات فلسطينية في حي العجمي.

.

هآرتس: لماذا لم يدمر نتنياهو المشروع النووي الإيراني؟ سلطت صحيفة إسرائيلية، الضوء على أداء رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المتهم بالفساد، خلال فترة حكمه الممتدة لـ12 عاما، مؤكدة أنه فشل كليا في صد إيران.

.

"يديعوت": نتنياهو يمر بالمرحلة الأصعب في حياته السياسية سلطت صحيفة إسرائيلية الضوء على فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حتى اللحظة في تشكيل حكومة يمينية جديدة، مشددة على ضرورة أن يسمح لمرشح آخر بمحاولة تشكيل الحكومة.

.

معهد إسرائيلي: صفقات "التبادل" ضربت مكانة إسرائيل الأمنية قال مركز أبحاث إسرائيلي إن "العقود السبعة الأخيرة من عمر دولة إسرائيل، شهدت إبرام عدد من صفقات تبادل الأسرى مع دول عربية مثل مصر وسوريا والأردن ولبنان.

.

دراسة إسرائيلية: "فتح" تواجه خطرا حقيقيا بعد انقسامها الحاد قال باحثان إسرائيليان، إن التطورات الدرامية، الخاصة بالانتخابات التشريعية الفلسطينية المقبلة، بانقسام حركة فتح إلى ثلاث قوائم منفصلة، تتحدى مكانة أبي مازن، وتضع هيمنة "فتح" في خطر حقيقي فضلا عن استقرار السلطة.

.

المستوطنون في الشيخ جراح وسلوان أداة لتفكيك القدس قال كاتب إسرائيلي إن "الممارسات الاستيطانية الأخيرة في أحياء القدس العربية تأتي منسجمة مع ما يصدر من تصريحات للساسة اليهود، وتمثل آخرها بتهديد عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش زعيم الصهيونية الدينية بترحيل العرب.

.

خبير إسرائيلي: حراك عسكري وأمني لمنع اتفاق إيران النووي قال خبير عسكري إنه بعد اجتماع مجلس الوزراء، تقدر الأوساط الإسرائيلية أن "اتفاقا نوويا مؤقتا" مع إيران أمر لا مفر منه، ما يتطلب هجوما سياسيا أمنيا في واشنطن؛ لمنع ما يُعرف بأنها أخطاء جسيمة.

قناة عبرية: مخاوف أردنية ومصرية من فوز حماس في الانتخابات كشفت قناة إسرائيلية رسمية عن وجود مخاوف لدى كل من مصر والأردن من فوز حركة حماس في انتخابات المجلس التشريعي.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 72 قراءة)
.