مطالب رسمية بتمثيل عربي وإفريقي دائم في مجلس الأمن

مطالب رسمية بتمثيل عربي وإفريقي دائم في مجلس الأمن

مطالب رسمية بتمثيل عربي وأفريقي دائم في مجلس الأمن لندن- الأناضول الأربعاء، 27 يناير 2021 08:34 ص بتوقيت غرينتش الجزائر تطالب بمنح الدول الأفريقية مقعدين دائمين في مجلس الأمن- جيتي طالبت الدول العربية مجددا بتمثيل عربي دائم وكامل الصلاحيات لها في مجلس الأمن الدولي، فيما طالبت الدول الأفريقية بمنحها مقعدين دائمين ورفع تمثيلها في فئة المقاعد غير الدائمة بالمجلس.

  وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، نيابة عن الدول العربية خلال اجتماع مساء الثلاثاء، بشأن "التمثيل العادل في مجلس الأمن": "الكويت تطالب نيابة عن الدول العربية بتمثيل عربي كامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة لمجلس الأمن الدولي حال أي توسع مستقبلي له".

وأضاف أن "عدالة التمثيل تتطلب أيضا تمثيلا عربيا متناسبا في فئة المقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن الموسع".

وأوضح العتيبي أن "مطالب المجموعة العربية، تأتي استنادا إلى معاییر موضوعیة تتمثل في الكثافة السكانیة العربیة، وعدد الدول العربیة في الأمم المتحدة".

ومضى قائلا: "جانب كبیر من أعمال المجلس والقضایا المطروحة على جدوله تتعلق بالمنطقة العربیة، وھو ما یستدعي تمثیلا عربیا عادلا ومتناسبا في مجلس الأمن".

وأكد أن "الدول العربية تتمسك بتحقیق إصلاح حقیقي وشامل لمجلس الأمن (.

.

) لیصبح أكثر قدرة وفعالیة في إطار أكثر تمثیلا وشفافیة وحیادیة ومصداقیة"، بحسب المصدر ذاته.

ومن جانبها، دعت الجزائر إلى إنهاء ما أسمته "ظلما تاريخيا" بحق القارة الأفريقية داخل مجلس الأمن الدولي، وذلك بمنحها مقعدين دائمين فيه.

وقال وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم، خلال مشاركته في الاجتماع: "يجب أن نحافظ على وحدتنا وانسجامنا ونتكلم بصوت واحد، حول الموقف الأفريقي المشترك".

وتابع: "مجموعتنا تمثل القارة ويجب أن نعمل على تصحيح الظلم التاريخي بحق أفريقيا في منظمة الأمم المتحدة".

وبحسب الوزير، فإن مطالب القارة السمراء تتمثل في منحها مقعدين دائمين ورفع تمثيلها في فئة المقاعد غير الدائمة بمجلس الأمن وضرورة إصلاح أساليب عمل المجلس.

وكانت قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة بسرت بليبيا عام 2005 خرجت بإعلان سمي "إعلان سرت" يدعو إلى إصلاح شامل لمنظمة الأمم المتحدة وضمان تمثيل للقارة في مجلس الأمن بمقعدين دائمين و5 مقاعد غير دائمة.

ويتألف المجلس حاليا من 15 دولة، بينها خمس دائمة العضوية، هي: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وروسيا.

وتمتلك كل من الدول دائمة العضوية حق النقض "الفيتو"، بما يسمح لها بمنع صدور أي مشروع قرار، وهو ما يرى منتقدون أنه يخدم مصالح تلك الدول ويعيق عمل المؤسسات الدولية.

  السبت، 02 يناير 2021 03:49 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: هراسالأربعاء، 27 يناير 2021 07:47 م ولا يعني أي شيء لكن نرحب بتمثيل اسلامي كبير و قويبواسطة: ابوعمرالخميس، 28 يناير 2021 05:03 ص مطلب(رسمي عرباوي) بتمثيل لهم دائم في مجلس الأمن.

.

ههههه.

.

.

من أنتم وماقوتكم وهيبتكم حتى تطلبون الاسترجال وأنتم على يقين تام أنكم صبايا مراهقات تعاني التحرش وأشياء أخرى.

.

.

.

.

.

أنتم مكانكم الاسطبلات على غرار اشقائكم البهائم والحيوانات.

.

.

المؤسسات والمجالس السيادية للأسياد والرجال والأقوياء لا مكان للصبايا والستات فيها أبدا أبدا.

.

بواسطة: ابوعمر.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

.

الخميس، 28 يناير 2021 06:20 ص الأمل كل الأمل في الدول الاسلامية غير العروبية وعلى رأسها تركيا وماليزيا واندونيسيا والباكستان.

.

.

.

الأعراب سينتهي بهم الأمر الى (قوادين)أعزكم الله على غرار المقبور (صفوت الشريف) أعزكم اللهلا يوجد المزيد من البيانات.

الجيش الليبي يرصد تحركات لـ"فاغنر" غرب سرت أعلن الجيش الليبي، الأربعاء، رصده لتحركات لمرتزقة "فاغنر" الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر جنوب مدينة سرت شمال وسط البلا.

ما دلالات استمرار السيسي بتشييد السجون في مصر؟ أعلنت الحكومة المصرية عن إنشاء عدد من السجون الجديدة، تضاف إلى عدد من السجون التي أنشأت خلال فترة ما بعد الانقلاب في ظل تصاعد القمع.

تجديد الشكوى السودانية الأممية ضد مصر بشأن "حلايب" جددت السلطات السودانية، الشكوى المقدمة في مجلس الأمن الدولي، ضد مصر بشأن مثلث "حلايب وشلاتين" المتنازع عليه بين البلدين.

.

متحدث قضائي تونسي يؤكد لـ"عربي21" الإفراج عن "القروي" أكد الناطق باسم القطب القضائي المالي، محسن الدالي، في تصريح خاص لـ"عربي21"، صدور حكم بإطلاق سراح رئيس حزب "قلب تونس"، نبيل القروي، بكفالة مالية.

.

الخطيب يتحدث لـ"عربي21" عن "أسبوع الأقصى العالمي" (شاهد) شدد الشيخ كمال الخطيب، نائب رئيس الحركة الإسلامية في الأراضي المحتلة عام 1948، على أهمية حملة "أسبوع الأقصى العالمي"، مؤكدا على أهمية إعلاء الصوت عاليا لتعزيز مكانة المسجد الأقصى.

.

الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات بالضفة الغربية شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء، حملة اعتقالات ومداهمات جديدة بالضفة الغربية المحتلة، ضمن تصاعد هذه الحملة بحق الفلسطينيين خلال الأيام الأخيرة.

.

وزير مغربي: سنجري الانتخابات بموعدها هذا العام.

.

رغم كورونا أكد وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، الثلاثاء، أن بلاده مُصرة على إجراء الانتخابات العامة في موعدها هذا العام.

.

دبيبة: إذا لم يعتمد البرلمان الليبي الحكومة فسنلجأ للخيار الثاني أعلن رئيس الحكومة الليبية الجديدة، المكلف عبد الحميد دبيبة، الثلاثاء، أنه إذا أخفق مجلس النواب في اعتماد حكومته، فسيلجأ إلى الخيار الثاني، في إشارة إلى "ملتقى الحوار السياسي".

.

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 62 قراءة)
.