ماذا وراء قرار تعليق عمل موظفين بهيئة التفاوض السورية بالرياض؟

ماذا وراء قرار تعليق عمل موظفين بهيئة التفاوض السورية بالرياض؟

ماذا وراء وقف عمل موظفين بهيئة التفاوض السورية بالرياض؟ عربي21- يمان نعمة الجمعة، 22 يناير 2021 07:42 م بتوقيت غرينتش أطراف تحدثت عن دور روسي وراء قرار الرياض تعليق عمل الموظفين في الهيئة- جيتي أبلغت الخارجية السعودية "هيئة التفاوض" السورية بتعليق عمل الموظفين في مكتب الهيئة في الرياض، حتى نهاية كانون الثاني/يناير الجاري.

وجاء ذلك في مذكرة، أرسلتها الخارجية السعودية إلى "هيئة التفاوض"، أكدت فيها أن تعليق عمل الموظفين سيستمر إلى حين استئناف أعمال الهيئة.

وأعقب القرار السعودي خلافات ظهرت مؤخرا بين مكونات الهيئة، وتحديدا بعد الرسالة التي أرسلتها "منصة موسكو"، و"هيئة التنسيق"، وجزء من "منصة القاهرة"، إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، وإلى وزيري الخارجية الروسي والسعودي، طالبوا فيها برفض قرار رئيس الهيئة، أنس العبدة، استبدال أعضاء من اللجنة.

ومن جانبه، أوضح المتحدث باسم "هيئة التفاوض"، يحيى العريضي، أن السعودية لم تعلق عمل هيئة التفاوض، وإنما علقت عمل عدد من الموظفين المحليين الذين يقومون بأشياء خدمية في مكتب الهيئة بالرياض.

    وأكد لـ"عربي21"، أنه ليس من صلاحيات الرياض أن توقف هيئة التفاوض، ولا تفكر هي بذلك، مستدركا: "قرار الرياض جاء بسبب الخلافات بين مكونات الهيئة، وتوجيه مكونات من الأخيرة، رسالة إلى الخارجية تزعم أن خلافات حصلت بين المكونات".

وقال العريضي، إن استبدال "منصة القاهرة" لممثلها في "هيئة التفاوض" و"اللجنة الدستورية"، قاسم الخطيب، تسبب بعدم ارتياح من بعض مكونات الهيئة.

وكانت أطراف قد تحدثت عن دور روسي وراء قرار الرياض تعليق عمل الموظفين في الهيئة، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان الأخيرة إلى موسكو، واجتماعه بنظيره الروسي سيرغي لافروف.

  وحول ذلك قال العريضي: "لا أعتقد أن الوزير السعودي يسعى إلى عرقلة عمل المعارضة السورية"، مستدركا: "لكن روسيا سعت منذ البداية إلى ضرب مصداقية المعارضة السورية، والاستراتيجية الروسية تحرص على تصوير المعارضة السورية على أنها معارضات متفرقة، خدمة لأجندات نظام الأسد".

  وبدوره، قال عضو "هيئة التفاوض" إبراهيم جباوي، إن الرياض علقت عمل عدد محدود من الموظفين في مكتب الهيئة بالرياض، ولم تعلق عمل الهيئة كما يشاع.

  وأضاف لـ"عربي21"، أن "الهيئة معطلة منذ أكثر من عام، وبالتالي لا عمل لهؤلاء الموظفين، وهو أمر طبيعي وروتيني، وليس هناك في الأفق أي بوادر لاستكمال عمل الهيئة، بعد أن عطلته بعض المكونات".

وكان قرار رئاسة الهيئة بقبول مقترح استبدال عضو "منصة القاهرة"، قاسم الخطيب، قد أظهر الخلافات إلى العلن، وسط اتهامات من قبل الهيئة لـ"منصة موسكو" و"هيئة التنسيق" باستغلال الخلافات داخل "منصة القاهرة"، لضرب عمل الهيئة، وإظهار المعارضة على أنها معارضة متفرقة، مقابل نظام يدعي الشرعية.

وتأسست "هيئة التفاوض" عام 2015، في مؤتمر "الرياض1" للمعارضة السورية، وتمت عام 2017 توسعتها في مؤتمر "الرياض2".

وتتكون الهيئة من ممثلي الائتلاف الوطني السوري، والفصائل العسكرية، وهيئة التنسيق الوطنية (معارضة الداخل السوري)، ومنصتي "موسكو" و"القاهرة"، بالإضافة إلى مستقلين، ويشكل الائتلاف نواتها الصلبة، وتنحصر مهامها بالتفاوض مع النظام السوري، تحت مظلة الأمم المتحدة.

الثلاثاء، 19 يناير 2021 03:35 م بتوقيت غرينتش الأحد، 17 يناير 2021 07:43 م بتوقيت غرينتش الأحد، 17 يناير 2021 04:30 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 15 يناير 2021 12:03 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

دراسة: الإسرائيليون يعانون نقصا بالتغذية و30% منهم فقراء قال باحثان إسرائيليان إن "الوقت قد حان لطرح قضية الأمن الغذائي على جدول الأعمال الإسرائيلي، لأن هذه المسألة تحيط بها كثير من الشكوك في عام 2021، وسيكون لها العديد من العواقب الوخيمة، كما أن افتقار الإسرائيليين إلى الأمن الغذائي يعتبر مشكلة اقتصادية واجتماعية وصحية تؤثر بشكل مباشر على حصانة لدولة.

.

.

هل يتحول التوتر التركي الإيراني إلى صراع على أرض العراق؟ أثارت الحرب الكلامية بين سفيري أنقرة وطهران في بغداد، بخصوص السيادة العراقية وتبادل الاتهامات بانتهاكها، تساؤلات عن مدى تصاعدها وانعكاسها على الداخل العراقي، الذي يعاني من الصراع القائم بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

تقدير إسرائيلي: إيران خططت لضرب السفينة بالخليج بشكل مدروس أكد خبير إسرائيلي، أن هناك معركة سرية جارية بين الاحتلال الإسرائيلي وإيران، وللمسارات البحرية أهمية كبيرة في هذه المعركة، حيث خططت طهران لضرب السفينة الإسرائيلية في الخليج بشكل مدروس.

هذه تفاصيل علاقة مستشار بايدن للشرق الأوسط بالإمارات قال الكاتب البريطاني ديفيد هيرست إن بريت ماكغيرك، الذي عين مؤخرا منسقا لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا داخل مجلس الأمن القومي الأمريكي، تربطه علاقة جيدة مع دولة الإمارات.

هل تلقى "إخوان الأردن" رسائل طمأنة من الحكومة؟ علمت "عربي21" من مصادر داخل الحركة الإسلامية في الأردن (جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسية حزب جبهة العمل الإسلامي) أنها تلقت رسائل طمأنة من جهات رسمية حيال ملفات شائكة، أبرزها: مصير الوضع القانوني للجماعة، وتعديل قانون الانتخاب، وملف نقابة المعلمين.

.

هل تعمل إدارة بايدن على الإطاحة بمحمد بن سلمان؟ نشرت الاستخبارات الأمريكية قبل أيام تقريرا حول واقعة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي من قبل سلطات بلاده، أكد أن ولي العهد محمد بن سلمان كان على علم بالجريمة.

سفير أمريكا بتل أبيب: ابن سلمان أكثر استعدادا من غيره للتطبيع قال دبلوماسي أمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي؛ إن "تقييم العلاقات السعودية الإسرائيلية يشير إلى أن السعوديين يقتربون من الإسرائيليين، لاسيما في مجال التطبيع، لكن من الصعب معرفة مدى تقاربهم مع إسرائيل، ومن الصعب تصديق أن الإمارات، وبالتأكيد البحرين.

.

.

هل تفضي احتجاجات الناصرية إلى تشكيل إقليم جنوب العراق؟ أمهل محتجو مدينة الناصرية جنوب العراق، الأحد، حكومة مصطفى الكاظمي 72 ساعة لتنفيذ مطالبهم العشرة، ومنها كشف الجهة التي أمرت بقتل المتظاهرين، وإقالة قائد الشرطة، والتحقيق بقضايا الفساد، وكذلك إلغاء التهم الكيدية والاعتقالات التعسفية بحق الناشطين.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 66 قراءة)
.