هل يسمح الاحتلال بإجراء انتخابات للفلسطينيين داخل القدس؟

هل يسمح الاحتلال بإجراء انتخابات للفلسطينيين داخل القدس؟

هل يسمح الاحتلال بإجراء انتخابات للفلسطينيين داخل القدس؟ عربي21- يحيى عياش الجمعة، 22 يناير 2021 05:46 م بتوقيت غرينتش قال رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينية إنه "لا توجد أي ضمانات لإجراء الانتخابات في القدس"- وفا أكدت مراسيم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بشأن مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، على ضرورة إجرائها في مدينة القدس المحتلة، رغم عدم وجود موافقة رسمية من الاحتلال الإسرائيلي على ذلك.

وعقب إصدار المراسيم، قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية حنا ناصر، إنه "لا توجد أي ضمانات لإجراء الانتخابات في القدس، لكن هناك مرسوم رئاسي، ونأمل مع الضغط الداخلي والموافقة الخارجية، أن تجري الانتخابات كما جرت في السابق".

وتحدث ناصر عن خطط بديلة ستبحث مع الفصائل الفلسطينية، بحال أعاق الاحتلال الإسرائيلي إجراء الانتخابات في القدس، وهو ما أجمع عليه مراقبون بأن الاحتلال سيعمل على عرقلة المشهد الانتخابي الفلسطيني بشكل عام، وبالقدس على وجه الخصوص.

  من جانبه، توقع أمين سر اللجنة الإسلامية العليا بالقدس جميل حمامي أن تكون هناك عراقيل من الاحتلال أمام إجراء الانتخابات داخل القدس، معربا عن أمله في أن تسير بما يخدم الشعب الفلسطيني والمقدسيين.

  اقرأ أيضا:  ورأى حمامي في حديثه لـ"عربي21" أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو سيتمسك برفض إجراء الانتخابات الفلسطينية بالقدس، استنادا إلى سياسته القاضية بتهويد المدينة المقدسة، والنظر إليها "كمدينة موحدة (.

.

)، وهذا موقف يتناقض مع رؤيتنا الفلسطينية، التي تعتبر أن الاحتلال يتوغل على مقدساتنا".

وتابع حمامي: "إذا كان هناك توافق داخلي فلسطيني، وإرادة دولية لإنهاء الوضع القائم في فلسطين، فقد يكون هناك ضغط على الاحتلال لإنجاح الانتخابات".

وفي سياق متصل، طرح الباحث الفلسطيني علاء الريماوي مقترحا بشأن الانتخابات بالقدس، موضحا أنه يعتمد على قوائم توافقية، يتم فرزها على الانتخابات العامة.

  مسألة حساسة وأضاف الريماوي لـ"عربي21" أنه "يجب أن تجري حالة نضالية لاكتساب هذا الحق، من خلال وضع صناديق وسط مدينة القدس، باعتبارها حالة تظاهرية انتخابية تثبت للعالم، أن القدس خارج الحسابات الإسرائيلية وهي فلسطينية بامتياز".

وأكد الريماوي أنه "لا يهم من يفوز بالانتخابات بالقدس، بقدر إدارة حركة نضال للتصويت داخل القدس، رغما عن الاحتلال وشرطته".

بالمقابل، تناولت وسائل إعلام إسرائيلية مسألة إجراء الانتخابات الفلسطينية بالقدس، مشددة على أنها مرتبطة بشكل أساسي بموافقة حكومية ستظهر معالمها عقب انتخابات الكنيست في آذار/ مارس المقبل.

وذكر موقع "" العبري في تقرير ترجمته "عربي21"، أن "تصويت الفلسطينيين بالجزء الشرقي من مدينة القدس بالانتخابات، يعتمد على موافقة إسرائيل"، مؤكدا أنها "مسألة حساسة للغاية، لأنها تعتمد على موافقة تل أبيب، للسماح بإجراء الانتخابات".

  اقرأ أيضا:  صحيفة "" العبرية قالت في تقرير ترجمته "عربي21"، إن "إسرائيل ستحبط الانتخابات الفلسطينية، وربما ستفرض حظرا على مدينة القدس، لإلغاء التصويت"، لافتة إلى أن موضوع الانتخابات له تأثير مباشر على "الأمن القومي الإسرائيلي".

وتابعت الصحيفة: "لا يمكن النظر إليه من الهامش واعتباره قضية فلسطينية داخلية، لأن سيناريو انتخابات عام 2006 قد يتكرر، بمعنى انتصار حماس، ما سيلقي آثارا كارثية على إسرائيل".

واستدركت: "في هذه المرحلة، لا يزال هناك نقص في الوضوح حول موضوع الانتخابات الفلسطينية، لذلك ليس على إسرائيل أن تعبر عن موقف أو تتخذ خطوات عملية"، مشيرة إلى أنه "بحال استمر المسار الانتخابي في التطور، يجب على تل أبيب الاستعداد لضغوط خارجية للسماح بإجرائها في القدس".

  تأجيل الانتخابات ورأت الصحيفة أن ملف الانتخابات الفلسطينية يضاف إلى الملفات التي تنتظر الحكومة الإسرائيلية، التي ستتولى السلطة بعد 23 آذار/ مارس المقبل.

أما، فقالت في تقرير ترجمته "عربي21"، إن قضية عدم مشاركة أهالي القدس، ستسمح لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قضية بتأجيل الانتخابات، مستندة إلى تصريحات سابقة لعباس، بأنه "لن تكون هناك انتخابات للسلطة الفلسطينية من دون مراكز اقتراع في شرق المدينة".

ورأت القناة الإسرائيلية أن مسألة التصويت في مدينة القدس، سواء في الأحياء الواقعة داخل السياج الأمني أو في القرى الواقعة خارجه، تعتبرها السلطة الفلسطينية شرطا أساسيا لإجراء الانتخابات.

يشار إلى أن اتفاقيات السلطة الفلسطينية مع الاحتلال الإسرائيلي، تسمح بإجراء الانتخابات في الجزء الشرقي من مدينة القدس المحتلة، فقد سمح الاحتلال عام 1996 بإجراء انتخابات تشريعية، من خلال 11 مركز اقتراع موزعة في خمسة فروع للبريد الإسرائيلي.

وفي عام 2004، عملت لجان الانتخابات بمدينة القدس المحتلة، وحدّثت سجلات الناخبين الفلسطينيين، تمهيدا لانتخابات الرئاسة والتشريعي عامي 2005، و2006.

الجمعة، 22 يناير 2021 09:12 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 08 يناير 2021 05:42 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 06 يناير 2021 06:11 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 01 يناير 2021 09:20 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: محمد يعقوبالسبت، 23 يناير 2021 03:22 ص لن تكون هناك إنتخابات بالقدس، وسيقبل مغتصب السلطة بذلك.

عباس بسياساته الصهيونية، هو الذى دمر القضية بالكامل منذ هندس إتفاق أوسلو الذى لا زال يفخر بأنه هو من كتب كل حرف فيه.

هناك فى أوسلو إتفق عرفات وعباس الصهيونيان على تصفية القضية تديجيا بإتفاق أوسلو الذى سمح بدخول ألإثنان وإقامة سلطة ، كل مهامها حماية المستوطنين من أعتداءات المجاهدين، وإذلال الشعب الفلسطينى، وهكذا كان.

لا يوجد المزيد من البيانات.

كيف ستتعامل السلطة الليبية الجديدة مع قوات حفتر؟ يواجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي ورئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة، ملفات صعبة خلال مهمتها الانتقالية المقررة قبل عقد الانتخابات نهاية العام الجاري.

.

حارس الأقصى.

.

لعبة افتراضية لتعزيز المعرفة المقدسية أطلقت جمعية برج اللقلق المقدسية الإصدار الثاني من لعبة "حارس الأقصى" الافتراضية الإلكترونية؛ بعد عامين من إطلاق الإصدار الأول منها باللغة العربية ونجاح التفاعل معها.

.

بعد تواجد نائبيه في طرابلس.

.

ما مصير رئيس مجلس نواب طبرق؟ يحاول البرلمان الليبي منذ فترة جمع أعضائه من أجل توحيد المجلس، إلا أن رئيس المجلس عقيلة صالح يرفض هذه التحركات، ما يطرح تساؤلات حول مدى قدرة أعضاء البرلمان على تجاوز عقيلة وعقد جلسة صحيحة.

كل ما تريد معرفته عن حقل الغاز في غزة وعراقيل الاحتلال تعيد الاتفاقية الأخيرة الموقعة بين السلطة الفلسطينية ومصر، لتطوير حقل الغاز في قطاع غزة، تفاصيل سابقة تتعلق بهذا المسار، الذي واجه عراقيل عدة أبرزها من الاحتلال الإسرائيلي.

.

باحث فلسطيني: الفصائل رفضت نصيحتي بمعالجة الانقسام أولا أكد رئيس مركز مسارات لأبحاث السياسات في رام الله، هاني المصري، أن إجراء الانتخابات قبل معالجة إفرازات الانقسام، لن يحدث تغييرا في الحالة الفلسطينية، مشيرا إلى أنه نصح المتحاورين في القاهرة على ضرورة إنهاء المشاكل العالقة أولا لكنهم لم يستجيبوا له.

تحالف جديد يناهض المليشيات بالعراق.

.

ما فرص نجاحه؟ تقود قوى عراقية محادثات مع أحزاب وكتل سياسية من مختلف الطوائف والقوميات، الهدف منها تشكل تحالف انتخابي يؤمن ببناء الدولة وإعادة هيبة مؤسساتها ولا سيما الأمنية منها.

.

النهضة لـ"عربي21": دعونا لتظاهرات سلمية السبت لحماية الدولة أعلنت حركة النهضة التونسية تنظيم "مسيرة الثبات والدفاع عن المؤسسات" السبت القادم، داعية أنصارها للحضور المكثف والمنظم.

.

أزمة صحية تواجه المصريين بفعل التراجع الحاد بعدد الأطباء يعاني قطاع الصحة في مصر من أزمات متعددة ومستمرة دون حلول جذرية من أجل النهضة بواحد من أكثر القطاعات الحكومية تضررا؛ على رأسها تراجع عدد الأطباء بسبب الهجرة والاستقالة، للعديد من الأسباب أبرزها المادية، وفق تقارير محلية ودولية.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 54 قراءة)
.