إيطاليا تشتبه بأفراد أمن مصريين بقضية ريجيني والقاهرة تتحفظ

إيطاليا تشتبه بأفراد أمن مصريين بقضية ريجيني والقاهرة تتحفظ

إيطاليا تشتبه بأفراد أمن مصريين بقضية ريجيني والقاهرة تتحفظ القاهرة- الأناضول الإثنين، 30 نوفمبر 2020 08:26 م بتوقيت غرينتش التحقيق خلق صداعا للحكومة الإيطالية التي تقيم علاقات تجارية قوية مع مصر- جيتي أعلنت "نيابة الجمهورية بروما"، الإثنين، الاشتباه بمسؤولية خمسة أفراد في أجهزة أمنية مصرية عن مقتل الطالب جوليو ريجيني، عام 2016، وهو ما تحفظت عليه النيابة المصرية، وتحدثت عن "تشكيل عصابي" بغرض السرقة يستخدم وثائق أمنية مزورة، بحسب بيان مشترك.

وريجيني (26 عاما) هو طالب دراسات عليا في جامعة كامبريدج، وكان يجري بحثا في القاهرة لنيل درجة الدكتوراه، ثم اختفى لتسعة أيام، وبعدها عثر على جثته، وعليها آثار تعذيب، في فبراير/ شباط 2016.

وجاء في بيان مشترك لـ"نيابة الجمهورية بروما" و"النيابة العامة المصرية"، صدر في القاهرة: "تعلن نيابة الجمهورية بروما عن نيتها إِنهاء التحقيقات في الواقعة بالاشتباه في خمسة أفراد منتمين لأَجهزة أمنية بتصرفات فردية منهم، دون صلة بأية جهات أو مؤسسات حكومية مصرية".

وأضافت أنها "تعتزم عرض هذا الاشتباه وفق الإجراءات القضائية الإِيطالية على قاضي التحقيقات الأولية في روما لتقييمه واتخاذ الإجراءات القضائية بشأنه".

وسبق أن أعلنت السلطات الإيطالية، في كانون الأول/ديسمبر 2018، فتح تحقيقات بحق خمسة مسؤولين أمنيين مصريين، على خلفية القضية.

فيما قالت النيابة المصرية، في البيان المشترك، إنها "رغم إِحاطتها وتقديرها الإجراءات القانونية الإيطالية، إلا أنها تتحفظ تماما على هذا الاشتباه ولا تؤيده".

وأضافت أنها "توصلت إلى أدلة ثابتة على ارتكاب أفراد تشكيل عصابي واقعة سرقة متعلقات الطالب المجني عليه بالإكراه، حيث عثر على تلك المتعلقات بمسكن أحد أفراد التشكيل، وأيدت شهادات بعض الشهود ذلك".

وتابعت: "كما ثبت من التحقيقات ارتكاب التشكيل جرائم مماثلة كان من بين المجني عليهم فيها أجانب، منهم إيطالي الجنسية، خلاف الطالب المجني عليه (ريجيني)".

وأردفت أن هؤلاء "استعملوا في ارتكاب جرائمهم وثائق مزورة تنسبهم –على غير الحقيقة- إلى جهة أمنية مصرية، وسوف تتصرف النيابة العامة المصرية في تلك الواقعة على هذا النحو".

وشددت النيابة المصرية على أن "مرتكب واقعة قتل الطالب المجني عليه لا يزال مجهولا، وأنها ستتصرف في ملف تحقيقات الواقعة بغلقه مؤقتا، مع تكليف جهات البحث والتحري بموالاة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للوصول إلى مرتكب الجريمة، وتتفهم نيابة الجمهورية بروما قرار النيابة العامة المصرية".

و"أبدى الطرفان التزامهما باستمرار التعاون القضائي بينهما وتقديم كل ما يتم التوصل إليه من معلومات حول الواقعة للكشف عن الحقيقة"، وفق البيان المشترك.

وعقب العثور على جثة ريجيني، توترت العلاقات بين القاهرة وروما بشكل حاد، خاصة في ظل اتهام وسائل إعلام إيطالية لأجهزة الأمن المصري بالضلوع في تعذيبه وقتله، وهو ما نفته القاهرة مرارا.

  الجمعة، 20 نوفمبر 2020 02:37 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 08 نوفمبر 2020 03:24 م بتوقيت غرينتش السبت، 07 نوفمبر 2020 09:55 م بتوقيت غرينتش السبت، 07 نوفمبر 2020 06:40 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: ناصح افنديالثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 07:47 ص يبدو ان إيطاليا لا تعرف مبدأ السيسي، وهو المساواة والعدالة بين الجميع ، يعني التعذيب والقتل للمصريين وغير المصريين، مسلمين وغير مسلمين، صعايدة وفلاحين، واللي مش عاجبه ليمان طره ابو زعبل موجود وفي الانتظارلا يوجد المزيد من البيانات.

إدارة بايدن تدرس إلغاء عقوبات ترامب ضد "الجنائية الدولية" تدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلغاء العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب ضد المحكمة الجنائية الدولية.

.

قضاء أمريكا يوجه تهما جديدة لمقتحمي الكونغرس.

.

ما عقوبتها؟ وجه القضاء الأمريكي تهما جديدة، أكثر خطورة، للمتورطين في الهجوم الدامي الذي شنّه حشد من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب على الكابيتول في 6 كانون الثاني/ يناير.

.

فشل محاولة جمهورية في "الشيوخ" لوقف محاكمة ترامب فشلت محاولة جمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، في وقف محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي ستتم مساءلته للمرة الثانية في حادثة تاريخية غير مسبوقة.

.

نقل السيناتور المكلّف بترؤس محاكمة ترامب إلى المستشفى أعلن متحدّث باسم عضو مجلس الشيوخ الأمريكي باتريك ليهي أنّ السناتور الديموقراطي البالغ من العمر 80 عاماً والمكلّف ترؤّس المحاكمة البرلمانية للرئيس السابق دونالد ترامب شعر الثلاثاء بإعياء نقل على إثره إلى المستشفى حيث وُضع تحت المراقبة "في إجراء احترازي".

مؤتمر بإسرائيل بحضور بحريني إماراتي يطلق تهديدات تجاه إيران بحضور وزير الدولة للشؤون الخارجية الإمارتي ووزير الخارجية البحريني، أطلق رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي ووزير خارجية الاحتلال تهديدات تجاه إيران.

ترامب الابن: والدي لم يبدأ أي حرب.

.

وانتقادات تباهى دونالد ترامب الابن برئاسة والده معتبرا في تغريدة له أنه "أول رئيس في التاريخ الحديث لا يبدأ حربًا جديدة".

بايدن يتصل ببوتين ويبحث معه ملفات التوتر بين البلدين أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، هو الأول بعد توليه منصبه، وبحث معه عددا من الملفات التي تثير التوتر بين البلدين.

"الشيوخ الأمريكي" يوافق على بلينكن لمنصب وزير الخارجية وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، على تعيين أنتوني بلينكن وزيرا للخارجية، في إدارة الرئيس جو بايدن، خلفا للوزير مايك بومبيو من إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، وذلك بأغلبية 78 صوتا، ومعارضة 22.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 59 قراءة)
.