إلى أين تتجه الأزمة بين بغداد وأنقرة بسبب شمال العراق؟

إلى أين تتجه الأزمة بين بغداد وأنقرة بسبب شمال العراق؟

إلى أين تتجه الأزمة بين بغداد وأنقرة بسبب شمال العراق؟ عربي21- وليد الخزرجي الخميس، 13 أغسطس 2020 11:46 م بتوقيت غرينتش بغداد ألغت زيارة وزير الدفاع التركي واستدعت سفير أنقرة بغد قصف تركي- وزارة الدفاع التركية لا تزال الأزمة بين بغداد وأنقرة حول تواجد حزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان لم تجد طريقها إلى الحل، خصوصا مع مقتل ضابطين من قوات حرس الحدود العراقي في قصف لطائرة مسيرة تركية على منطقة يتواجد فيها عناصر الـ"بي كاكا".

وفي آخر تصعيد، أصدرت أنقرة بيانا، الخميس، أكدت فيه أنها ستتخذ التدابير اللازمة لحماية أمن حدودها، في حال واصل العراق تجاهل وجود "العمال" على أراضيه، وذلك ردا على تحشيد قطعات عسكرية عراقية على حدودها، وإلغاء زيارة وزير الدفاع التركي إلى بغداد.

غياب الإرادة وتعليقا على الأزمة المتصاعدة بين الجانبين، قال الكاتب والباحث السياسي من إقليم كردستان العراق، كفاح محمود، لـ"عربي21"، إن "غياب الإرادة لدى بغداد وأنقرة يحول دون التوصل إلى وضع حد لتمادي حزب العمال الكردستاني، الذي يجعل تركيا أيضا تستمر في شن هجماتها".

وأشار إلى أن "الأطراف المعنية بالموضوع، وهم أنقرة وبغداد وأربيل، عليها الجلوس للاتفاق، والتنسيق معا لإنهاء الأزمة الحالية"، لافتا إلى أن "تركيا تستغل الأزمات بين الحكومة العراقية وكردستان لشن الهجمات على الإقليم".

وأكد محمود أن التصعيد التركي، الذي حصل في منتصف حزيران/ يونيو الماضي ضد "العمال الكردستاني"، دفع هذه الأطراف المعنية إلى التواصل الأمني والعسكري اليومي بينها.

وأضاف: "أعتقد أن التوتر في طريقه إلى الانخفاض خلال المرحلة المقبلة".

وبخصوص الحديث عن اتهامات لإيران على أنها مستفيدة من التصعيد التركي و"العمال الكردستاني"، قال محمود إن "هناك من يتهم إيران بالفعل بأنها تقف وراء دعم بعض أذرع في العمال الكردستاني، ولا سيما بمنطقة سنجار (شمال نينوى)؛ وذلك لأنها تتلقى رواتب من فصائل عراقية قريبة من إيران".

ونوه إلى أن "الحديث عن الدعم الإيراني للعمال الكردستاني يأتي أيضا ضمن الصراع الطويل بين الدولتين والإمبراطوريتين السابقتين العثمانية والفارسية، الذي يأخذ أحيانا بعدا قوميا، وفي أحيان أخرى مذهبيا".

  محاولة عراقية من جهته، قال رئيس مركز "التفكير السياسي" إحسان الشمري، في حديث لـ"عربي21"، إن "عدم وجود اتفاق لا يعود إلى عدم رغبة العراق، بل إن بغداد لا تريد الاستمرار في هذا التصعيد، لكن الموضوع مرتبط بالمقاربة التركية إزاء حزب العمال الكردستاني".

وأضاف الشمري أن "أنقرة يبدو أنها ماضية باتجاه إنهاء العمال الكردستاني على مستوى الشريط الحدودي، أو حتى ما يرتبط بأي جغرافيا يمكن أن يتواجد بها هذا الحزب، بالتالي هو إرادة تركيا أكثر منه عدم وجود رغبة عراقية".

ورأى أن "القصف الأخير الذي طال اجتماع ضباط عراقيين وقادة من العمال الكردستاني، هو محاولة عراقية لغرض انسحاب عناصر الأخير من الأراضي العراقية، بالتالي العراق يسعى باتجاه ألّا تكون أراضيه منصة للعدوان تجاه أي بلد آخر".

وأوضح الشمري أن "أنقرة عاقدة العزم على أنها لن تعود إلى الخلف إلا بعد إنهاء حزب العمال الكردستاني، وهذا ما يعقّد إيجاد صيغة يتم الاتفاق عليها بين العراق وتركيا".

رغبة تركية ولفت إلى أن "أنقرة تريد من العراق أن يقوم بعمليات عسكرية واسعة لطرد حزب العمال الكردستاني من أراضيه، وهذا صعب على المستوى العملياتي، وهذا بحاجة إلى تفاهمات مع إقليم كردستان، خصوصا إذا ما علمنا أن أطرافا داخل الإقليم هي بالضد بشكل كامل ضد القصف التركي على حزب العمال، وبالتالي قد يفجر أزمة سياسية أمام الكاظمي".

وتابع: "لهذا قيام العراق بعملية عسكرية أمر غير وارد تجاه العمال الكردستاني، وبالتالي تسعى بغداد إلى إجراء تفاهمات من خلال بعض الخطوط التي يمكن من خلالها أن يلقي العمال الكردستاني سلاحه أو يغادر العراق، وبالتالي يحقق تقدما أفضل من العمليات العسكرية التي تنتظرها أنقرة".

  وفي وقت سابق، قال إحسان شلبي، رئيس بلدية سيدكان في شمال محافظة أربيل، للوكالة الفرنسية، إن الطائرة المسيرة التركية استهدفت "قادة في جهاز حرس الحدود العراقي فيما كانوا يعقدون اجتماعا مع مقاتلين في حزب العمال الكردستاني".

وبعد ذلك، أدانت رئاسة الجمهورية العراقية "الاعتداء السافر الذي قامت به تركيا من خلال طائرة استهدفت منطقة سيد كان في إقليم كردستان"، حسب بيان للرئاسة، متابعة بأن "الخروقات العسكرية التركية المتكررة للأراضي العراقية تعد انتهاكا خطيرا لسيادة العراق، ومخالفة صريحة للقوانين والمواثيق الدولية وعلاقات حسن الجوار".

ومنتصف حزيران/ يونيو 2020، شنت أنقرة عمليات عسكرية في إقليم كردستان العراق، أطلقت عليها "مخلب النسر" و"مخلب النمر"؛ لمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة على لائحة الإرهاب.

  الجمعة، 07 أغسطس 2020 02:51 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 30 يوليو 2020 07:42 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 29 يوليو 2020 08:59 م بتوقيت غرينتش الأحد، 26 يوليو 2020 10:45 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

محللون يقرأون وعود أمريكا بمنح أكراد سوريا حكما ذاتيا تحدث محللون لـ"عربي21"، عن الوعود الأمريكية لأكراد سوريا بقرب منحهم حكما ذاتيا، شمالي شرق البلاد.

التمدد الاستيطاني يهدد مدرسة "اللبن" جنوبي نابلس (شاهد) لم يكن الطالب أحمد دراغمة متحمسا للعودة إلى مقاعد الدراسة بعد انقطاع استمر ستة أشهر إثر جائحة كورونا، لكن السبب هذه المرة مرتبط باحتلال.

.

.

خاص: الكاظمي بصدد تشكيل حزب سياسي لخوض الانتخابات علمت "عربي21" من مصادر سياسية خاصة، الثلاثاء، أن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، بدأ خطواته الأولى في تأسيس حزب سياسي للمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، والمقرر إجراؤها في حزيران/ يونيو 2021.

.

ما واقعية دعوة عون لإلغاء "طائفية" الحقائب السيادية؟ أثار اقتراح الرئيس اللبناني ميشال عون، إلغاء الحصص الطائفية بالوزارات السيادية في الحكومة اللبنانية، التي يعمل على تشكيلها رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب، تساؤلات بشأن واقعية هذه الدعوة، وأسبابها، في ظل الواقع اللبناني المتأزم.

.

#الثورة_بدأت يتصدر في مصر.

.

ونشطاء يدعون للاستمرار "ارحل يا بلحة، ارحل يا سيسي، يسقط يسقط حكم العسكر" هتافات عدة رددها المصريون الليلة الماضية في تظاهرات ليلية بعدة مناطق بأرجاء مصر.

نفوذ متزايد لداعش والقاعدة بأفريقيا.

.

كيف تقيّمه واشنطن؟ سعى تنظيم الدولة منذ إعلان زعيمه السابق "أبو بكر البغدادي" تحويل الجماعة من مسمى "دولة إسلامية" إلى "دولة خلافة" صيف العام 2014، إلى التوسع وزيادة عدد فروعه في شتى أنحاء الأرض.

الحركة الإسلامية بالأردن تقرر المشاركة بالانتخابات النيابية حسمت الحركة الإسلامية في الأردن، المتمثلة بجماعة الإخوان المسلمين، وحزب جبهة العمل الإسلامي، الاثنين، قرارها حول المشاركة في الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في 10 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

بينها عقوبات إيران.

.

هذه أبرز ملفات التجاذب بين أمريكا وأوروبا أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، فجر الأحد، أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران "دخلت مجددا حيز التنفيذ"، محذرا من "عواقب" إذا فشلت الدول الأخرى في تنفيذ هذه العقوبات.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 51 قراءة)
.