رئيس الوزراء البريطاني: قرار الإمارات وإسرائيل بتطبيع العلاقات نبأ جيد للغاية

رئيس الوزراء البريطاني: قرار الإمارات وإسرائيل بتطبيع العلاقات نبأ جيد للغاية

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس، إن قرار الإمارات وإسرائيل تطبيع العلاقات بينهما نبأ جيد للغاية.

وأضاف جونسون أن الاتفاق على تعليق خطط ضم أراضي الضفة الغربية، خطوة موضع ترحيب نحو شرق أوسط أكثر سلاما.

إقرأ المزيد وتوصلت الإمارات وإسرائيل لاتفاق تاريخي لتطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية.

وأعلن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، اليوم الخميس، أنه تم الاتفاق في اتصال مع ترامب ونتنياهو على خارطة طريق لتعاون مشترك لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل مقابل وقف خطة الضم.

كما أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التوصل لاتفاق تاريخي للسلام بين الإمارات وإسرائيل لتصبح أول دولة خليجية تطبع علنا العلاقات مع الدولة العبرية والدولة العربية الثالثة بعد الأردن ومصر.

وأعلن ترامب تفاصيل الاتفاق في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، قبل أن يخرج بمؤتمر صحفي، قال فيه: "قبل بضع لحظات تحدثت مع رئيس ورزاء إسرائيل بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وتوصلنا إلى اتفاق سلام تاريخي، اعتقد الكثيرون أنه مستحيل".

وتابع: "بموجب الاتفاق ستكون العلاقات طبيعية بين البلدين وستتبادلان السفارات والسفراء.

.

.

هذه لحظة تاريخية تدعم اتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل ويجمع شريكان قادران على إحداث الفارق".

إقرأ المزيد وأشار ترامب إلى أنه بموجب الاتفاق:"سيسمح للمسلمين بالوصول وزيارة المعالم التاريخية في إسرائيل والصلاة في المسجد الأقصى".

كما جاء في بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "تحدثوا اليوم واتفقوا على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل ودولة الإمارات".

ووصف البيان الاتفاق بأنه "اختراق دبلوماسي تاريخي"، وأكد أنه سيسهم في "تعزيز السلام في منطقة الشرق الأوسط وهو دليل على نجاح الدبلوماسية الجريئة ورؤية القادة الثلاثة وشجاعة كل من الإمارات وإسرائيل في عزمهما على رسم مسار جديد سيتيح تحرير الإمكانات العظيمة في المنطقة".

المصدر: وكالاتتابعوا RT على

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 39 قراءة)
.