6 حقوق للمتهمين والمدعى عليهم أثناء المحاكمات

كشفت وزارة العدل أن هناك حقوقاً للمتهمين وللمدعى عليهم أثناء المحاكمات القضائية، يتعين على الجميع معرفتها جيداً.

وأوضحت الوزارة وفقاً لـ “الوطن”، أن المتهم في قضية تبين أنها كيدية له الحق في طلب التعويض، كما أن المتهم الموقوف في قضية لم تصدر بها إدانة ولا تقضي بالسجن يفرج عنه، كما يحق للمتهم احتساب مدة التوقيف ضمن فترة السجن في حال صدر حكم بالإدانة.

وأضافت أن المدعى عليه يحق له طلب التعويض نتيجة اتهامه كيداً أو إطالة مدة سجنه، كما يحق له سماع أقوال الشهود كل على حدة مع الالتزام بالموعد، وكذلك شطب الدعوى في حال عدم حضور المدعي.

وكشفت الوزارة عن تعديلات جديدة في النظام القضائي، منها أن ناظر القضية لا يستمع لشهادة الشهود وهم مجتمعون بل يجب أن يستمع لشهادة شخص واحد أمام الخصوم، ثم يستمع لشهادة الآخرين حال وجودهم، على أن يراعي ذكر اسم الشاهد وعمره ومهنته ومحل إقامته وجهة اتصاله، ومدى قرابته من الخصوم.

وأشارت إلى أنه في غياب المدعى عليه عن جلسة من الجلسات القضائية دون أن يقدم عذراً تقبله المحكمة، فللمحكمة الحق أن تشطب الدعوى، وللمدعى عليه الحق أن يطلب استمرار النظر في القضية بحسب الأحوال.

وبينت أنه في حال الموافقة على طلب المدعى عليه باستمرار النظر في القضية، يتم تحديد جلسة للنظر في القضية وتبليغ المدعى عليه بذلك.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 38 قراءة)
.