تأثير كارثي لسد النهضة على شواطئ فلسطين

تأثير كارثي لسد النهضة على شواطئ فلسطين

تأثير كارثي لسد النهضة على شواطئ فلسطين غزة ـ عربي21 ـ أحمد صقر الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 11:48 ص بتوقيت غرينتش مخاوف من تأثيرات سلبية لسد النهضة على شاطئ غزة خلال الأعوام الخمسة المقبلة- (عربي21) حذر خبير فلسطيني بارز في هندسة المياه، من التداعيات "الكارثية المرعبة" التي سيتسبب بها سد النهضة الإثيوبي، على شواطئ فلسطين المحتلة، والتي من المرجح أن تدمر خلال سنوات قليلة.

الجرف الساحلي ذكر البروفيسور زاهر كحيل، المختص في هندسة المياه البحرية والموانئ، أن "كميات هائلة من مياه نهر النيل وقت إنشاء السد العالي، كانت تأتي محملة بالطمي والرمال والرسوبيات من إثيوبيا وعبر السودان إلى مصر وتستقر في البحر المتوسط، ومن ثم تواصل سيرها إلى سيناء ومن ثم العريش وصولا إلى سواحل فلسطين ولبنان".

وأضاف في حديث خاص لـ"عربي21": "مع وجود السد العالي قل هذا الأمر، ولكن عند فتح بوابات السد العالي للمحافظة على تدفق نهر النيل حتى مصبه في المتوسط، فما زالت هناك تغذية ولو جزئية من كميات الطمي والرمال، التي تفي بالغرض وتحافظ على بقاء الجرف الساحلي على طول شواطئ فلسطين المحتلة، والذي يسير أسفل مياه الشاطئ؛ بعرض  ما بين 150 و200 متر داخل البحر".

ونوه كحيل، إلى أن هناك "تيارا؛ هو كنهر من الرسوبيات والرمال وغيرها، يتحرك بشكل مواز لشاطئ البحر المتوسط؛ يبدأ من بور سعيد ويصل إلى حيقا ورأس الناقورة ومن ثم إلى لبنان".

ونبه إلى أنه "مع وجود سد النهضة، فإن مستوى المياه بدأ بالانخفاض، ما سيوقف سنويا على أقل التقديرات تدفق 25 مليار متر مكعب من المياه نحو البحر المتوسط، وسيؤثر ذلك على تخزين وارتفاع منسوب النيل خلف السد العالي، فلا تفيض المياه من البوابات المعدة، وعليه فلن يكون هناك مياه تضخ برسوبيات على طول نهر النيل من أسوان وحتى البحر المتوسط".

انحسار الرسوبيات وقال: "لعدم وجود بديل، فإنها ستصبح التيارات البحرية ذات المستويات الثلاثة؛ حيث تتشكل من الرياح فوق البحر؛ والتي تكون أمواجا على سطح البحر وتيارا في الأسفل وفي قاع البحر، وبسرعة تيار بحري سفلي بمتوسط 1- 2 في المئة من سرعة الرياح، وبناء على معلومات تجميعية وميدانية، فإن 50 في المئة من هذه التيارات تتجه من الجنوبي الغربي لغزة إلى الشمال حتى لبنان"، لافتا إلى أن ما ذكر من أرقام هي "خلاصة قراءات علمية استمرت مدة 60 عاما على بحر غزة وأسدود".

وبين أستاذ هندسة المياه ومدرس مساق هندسة الموانئ، ورئيس الفريق الفني لميناء غزة عام 1999، أنه "بعد القيام بمجموعة من الحسابات الهندسية والقراءات الميدانية، أظهرت النتائج، أن هناك نحو نصف مليون متر مكعب سنويا من الرسوبيات، تأتي من النيل وتمر عبر شاطئ بور سعيد وحتى العريش ومن ثم غزة ومنها إلى حيفا".

ولفت إلى أنه "مع وجود سد النهضة وما يسببه من مشكلة في تدفق مياه نهر النيل الذي يحرك الرسوبيات، فستنعدم تلك الرسوبيات، وفي المقابل فإن الرياح والتيارات البحرية لن تقف، وعليه فسيتم تآكل نحو نصف مليون متر مكعب سنويا دون تغذية تعوض انجراف الرسوبيات؛ تبدأ من بور سعيد وحتى حيفا والرمال نحو لبنان شمالا".

والنتيجة المتوقعة لهذا "الواقع الكارثي"، أنه "سيبدأ مستوى شاطئ البحر بالتقلص تدريجيا نتيجة النحر المستمر، وعليه فمن المتوقع أن يصل الجرف إلى قرب الشوارع الموازية للشاطئ البحري؛ وهذا أثر مباشر لانحسار الرسوبيات والطمي مما تحمله المياه القادمة من إثيوبيا؛ نتيجة سد النهضة".

التآكل والدمار وعن القترة الزمنية المتوقعة لتآكل شاطئ البحر المقدر حاليا بنحو 150 مترا داخل البحر من اليابسة، فقد قال الخبير الفلسطيني: "في حال أقدمت إثيوبيا على ملء خزان سد النهضة كما يجري الحديث خلال 3 سنوات بكمية تقدر بـ 74 مليار متر مكعب، فسيكون التآكل والدمار سريعا جدا، وفي حال استمر ملء السد 7 سنوات فستوزع الأضرار على هذه الفترة، ولكن الضرر سيكون أقل قليلا، ولكن في النهاية ستقع الكارثة التي قد تدمر شاطئ فلسطين خلال 5 أعوام".

وتابع: "هذه منظومة مياه متصلة، في حال أوقفت أو قلت حركتها، ستبقى الرسوبيات بلا حركة، ولن تصل الكميات المطلوبة سنويا للحفاظ على شاطئ فلسطين من التآكل والنحر".

وحذر كحيل في حديثه لـ"عربي21"، من "مستقبل مرعب" على السودان، ومصر وفلسطين بسبب سد النهضة، بسبب "الآثار الكارثية المتعددة لسد النهضة؛ فمن المؤكد أن كهرباء السد العالي بمصر ستتأثر سلبا لعدم تدفق المياه بالقدر الكافي، كما أنه سيؤثر على الحياة والتنوع الحيوي والتوازن البيئي المهم جدا، والثروة السمكية ويرفع معدلات التلوث بشكل خطير".

وعن تردد بعض الأنباء والتقارير التي تشي بوقوف ودعم الاحتلال الإسرائيلي لإقامة مشروع سد النهضة، والتداعيات الخطرة سابقة الذكر، فقد بين المختص في هندسة المياه البحرية والموانئ، أن "لدى إسرائيل موازنة خطيرة جدا؛ أيهما أكثر نفعا؛ المحافظة على شواطئ فلسطين المحتلة وحماية دخول المياه عبر (Seawall) وبالتالي إلغاء الشاطئ، أو أن تحقق إسرائيل تطلعاتها الاستعمارية في إذلال وتركيع مصر والسودان، وتتحكم في كميات كبيرة جدا من الكهرباء المنتجة عبر سد النهضة؟".

وعبر الموازنة بين الأمرين، قدر كحيل أن "الأفضل بالنسبة لإسرائيل، أن تدير سد النهضة وتسيطر على الكهرباء التي سينتجها، وتعمل على إتلاف وإفقار مصر والسودان".

                        السبت، 08 أغسطس 2020 11:26 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 07 أغسطس 2020 11:17 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 06 أغسطس 2020 12:01 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 10:36 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: محمدالثلاثاء، 11 أغسطس 2020 08:13 م علميا.

.

.

.

كل اللي حكيتوا كلام فارغبواسطة: الشاميالثلاثاء، 11 أغسطس 2020 10:23 م ما بصدق معقول من الحبشه لفلسطين وكمان لبنان؟ يا لطيف معقول؟ راح اتجنن انا بواسطة: حسينالأربعاء، 12 أغسطس 2020 04:30 ص اثبت ذلك علميا يا محمد .

.

والا كلامك هو الفارغبواسطة: دستمالأربعاء، 12 أغسطس 2020 06:02 ص شواطئ غزة مدمرة بالمجاري والصرف الصحي نحل المشكل الاخطر اولابواسطة: دستمالأربعاء، 12 أغسطس 2020 06:03 ص شواطئ غزة مدمرة بالمجاري والصرف الصحي نحل المشكل الاخطر اولابواسطة: نوحالأربعاء، 12 أغسطس 2020 06:45 ص كل ما يجري على شواطء فلسطين من غزة وحتى حيفا يتحمل المسؤولية عنه الاحتلال الذي يسعى لتهجير السكان وتفريغ فلسطين المحتلة من اهلها المرابطينبواسطة: ابو على من المانيااالأربعاء، 12 أغسطس 2020 10:07 ص طيب ما تعمل مصر الأفضل.

.

وندور على مصلحة مصر والمصريين والحياة في مصر .

.

وان تبحث مصر كيف تجعل اسرئيل هى التى تدافع عن حقوق مصر في نهر النيل .

.

.

والمشروع هو عمل فرع من النيل يصل إلى مدن القناة ومنها الي سيناء ثم يمد هذا الفرع إلى اسرئيل وتبيع مجنون المياة إلى اسرئيل .

.

أليس هذا هو الأفضل.

.

معنا معاهدة سلام مع اسرئيل .

.

لكى نعيش في آمان وهم يعيشون في آمان.

.

.

.

ونترك أفكار العرب ونبحث عن مستقبل الشعب المصرى .

.

وبناء مدن جديدة في سيناء .

.

وعمل دلتا جديدة حتى حدود اسرئيل.

.

.

وهذا افضل لمصر .

.

لان من يمول سد النهضة .

.

إخواننا العرب السعودية والإمارات وقطر .

.

.

لماذا لا اعرف .

.

بل بالعكس يجب على هذه الدول أن تقف بجانب مصر والمصريين .

.

وقطع العلاقات مع اثوبيا وسحب جميع الاستثمارات من اثوبيا وطرد كل العمال الأثوبيين من الدول العربية .

.

هذا تكون الوحدة.

.

ولا الكل يبحث هى مصلحة .

واستغنى بالقضية الفلسطينية.

.

وهم لا يفعلون شيئ لفلسطين والكل يتمنى رضى اسرئيل .

.

.

.

.

ولا كن لازم أن تكون مصر دائما عدوه لإسرائيل.

وان تتحمل وحدها المواجهة مع اسرئيلومن وخليها من أوروبا وأمريكا.

.

.

لذلك يجب على مصر أيضا أن تبحث عن مصالح شعبها وتقدمةبواسطة: آمالالأربعاء، 12 أغسطس 2020 10:40 ص اول مرة اعرف ان فلسطين من دول نهر النيل!!! قلة نسبة الطمي بالنسبة للمياه التي تصل البحر الابيض المتوسط مشكلة قديمة منذ إنشاء السد العالي اطماء بحيرة السد العالي احدي مشاكل البحيرة بواسطة: سميرهالأربعاء، 12 أغسطس 2020 11:25 ص حسبنا الله ونعم الوكيل والله قادر على كل شئبواسطة: ابو امينالأربعاء، 12 أغسطس 2020 12:19 م كلام غير دقيق لانه كان هناك مشروعين لوقف خفض تجفف البخر الميت واحد البحر الابيض/ البحر الميت ووقف ضده مجموعه ضخمه من البيئه وآخر البحر الاحمر/البحر الميت تم تأييده سياسيا لكن بعد ذلك جمد هذا التاييدلا يوجد المزيد من البيانات.

أبواب القدس والمسجد الأقصى.

.

جمال يشع بالصمود في وجه الغزاة الأبواب في مدينة القدس، أو تلك التي يعبر المصلون من خلالها لأداء الصلاة في المسجد الأقصى، هي أبواب تفصل بين المسجد الذي بارك الله حوله، وبين أي أرض أخرى، إنه المكان الذي أسري بالنبي الكريم إليه من المسجد الحرام.

.

الفلسطينيون على شواطئ يافا وحيفا لقد تعامل الفلسطينيون مع ظاهرة التسلل من ثغرات السياج برؤى مختلفة رغم وعي بعضهم لمسألة التسلل وفوائد الاحتلال الاقتصادية والسياسية، لكن إيمانهم بضرورة استغلال الفرصة والذهاب لرؤية بلادهم التي أخرجوا منها وحرموا من التعرف عليها كان غالباً عليهم.

.

التطريز الفلسطيني.

.

مهنة عشق ترسخ الهوية وتواكب العصر (شاهد) في خليط من الحركة النشطة بين ثلاثي فن التطريز الفلسطيني، الإبرة والخيط وقطعة القماش، تترسخ عبر الأجيال قصة عشق فلسطينية لا تنتهي، تسعى للحفاظ على هوية ورمز الشعب الفلسطيني.

.

ذكرى أكثر المذابح بشاعة منذ الحرب العالمية الثانية (2من2) في هذه الذكرى، التي لا تزال جرحا مفتوحا في الذاكرة الفلسطينية ، تفتح أمام أعين العالم تاريخا طويلا من المجازر بحق الفلسطينيين، تاريخ لم يتوقف حيث يقتل الفلسطيني حتى اللحظة بدم بارد وكأنه طريدة أو فريسة دون أن يحاسب القتلة أو ينصف الضحايا!! ذكرى أكثر المذابح بشاعة منذ الحرب العالمية الثانية (1من2) تؤكد الشهادات أن عمليات القتل الجماعي والدفن في القبور الجماعية استمرت خلال ساعات النهار الأولى من يوم المجزرة الثالث، السبت 17 أيلول/ سبتمبر، وتميز اليوم الثالث بعمليات الاختطاف التي قام بها أفراد المليشيا، فاختطفوا عددا من سكان المنطقة.

.

اختيار الزوجة في الموروث الشعبي الفلسطيني ​يُعتبر الاهتمام بالزواج والتجهيز له من أكثر ما حفلت به الذاكرة الشعبية الفلسطينية، ومنبع ذلك أهمية فرحة العُرس في الحياة الاجتماعية، فكما يُقال: (ما فرحة إلا فرحة العُرس)، والزواج بالنسبة لهم (فرحة العُمر).

وذاكرة موروثنا "عَمرانه".

.

"عمواس".

.

قرية فلسطينية ظلمها الطاعون والاحتلال الإسرائيلي فتحت بلدة عمواس في خلافة أبي بكر الصديق، على يد عمرو بن العاص، ويذكر أن المسلمين اتخذوا "عمواس" كمقدمة للجيوش التي حاصرت بيت المقدس، وظلت موضعا للمسلمين حتى بناء عبد الملك بن مروان لمدينة الرملة.

.

عبدالحميد شومان "العصامي".

.

من بائع متجول إلى "البنك العربي" توفى عبد الحميد شومان (الجد) في 12 أيلول/ سبتمبر عام 1974 ودفن في القدس بجوار المسجد الأقصى، بعد أن نجح في ترسيخ مؤسسة مصرفية عالمية ذات أهمية كبرى في القطاع المصرفي والمالي الأردني والفلسطيني والعربي والدولي.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 69 قراءة)
.