محتجون يدعون لإنهاء الملكية في إسبانيا

محتجون يدعون لإنهاء الملكية في إسبانيا

كارلوس يظهر بأبوظبي ودعوات لإنهاء الملكية في إسبانيا (شاهد) برشلونة- وكالات الإثنين، 10 أغسطس 2020 07:01 ص بتوقيت غرينتش تحدثت تقارير عدة عن وصول كارلوس إلى الإمارات- جيتي طالب محتجون في إسبانيا، الأحد، بإنهاء النظام الملكي بعد الرحيل المفاجئ للملك السابق خوان كارلوس من البلاد قبل أيام وسط فضيحة فساد.

  والأحد أظهرت لقطات فيديو كارلوس وهو يفتتح ملتقى إماراتيا إسبانيا اقتصاديا في العاصمة الإمارتية  أبو ظبي.

  وكان كارلوس الذي تنازل عن العرش في عام 2014 لنجله فيليبي قد أعلن فجأة قراره بالمغادرة يوم الاثنين الماضي، ولكن لم يرد أي تأكيد رسمي بشأن وجهته، ما أطلق العنان إلى موجة من التكهنات على الصعيد الدولي.

وقال سائق حافلة يدعى خوسيه إيمليو مارتن خلال مشاركته مع زهاء مئة شخص في احتجاج بالعاصمة مدريد أمس الأحد: "علينا أن ننظف نظام الفساد، وينبغي علينا أن نبدأ من القمة".

وانتشرت الاحتجاجات ضد الأسرة الملكية في أنحاء إسبانيا منذ الخروج المثير للعاهل السابق حيث تظاهر نحو 100 شخص في بلنسية، الأحد، ويخطط آخرون للتظاهر في مايوركا هذا الأسبوع خلال زيارة الملك فيليبي للجزيرة.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة سيغمادوس لصالح صحيفة "إل موندو" أن 63.

3 في المئة ممن استُطلعت آراؤهم عبروا عن استيائهم من مغادرة الملك السابق البالغ من العمر 82 عاما في حين أيد 27.

2 في المئة رحيله.

وقال نحو 80.

3 في المئة إنهم يعتقدون أن خوان كارلوس كان يتعين أن يواجه إجراءات قانونية محتملة.

  ووجد الاستطلاع الذي أجري في الفترة من الرابع إلى السادس من آب/ أغسطس بعد مغادرته، أن 12.

4 في المئة قالوا إنه ليس مذنبا بينما لم يعبر 7.

3 في المئة عن رأيهم.

وفي حزيران/ يونيو، فتحت المحكمة العليا الإسبانية تحقيقا أوليا في ضلوع خوان كارلوس في عقد لخط سكك حديدية فائق السرعة في السعودية بعد أن ذكرت صحيفة "لا تريبيون دي جنيف" السويسرية أنه تسلم 100 مليون دولار من ملك السعودية الراحل.

وفتحت سويسرا تحقيقا أيضا في الواقعة.

ولا يخضع ملك إسبانيا السابق للتحقيق الرسمي ورفض مرارا التعليق على الاتهامات.

وقال محامي كارلوس، الاثنين، إن موكله تحت تصرف المدعي العام الإسباني رغم قراره بالمغادرة.

وذكرت صحيفة "إيه بي سي" الموالية للنظام الملكي يوم الجمعة أن خوان كارلوس سافر بطائرة خاصة من إسبانيا إلى الإمارات.

وذكرت وسائل إعلام أخرى أنه موجود في جمهورية الدومنيكان أو البرتغال.

وقال المسؤولون هناك إنهم لا يعلمون بوصوله.

وأحجمت متحدثة باسم الحكومة الإسبانية، الأحد، عن التعليق على مكان وجوده.

وامتنع محاموه والقصر الملكي عن الإفصاح عن مكانه.

  وقال موقع "إنفو باي" الأرجنتيني، إن ملك إسبانيا السابق، خوان كارلوس، توجه على متن طائرة خاصة، للإقامة في فندق مذهل في أبوظبي.

وأضاف الموقع في تقرير ترجمته "عربي21" أنه في حال صحت هذه المعلومة، فإن ذلك يعني أنه أقرب من أي وقت مضى من أصدقائه السعوديين، الذين تسببوا له في فضيحة فساد أرغمته على مغادرة بلاده".

  اقرأ أيضا:  الأربعاء، 05 أغسطس 2020 05:53 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 03 أغسطس 2020 05:44 م بتوقيت غرينتش الأحد، 19 يوليو 2020 08:20 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 13 يوليو 2020 10:42 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

واشنطن: لا أهمية قانونية لـ"خريطة إشبيلية" الخاصة باليونان قال السفارة الأمريكية في أنقرة، الإثنين، إن الولايات المتحدة لا تعتقد بأن خريطة إشبيلية (حول المياه الإقليمية لليونان) لها أهمية قانونية.

قاض يرفض دعوى قضائية لحملة ترامب بشأن الاقتراع عبر البريد رفض قاض اتحادي في ولاية نيفادا الأمريكية دعوى قضائية أقامتها حملة الرئيس دونالد ترامب بهدف منع الولاية من إرسال بطاقات اقتراع عبر البريد لكل ناخب مسجل هناك، في انتصار قضائي للديمقراطيين قبل الانتخابات التي تجري في نوفمبر تشرين الثاني.

ماي تهاجم خطة الحكومة البريطانية "المتهورة" بشأن بريكست أكّدت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي، الإثنين، أنّها لن تدعم التشريع الحكومي الجديد بشأن بريكست، الذي ينتهك القانون الدولي، متهمة الحكومة بالتصرف "بتهور وبلا مسؤولية".

طهران تدعو إلى الرقابة على الأنشطة النووية السعودية دعا رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى "الرقابة على الأنشطة النووية السعودية بشكل حيادي ومستقل".

وقال صالحي خلال اجتماع المجمع العام للوكالة الدولية للطاقة النووية، الإثنين، عبر الفيديو: "يحق للوكالة تفتيش النشاطات النووية السعودية من دون أي شروط" أنقرة تنتقد العقوبات الأوروبية على شركة تركية انتقدت أنقرة بشدّة قرار الاتّحاد الأوروبي، الإثنين، فرض عقوبات على شركة تركية يتّهمها التكتّل بانتهاك حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، ووصفته بأنه "مؤسف للغاية".

الولايات المتحدة توصي رعاياها في البحرين بـ"توخي الحذر" دعت السفارة الأمريكية في المنامة رعاياها في البحرين إلى "توخي الحذر" في تنبيه أمني نشر الإثنين.

قضية محاولة تسميم ترامب تتسع.

.

تحقيقات في كندا (صور) اتسعت قضية "الطرد السام"، الذي تم الإعلان، الأحد، عن اعتراضه قبل وصوله البيت الأبيض، لتشمل إطلاق تحقيقات في كندا.

.

خلافات أوروبية ترجئ عقوبات ضد تركيا وبيلاروسيا تسبب خلاف بين فرنسا وقبرص بتأجيل فرض عقوبات أوروبية ​على كل من بيلاروسيا وتركيا.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 34 قراءة)
.