اليمن يدعو مجلس الأمن لتمديد حظر التسلح المفروض على ايران

اليمن يدعو مجلس الأمن لتمديد حظر التسلح المفروض على ايران

اليمن يدعو مجلس الأمن لتمديد حظر التسلح المفروض على إيران لندن- عربي21 الإثنين، 10 أغسطس 2020 06:02 ص بتوقيت غرينتش حذر اليمن من مخاطر رفع الحظر عن بيع وتوريد ونقل الأسلحة والمواد المرتبطة بالصناعات العسكرية لإيران- جيتي دعت الحكومة اليمنية، الأحد، مجلس الأمن الدولي لتمديد قرار حظر التسلح المفروض على إيران.

وأوضح وزير الإعلام في حكومة تسيير الأعمال معمر الإرياني أن تمديد قرار حظر التسلح على إيران خطوة هامة لإرغامها على "التخلي عن سياساتها العدائية وأجنداتها التوسعية ونشر الفوضى والتخريب والإرهاب في المنطقة عبر مليشياتها الإرهابية"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

‏وحذر الإرياني من مخاطر رفع الحظر عن بيع وتوريد ونقل الأسلحة والمواد المرتبطة بالصناعات العسكرية لإيران.

وأكد أن هذه الخطوة "ستمثل هدية مجانية لنظام نشر الفوضى والإرهاب في المنطقة، ومنحه مصادر مالية لتوسيع أنشطته التخريبية، وستشكل مصدرا إضافيا لتهديد أمن واستقرار المنطقة والعالم وضربة موجعة لجهود إحلال السلام"، على حد قوله.

‏وحذر الإرياني من أن استئناف بيع وتوريد السلاح إلى إيران يصب المزيد من الزيت على نيران الصراعات في المنطقة "عبر تسرب الأسلحة للمليشيات الطائفية والتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها "الحوثي، حزب الله، القاعدة، وداعش" واستخدامها في استهداف مصادر الطاقة وممرات الملاحة الدولية وتهديد الأمن والسلم الإقليمي والدولي".

  وحسب قرار مجلس الأمن رقم 2231 فإنه من المتوقع رفع حظر التسلح عن إيران خلال شهور، وذلك وفق الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران المعروف باتفاق "فيينا" عام 2015.

  وتعارض الولايات المتحدة القرار المتوقع بإنهاء حظر التسلح على إيران، فيما تؤيده الصين وروسيا.

  دعوة اليمن تأتي بالتزامن مع مطالبة مماثلة لمجلس التعاون الخليجي للأمم المتحدة بتمديد حظر دولي للأسلحة على إيران، ينتظر أن ينتهي في 18 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بدعوى استمرار تدخل طهران بشؤون دول الجوار.

واعتبر بيان صادر عن الأمانة العامة للمجلس، الأحد، اطلعت عليه "عربي21"، أن "من غير الملائم رفع القيود عن توريد الأسلحة من وإلى إيران، إلى أن تتخلى إيران عن أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة، وتتوقف عن تزويد التنظيمات الإرهابية والطائفية بالسلاح".

  وفي نهاية شهر حزيران/ يونيو الماضي أعلنت السعودية أنها تعمل مع الولايات المتحدة لمنع توريد الأسلحة إلى إيران.

  اقرأ أيضا:  الإثنين، 13 يوليو 2020 06:55 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 13 يوليو 2020 05:50 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 12 يوليو 2020 09:46 م بتوقيت غرينتش الأحد، 12 يوليو 2020 09:27 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

إصابات إثر اصطدام طائرة كينية بجدار في مطار مقديشو (شاهد) أصيب ثلاثة على الأقل، السبت؛ جراء انحراف طائرة شحن كينية عن المدرج، واصطدامها بجدار خرساني في مطار العاصمة مقديشو.

الكاظمي يمنع سفر ضابط رفيع متهم بقتل متظاهرين بذي قار أصدر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، السبت، قرارا بمنع سفر ضابط رفيع في وزارة الدفاع، متهم بالتورط بقتل متظاهرين جنوبي البلاد.

إصابات بقصف للحوثي على جازان جنوب السعودية قالت وكالة الأنباء السعودية، "واس"، إن خمسة مدنيين أصيبوا السبت، إثر قصف نفذته جماعة الحوثي على محافظة جازان.

الاحتلال يتسبب بحريق جنوب لبنان بسبب "قنابل ضوئية" تسببت قنابل الاحتلال الإسرائيلي الضوئية السبت، في اندلاع حريق بإحدى مناطق الجنوب اللبناني، بحسب ما أوردته الوكالة اللبنانية الرسمية.

.

وقفة في بيروت تطالب بنزع السلاح "غير الشرعي" خرج لبنانيون في وقفة احتجاجية في العاصمة اللبنانية بيروت، السبت، لمطالبة الجيش بتنفيذ القرار الدولي الخاص بنزع "السلاح غير الشرعي" في البلاد.

إصابات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة وقمع مسيرة ضد التطبيع أصيب أربعة شبان فلسطينيين مساء السبت، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بالضفة الغربية المحتلة، منددة بالتطبيع.

.

استنفار وتعزيزات أمنية بمحافظات مصر قبيل ذكرى 20 سبتمبر أربكت التظاهرة التي شهدتها إحدى مناطق مدينة السويس، إحدى مدن منطقة قناة السويس، حسابات السلطات المصرية، بالتزامن مع الذكرى الأولى لاحتجاجات 20 أيلول/ سبتمبر الماضي.

.

.

مصر: فساد مالي ورشى وعمولات بقائمة انتخابية مُقربة من السيسي كشف سياسيون مصريون ومراقبون للانتخابات التشريعية المقررة في مصر يومي 24 و25 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، عن عمليات فساد مالي كبيرة ورشى انتخابية بملايين الجنيهات داخل ائتلاف "القائمة الوطنية من أجل مصر" المقربة من النظام العسكري الحاكم.

.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 42 قراءة)
.