كيف قضى ابن سينا على طب أبوقراط

كيف قضى ابن سينا على طب أبوقراط

كيف قضى ابن سينا على طب أبوقراط؟ عربي21- حسين عبد العزيز الإثنين، 10 أغسطس 2020 05:43 ص بتوقيت غرينتش مع ابن سينا اختفى بريق جالينوس والطب الأبقراطي، ووضع رأي أرسطو في التشريح موضع الشك.

أهميته العلمية في التاريخ جعلت محرك البحث غوغل يحتفل كل عام في آب/ أغسطس بذكرى ميلاده.

أهم أعماله "كتاب الشفاء" حيث يُعتبر موسوعة علمية تغطي العديد من المجالات مثل: المنطق، والعلوم الطبيعية، وعلم النفس، والهندسة، وعلم الفلك، والحساب والموسيقى، وكتاب آخر اسمه القانون في الطب، أحد أكثر الكتب شهرة في تاريخ الطب، وكتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد.

ويبلغ مجموع مؤلفاته نحو 450 كتابا، نجا منها نحو 240 فقط، ومن بين تلك الأعمال المتبقية، 150 في مجال الفلسفة و40 في الطب، وهما أكثر مجالين ساهم فيهما ابن سينا أكثر من غيرهما.

  سمحت له الأسرة السامانية الحاكمة في عهد الدولة السامانية في بلاد فارس، باستخدام مكتبتهم الخاصة، بعد أن نجح في معالجة الأمير من مرض عجز أطباء زمانه عن علاجه، وبذلك استفاد ابن سينا كثيرا من كافة الكتب والمراجع العلمية في تلك المكتبة.

  كتب الدكتور محمد خليل عبد الخالق في مجلة الرسالة ".

.

.

قد كان لي الشرف عام 1921م أن قمت بفحص ما جاء في كتاب القانون في الطب، وتبيَّن لي أنّ الدودة المستديرة التي ذكرها ابن سينا هي ما نسميه الآن بالإنكلستوما".

المنهج التجريبي تذكر آلاء مرزوق في مقالة لها أن الإحصاءات السريرية التي سجلها ابن سينا بنفسه كـ ملحقات لكتاب "القانون في الطب" قد فُقدت وتم العثور فقط على النص العربي في نسخة رومانية ترجع لـ عام 1593.

  جمع ابن سينا بين التفكير العقلي والمنهج التجريبي، وكان كتابه الشفاء الذي ترجم إلى اللاتينية يحتوي على قواعد المنهج التجريبي، فكان يعتمد المشاهدة والملاحظة، ويجمع الوقائع إما عن طريقة التجربة أو عن طريق سماع تجارب أخرى من أشخاص مختلفين، فيدونها.

وعنده على سبيل المثال أن الدواء يجب أن يختبر في الأمراض المتعارضة، وأن يختلف كمه ونوعه تبعا لشدة المرض وضعفه، وينبغي أن يستعان في تشخيص المرض بأعراضه المختلفة مع الملاحظة أن من بين هذه الأعراض ما هو ظاهري وما هو حقيقي.

ويظهر المنهج العلمي عنده بشكل واضح في كتابه "القانون في الطب" حيث يقول: رأيـت أن أتكلـم أولا فـي الأمـور العامة الكلية في كلا قسمي الطب، أعني القسم النظري والقســم العملـي، ثـم بعـد ذلـك أتكـلـم فـي  كليات أحكام قـوى الأدويـة المفردة، ثـم فـي جزئيـاتها، ثم بعـد ذلك فـي الأمراض الـواقعة بعضو عضـو، فأبتدئ أولا بتشريح ذلك العضو ومنفعتــه، وأمــا تشـريـح الأعضــاء المفــردة البسيطة فيكــون قـد سبق منـي ذكـره فـي الكتاب الأول الكلي وكذلك منافعها.

بعبارة أخرى، يبدأ المنهج عند ابن سينا بدراسة الكليات ثم الجزئيات، فيتناول الأمراض مرضا مرضا، ثم يقوم بتشريح العضو لينتقل بعدها إلى الحديث عن كليات أمراض العضو وأسبابها وطرق الاستدلال عليها وأسباب معالجتها، وما أن ينتهي من الكليات حتى ينتقل إلى تناول الجزئيات.

ووضع ابن سينا قواعد لتجريب الدواء بناء على التجربة التي تمنح معرفة قوة الدواء بعد مراعاة شرائط عدة، هي: أن تكون التجربة على جسد الإنسان، وأن يكون الدواء قد جرب على المتضادة، وأن يكون الدواء المجرب عليه علة مفردة، وأن تكون القوة في الدواء مقابلا بها ومساويا من قوة العلة، وأن يراعى الزمان الذي يظهر فيه أثره وفعله، وأن يراعى استمرار فعله على الدوام.

ومن إنجازاته في الطب علاجه للقناة الدمعيّة، وقد كشف عن أعراض حصاة المثانة السريريّة، وبيّن أنّها مختلفة عن أعراض الحصاة الكلوية، وكشفه لطرق عدوى بعض الأمراض المعدية، كالحصبة، والجدري، وكشفه طرق وقف النزيف، ومنها الربط، أو بالكي بالنار، أو إدخال الفتائل.

كتب حول النبض: النبض حركة من أوعيـة الروح مـؤلفة من انبساط وانقباض لتبريد الروح بالنسيم، والنظر في النبض إما كلي وإما جزئي بحسب مرض مرض.

ويعتبر العالم جون فلوير في القرن الثامن عشر أول من توصل إلى قياس النبض، ولاحظ أن ثمة مناطق في الجسم يمكن من خلالها جس نبضات القلب على هيئة موجات متتالية ضاغطة على جدار الشرايين، وفي هذا تشابه كبير مع ما ذهب إليه ابن سينا.

التحليل النفسي قالت المستشرقة الألمانية زيغريد هونكة في كتابه "شمس العرب تسطع على الغرب"، إن العرب المسلمين هم الذين أبدعوا المعالجة النفسية.

قسم ابن سينا النفس إلى نباتية وحيوانية وإنسانية، وتعني النباتية بأنها الكمال الأولي لجسم الإنسان الطبيعي، وتمتلك النفس القوة المولدة، والمنمية، والغاذية التي يستطيع من خلالهم توليد القوة، وأن يربو، ويتغذى، في حين أن النفس الحيوانية هي الكمال الأولي لجزيئات الجسم التي يستطيع الجسم التحكم بها من خلال الإرادة، وتعني النفس الإنسانية بأنها الكمال الأولي لعقل الإنسان الذي يستطيع من خلاله التفكير في الأمور من حوله.

وكتب ابن سينا مقالة سماها الفصول تحدث فيها عن الطب النفسي، عارضا الاضطرابات العصبية وعرف بعض الحقائق النفسية والمرضية.

ومن الأمثلة العملية على اهتمامه ومعرفته بالطب النفسي، أن مريضا كان يعتقد بأنه بقرة، وكان يطلب من ذويه بإلحاح أن يذبحوه، فانقطع عن الأكل لأنهم رفضوا أن يفعلوا ذلك، فضعف كثيرا وأقلق الأهل والجيران بصراخه، وطلب أهله أن يتولى ابن سينا أمره وعلاجه.

فأرسل ابن سينا إلى المريض من يخبره بأنه قادم ليذبحه استجابة لطلبه، ولما حضر الطبيب وفي يده السكين، أمر بربط يدي المريض ورجليه، وطرحه على الأرض ليذبحه، ولما همّ ابن سينا بالذبح، جس عضلات المريض جسا دقيقا، ثم التفت إلى أهله وقال لهم بصوت جهوري: إن هذه البقرة ضعيفة جدا، ويجب تسمينها قبل ذبحها! وعندها أخذ المريض من تلك الساعة يأكل بشهية زائدة ليسمن، فقوي جسمه وترك وهمه وشفي من مرضه شفاء تاما.

وفي حالة أخرى، دعي يوما إلى عيادة فتى مريض، فأمر باستدعاء عريف من عرفاء المدينة خبير بالأمكنة، وتناول يد الفتى يجس نبضه ويرقب وجهه، وطلب إلى العريف أن يسرد أسماء الأحياء في تلك الناحية، حتى إذا ذكر حيا منها ازداد نبض الفتى، فطلب ابن سينا من العريف أن يذكر بيوت الحي، فازداد نبض الفتى ارتفاعا عند ذكر واحد من بيوت الحي، فطلب ابن سينا من العريف أن يعد أسماء بنات ذلك البيت، ولما ذكر واحدة منهن كشف ابن سينا علة الفتى، وقال لأهله، زوجوه من هذه الفتاة فهي الدواء.

تأثيره في أوروبا ما تزال نسخة من كتاب "الشفاء" محفوظة في جامعة أكسفورد، وقد طبع هذا الكتاب مع كتاب "القانون في الطب" مرات عدة باللاتينية، منها مجموعة طبعت في البندقية عام 1495م تشمل المنطق، الطبيعيات، السماء والعالم، الروح، حياة الحيوان.

طبق ابن سينا علاج الطبيب اليوناني أبوقراط في علاج التشوهات الفقرية باستخدام تكنيك الإنقاص والاختذال، يتضمن تكنيك الاختزال استخدام الضغط والجذب حتى تعتدل العظام  لوضعها الصحيح ومن ثم علاج تشوهات المفاصل والعظام كما هو الحال في حالات انحناء العمود الفقري.

  ولم يُستخدم هذا التكنيك منذ تلك الفترة حتى جاء الطبيب والجرّاح الفرنسي (جين فرانسوا كالو وأعاد استخدامه في عام 1896، كما شاع تطبيق اقتراح ابن سينا بتضميد الجراح باستخدام النبيذ في أوروبا في العصور الوسطى.

  في الهندسة ينقسم كتاب "الشفاء" إلى أربعة أقسام: المنطق، الطبيعيات، الرياضيات، الإلهيات.

ولم تكن الرياضيات في الأساس جزءا من هذا الكتاب، لكن ابن سينا قرر ضمها إلى الكتاب، وفي هذا قال تلميذه الجوزجاني: بدأ ابن سينا بإمـلاء الطبيعيـات فالإلهيــات، ثـم اشتغـل بـالمنطق وطـال اشتغـاله بــه إلــى أن أتمه بأصبهان، وهناك صنف أيضا الحيـوان والنبـات، أما الرياضيـات فقد كــان عملها علـى سبيـل الاختصـار فـي سـالف الزمان، فرأى أن يضيفها إلى كتاب الشفاء.

وقسم ابن سينا الرياضيات إلى أربعة أقسام: علم العدد (الحساب)، الهندسة، الهيئة، الموسيقى، وفيما يتعلق بالحساب اعتمد ابن سينا على كتاب "الأصول" لـ إقليدس في القرن الثاني قبل الميلاد، لكنه قام باختصار مسائل هذا الكتاب وتهذيبها، وفي هذا كتب ابن سينا في "الشفاء": فـاختصرت كتـاب الأسطقســات لأوقليـدس اختصارا لطيفا، وحللت فيه الشبه واقتصرت عليه.

واستنبط ابن سينا آلة تستعمل لقياس طول أصغر من أصغر أقسام المسطرة المقسمة ولقياس الأطوال بدقة كبيرة، ودرس الحركة والإيصال والقوة والفراغ، واللانهاية والحرارة والضوء، وقال إن سرعة النور محدودة، وعمل عدة تجارب في إيجاد الوزن النوعي لمعادن كثيرة، وقال بأن شعاع النور يأتي من الجسم المرء إلى العين.

  تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: morad alamdarالإثنين، 10 أغسطس 2020 05:56 م ^^ الإسلام و العلم ^^ ابن عربي و كيف تحدث عن ميكانيكا الكم فقط ليعرف العالم أنه لولا العرب لما وصل العلم لكل هذا التقدم لقد سمعنا عن أشياء كثيرة اخترعها العلماء المسلمون في عهد الدولة الأندلسية ، و قد اعتراف الغرب ببعض هذه الإختراعات منها إستصلاح الأرضي بالتقطير و حرق أورق الشجر و خلطه بالتربة الفقيرة .

.

منها الجراحة بالمبضع و تشخيص الأمراض ، و إنشاء المصحات العصبية .

.

العلم بطبيعته ( متقدم ) و ليس متأخر بحكم التدوين و التجربة و إيجاد قواعد و قوانين يتم إكتشافها و لا يمكن أن ننسى أو تضيع ، و هذا صحيح في زمننا ، لكن في الزمن الماضي مع غياب إمكانية الطباعة و التواصل بين الناس و التدوين ممكن أتقبل فكرة أن يكون فيه تفاوت كبير في العلوم بين المناطق و الدول ، و حتى ممكن فيه علوم تكون محتكرة عند شخص و تموت بموت هذا الشخص هذا وارد .

لا يوجد المزيد من البيانات.

تداعيات الأنا الشاعرة في دوائر الجنون لعبد الكريم أبو الشيح في ديوانه دوائر الجنون، يعتمد الشّاعر الأردني عبد الكريم أبو الشّيح الذي سبق له أن أصدر ديوانين، هما: إيّاك أعني 2003، وكومة أحلام 2007، اللغة المشوشة والمضطربة، لتجسّد اللغة شكلا لحالة التشظي وقلق الأنا الشّاعرة، ولعلّ إشارته في العنوان ما يحيلنا إلى ذلك.

في أثر عنايات الزيات: هل انتحرت أم قتلها جنرالات الأدب؟! بهذه الطريقة في الكتابة نتعلم كيف يكون الكتاب أقرب إلى كائن حي يتنفس معنا ويتشارك بالنمو والتطور من أول صفحة إلى آخر كلمة فيه.

فمن أول العنوان سوف نعتقد أننا أمام بحث أدبي يتتبع أثر كاتبة مجهولة لمعظمنا لذا فإن الفضول هو وحده من يقودنا.

.

الملك الظاهر أم سوبر مان؟ ولد اللباد يوم 25 مارس سنة 1940، لكنه واحد من الفنانين القلائل الذين استطاعوا أن يعودوا أطفالا دوما! اتخذ اللباد الطفولة رؤيةً شاملةً وأسلوبَ حياة.

.

محمود درويش.

.

سؤال الشعر وتأزم الواقع لم يكن من الغريب أن تشيع الواقعية الاشتراكية في الأدب العربي، تبعا لهيمنة الماركسية أو المادية التاريخية، منتصف القرن الماضي، بتأثير الظروف الاجتماعية والسياسية التي شهدها الواقع العربي، التي تطلبت أدبا يتسم بالالتزام القومي والثورية.

.

أُوبُنتُو كمان وكمان: قراءة في المعرض المجمَّع في بقعة هادئة من حي الزمالك تقبع قاعةُ أُوبُنتُو للفنّ التشكيلي Ubuntu التي تستقي اسمَها من العُمق الأفريقي لمصر.

.

كافكا: قسوة الحياة والرؤية السوداويّة تمثّل أعمال الكاتب التشيكيّ فرانز كافكا (1883- 1924) المكتوبة باللغة الألمانيّة حالة كابوسيّة لصورة الاغتراب الإنسانيّ في الوجود، فمعظم الشخصيّات في أعماله الروائيّة والقصصيّة تواجه ظروفا غامضة تضعها في مآزق هائلة أشبه بالطلاسم.

.

عالم محمود الرّيماوي القصصي في كوكب تفّاح وأملاح استطاع محمود الرّيماويّ في مجموعته القصصيّة "كوكب تفّاح وأملاح" أن يبني عالما لا يتجاوز الواقع، ذلك أنّه يقدم معالجة لأوضاع المرحلة، بحيث جاءت هذه المعالجة وثيقة حيّة، حافلة بالتّفاصيل الّتي ترسم صورة الواقع النّفسي والاجتماعيّ والسّياسيّ.

هل كان نزار قباني مصابا بعقدة نجيب محفوظ؟ يرى صاحبنا أنّ قبّاني قد تطاول على محفوظ مرّتين: مرّة في التهنئة التي أرسلها إليه عقب فوزه بجائزة نوبل للآداب (1988)، ومرة ثانية في ردّه على النّقد الذي وجّهه محفوظ لقصيدته "المهرولون"

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 47 قراءة)
.