"قلق" أوروبي من تحركات تركيا ردا على اتفاق مصر واليونان

"قلق" أوروبي من تحركات تركيا ردا على اتفاق مصر واليونان

"قلق" أوروبي من تحركات تركيا ردا على اتفاق مصر واليونان لندن- عربي21 الأحد، 09 أغسطس 2020 05:39 م بتوقيت غرينتش بوريل: "المسار الحالي لن يخدم مصالح الاتحاد الأوروبي أو تركيا.

علينا العمل معا من أجل أمن المتوسط"- جيتي أعرب الاتحاد الأوروبي، الأحد، عن "قلق بالغ" إزاء التحركات العسكرية التركية في شرق البحر الأبيض المتوسط، التي تأتي بعد اتفاق بحري بين مصر واليونان.

  وفي اطلعت عليه "عربي21"، قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن "التعبئة البحرية الأخيرة في شرق المتوسط تبعث على القلق الشديد"، مضيفا أنها "ستؤدي إلى زيادة الخلاف وانعدام الثقة".

  واعتبر المسؤول الأوروبي أن "الحدود البحرية يجب أن ترسم عبر الحوار والمفاوضات، وليس عبر التحركات الأحادية وتعبئة القوات البحرية".

كما شدد على أن "الاتحاد الأوروبي ملتزم بالمساهمة في حل الخلافات والتباينات في هذه المنطقة ذات الأهمية الأمنية الحيوية".

  وأضاف أن "المسار الحالي لن يخدم مصالح الاتحاد الأوروبي أو تركيا.

علينا العمل معا من أجل أمن المتوسط".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، استئناف التنقيب عن الطاقة في المنطقة المتنازع عليها شرق المتوسط، غداة توقيع اتفاق بحري بين أثينا والقاهرة شجبته أنقرة.

  ويحدد الاتفاق المشار إليه الحدود البحرية بين مصر واليونان، ويبدو ردا مباشرا على اتفاق مماثل وقع في تشرين الثاني/نوفمبر بين تركيا وليبيا.

وتصاعدت الخلافات في شرق المتوسط، بعد اكتشاف احتياطات غاز كبيرة في المنطقة خلال الأعوام الماضية.

الأربعاء، 22 يوليو 2020 08:35 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 19 يوليو 2020 11:17 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 17 يوليو 2020 12:14 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 16 يوليو 2020 08:16 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

دول أوروبية تؤكد أن إعفاء إيران من العقوبات مستمر أبلغت بريطانيا وفرنسا وألمانيا مجلس الأمن الدولي، الجمعة، أن إعفاء إيران من عقوبات الأمم المتحدة بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015، سيستمر بعد 20 أيول/ سبتمبر الجاري، وهو الموعد الذي تؤكد الولايات المتحدة أنه ينبغي إعادة فرض كل العقوبات فيه.

مقتل 16 من "بوكو حرام" في غارة جوية للجيش النيجيري قتل 16 عنصرا من جماعة "بوكو حرام" في عملية عسكرية شنها الجيش ضدها شمال شرقي نيجيريا.

مظاهرة ضد دحلان بالقدس عقب تصريحات فريدمان (شاهد) تظاهر العشرات في بلدة الرام بالقدس المحتلة الجمعة ضد القيادي المفصول من حركة فتح، محمد دحلان، وذلك في أعقاب حديث حول نوايا أمريكية للدفع بتولي الأخير منصب رئاسة السلطة بدل محمود عباس.

نادي الصحافة الأمريكي يساند "الجزيرة" ضد قرار وزارة العدل أصدر نادي الصحافة الوطني الأمريكي بيانا مشتركا مع المعهد الوطني للصحافة، يدافعان ويساندان فيه قناة "الجزيرة" ضد قرار بحقها، صادر عن وزارة العدل الأمريكية.

واشنطن تحظر "تيك توك" و"وي تشات" الصينيين رسميا قرّرت الولايات المتحدة رسميا حظر تطبيقي "تيك توك" "ووي تشات" الصينيين، بدءا من الأحد، بعد معركة طويلة دامت شهورا.

ترامب يتوقع انضمام الكويت إلى قافلة الدول المطبّعة قالت وسائل إعلام أمريكية، الجمعة، إن الرئيس دونالد ترامب توقع انضمام الكويت ونحو سبع دول إلى قافلة الدول التي طبّعت علاقتها بالاحتلال الإسرائيلي.

هكذا علقت المعارضة على تصريح أممي بشأن مساعدات لإدلب أثارت تصريحات الوكيل العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، عن تحديات تواجه عملية إدخال المساعدات الأممية إلى شمال غرب سوريا، من معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا، استنكارا وقلقا واسعا لدى أوساط المعارضة السورية اتهامات أمريكية لحزب الله بتخزين نترات الأمونيوم في أوروبا اتهمت الخارجية الأمريكية، حزب الله اللبناني، بتخزين مواد متفجرة يمكن استخدامها لتصنيع عبوات ناسفة في أوروبا.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 39 قراءة)
.