WP: هل ستدعم فرنسا تغيير نظام لبنان السياسي بعد كارثة المرفأ

WP: هل ستدعم فرنسا تغيير نظام لبنان السياسي بعد كارثة المرفأ

WP: هل ستدعم فرنسا تغيير نظام لبنان السياسي بعد كارثة المرفأ عربي21- باسل درويش الأحد، 09 أغسطس 2020 03:35 م بتوقيت غرينتش الصحيفة قالت إن الترحيب الذي لقيه ماكرون رافقته سخرية من المؤسسة السياسية اللبنانية المتهمة بالكارثة- جيتي نشرت صحيفة "" مقالا للكاتب والمحاضر بجامعة هيوستون، روبرت زارستكي، حلل فيه زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العاصمة اللبنانية، في أعقاب الانفجار الهائل الذي دمر المرفأ وأجزاء كبيرة منه قبل أيام.

وأشار زارستكي في مقاله الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن زيارة ماكرون السريعة للبنان عقب الانفجار قال عنها عدد من الساسة في فرنسا إن رائحة الاستعمار الجديد تفوح منها، لكن التاريخ يكشف كما هو الحال في كل مرة أن الحقيقة هي أكثر تعقيدا.

وشدد الكاتب على أن "منظور وأخلاقية زيارة ماكرون مثيران للدهشة، فبعد مغادرة المطار، ذهب مباشرة دون مقابلة الرئيس ميشال عون إلى مركز الانفجار الذي أودى بحياة أكثر من 150 شخصا ودمر معظم المدينة، وعندما خرج من موكب السيارات الذي جلبه إلى حي الجميزة الذي وصلته أضرار الانفجار، وجد نفسه محاطا بالسكان الذين تدفقوا، وصافح الأيدي الممتدة إليه، وعانق امرأة غلبها الدمع، ورحب به الناس بهتاف تحيا فرنسا".

وفي السياق، تابع زارستكي: "إلا أن الترحيب الذي لقيه ماكرون رافقته سخرية من المؤسسة السياسية اللبنانية المتهمة بالكارثة، والتي لم يرافق واحد من أفرادها ماكرون إلى مكان التفجير، وسمعت هتافات "عون إرهابي".

ودعوات "السيد الرئيس أقرضنا مقصلتك".

ورأى أنه "ليس من الواضح ما هو دين فرنسا للمستعمرات القديمة أو في حالة لبنان، ففي أثناء زيارته للجميزة أعلن ماكرون ما وصفه بنهاية الوضع القائم في لبنان.

وكان يقصد به نهاية حكم العشائر الدينية السياسية التي وصلت إلى الحكم عام 1990 بعد نهاية الحرب الأهلية، وبدأت مسيرة فساد أدت لشل البلد".

وشدد على أن "الجهود السياسية بقيادة فرنسا تحمل مخاطر ارتكاب أخطاء الجهود القديمة، كما قالت صحيفة لوموند، من ناحية الدخول في نفس الجمود الذي عملته النخبة الحالية، وقادت البلاد نحو الهاوية".

  اقرأ أيضا:  ولفت زراستكي إلى أن "كلام ماكرون لم يكن مطمئنا بعد لقائه مع قادة البلاد، بمن فيهم حزب الله، ودعوته لحكومة وحدة وطنية.

فقد قادت هذه الصيغة وعبر العقود الماضية إلى حكومة فرقة وطنية.

فاتفاق السلام عام 1990 الذي وزع السلطات بين الموارنة وبقية الطوائف المسيحية والسنة والشيعة تحول إلى آلية لاقتسام الغنائم بينها.

وأكد هذا الوضع الطابع الطائفي والفساد المزمن في البلد، ولم يعد بالإمكان إصلاحه أو تشكيله من جديد".

وتساءل: هل لدى ماكرون الوقت والوسائل لمتابعة تعهداته بطريقة هادفة؟    واستدرك الكاتب بالقول: "نفوذ فرنسا ليس عظيما في لبنان كما يقترح الاستعماريون الجدد، ففرنسا لا تتمتع بعلاقات اقتصادية قوية، فهي في المرتبة السادسة من قائمة الدول الأكثر تعاونا في مجال التجارة.

ولم يعد لبنان بعدما أصبحت القضية الفلسطينية مهمشة يحظى بنفس الأهمية لفرنسا كما في السابق".

وبالنسبة للوقت، يقول زارستكي، إنه ليس لدى ماكرون الوقت الكافي قبل انتخابات عام 2022، فسيقضي العامين المتبقيين له في الرئاسة بمواجهة الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والصحية التي حفزها فيروس كورونا، كما أن الفرنسيين لم يظهروا تحمسا لماكرون مثلما تحمس له اللبنانيون.

  فشعبيته لم تزد عن 39% بين الناخبين الفرنسيين.

وربما تحسنت أرقام ماكرون، لكن لا مجال لأن يزداد الالتزام والمصادر تجاه لبنان مهما كانت العلاقات خاصة".

الأحد، 09 أغسطس 2020 05:37 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 07 أغسطس 2020 04:50 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 07 أغسطس 2020 03:47 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 07 أغسطس 2020 01:17 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

موعد تعيين قاض جديد بالمحكمة العليا بأمريكا يتحول لمعركة نشر موقع "VOX" الإخباري تقريرا، تحدث فيه عن التوقيت الذي سيتم فيه اختيار شخص بديل لقاضية المحكمة العليا الراحلة روث بادر غينسبيرغ، الأمر الذي أثار جدلا في الولايات المتحدة.

إندبندنت: الهذلول تعيش جحيما يوميا في السجن السعودي قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية: إن الناشطة السعودية لجين الهذلول، تعيش في ظروف من "الجحيم اليومي"، وأجبرت على الإضراب عن الطعام.

ونقلت عن شقيقتها لينا قولها إن "حالتها الصحية تتدهور نتيجة الإضراب".

CNN: الصين تعترف بتراجع عدد المسلمين.

.

هكذا بررت قالت شبكة "سي أن أن" إن حكومة إقليم تشنجيانغ في شمال- غرب الصين أقرت بانخفاض معدلات الولادة بين سكان الإقليم المسلمين ولكنها أنكرت وجود عمليات تعقيم إجبارية للنساء هناك.

دعوة رؤساء بلديات لمقاطعة قمة بالرياض تتزامن مع ذكرى خاشقجي دعا تحالف من منظمات حقوق الإنسان رؤساء بلديات، بينهم عمدة لندن صادق خان، إلى مقاطعة قمة رؤساء بلديات المدن الكبرى في مجموعة العشرين في الرياض.

.

أوبزيرفر: الروهينغيا يدفعون ثمن الحرب الباردة الجديدة في آسيا نشرت صحيفة "أوبزيرفر" البريطانية مقالا للكاتب "سايمون تيسدال"، قال فيه إن العدالة، وأبناء أقلية الروهينغيا المسلمة، هم أكبر الخاسرين في لعبة الحرب الباردة الجديدة في آسيا.

.

WP: مكانة أمريكا العالمية انهارت بسبب ترامب نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية افتتاحية اعتبرت فيها أن الرئيس دونالد ترامب "ضرب سمعة الولايات المتحدة في العالم".

.

بوليتيكا إكستيريور: ما هو النظام الدولي الذي تريده الصين؟ نشر موقع "بوليتيكا إكستيريور" الإسباني تقريرا سلط من خلاله الضوء على مساعي بكين لاحتلال مكانة تتناسب مع نموها الاقتصادي وتأثيرها الإقليمي، مستغلة بذلك الفرصة التي تتيحها الجائحة العالمية لفيروس كورونا.

.

هيئة تحرير الشام تتخلص من خصومها بإدلب وتغازل الغرب سلط موقع "ميدل ايست أي" الضوء على الصراع القائم بين الفصائل المسلحة، وهيئة تحرير الشام، وتمكن الأخيرة من إحكام السيطرة على إدلب بعد أن تخلصت من خصومها، في محاولة لكسب الدعم الغربي.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 44 قراءة)
.