وفد أمريكي إلى تايوان يستفز الصين.. الأرفع منذ عقود

وفد أمريكي إلى تايوان يستفز الصين.. الأرفع منذ عقود

وفد أمريكي إلى تايوان يستفز الصين.

.

الأرفع منذ عقود تايبه- أ ف ب الأحد، 09 أغسطس 2020 02:32 م بتوقيت غرينتش رغم تمنع واشنطن عن الاعتراف بتايبيه، إلا أنها ظلّت الحليفة الأقوى للجزيرة وأبرز مصدّر أسلحة لها- جيتي وصل إلى تايوان، الأحد، وفد أمريكي هو الأرفع منذ عقود، برئاسة وزير الصحة أليكس عازار، في خطوة تسببت باستفزاز الصين.

  ومنذ عام 1979، تبنت الولايات المتحدة سياسة "الصين الواحدة" بشأن وضع تايوان، وتوقفت عن إرسال وفود استثنائية إلى تايبيه، لكنها بدأت باتخاذ خطوات إلى الوراء في السنوات الأخيرة، وسط سخط في بكين، ومخاوف من رد الأخيرة بتحرك عسكري ضد الجزيرة، التي تسعى للاستقلال.

  وخلال الزيارة، التي يتوقع أن تستمر ثلاثة أيام، يتوقع أن يلتقي وزير الصحة الأمريكي رئيسة تايوان، تساي إنغ وين.

وأفاد مكتب الأخيرة بأن اللقاء سيجري صباح الاثنين.

  ومن المقرر أيضا أن يلتقي عازار نظيره شين شيه-شونغ ووزير الخارجية التايواني جوزف وو.

ورغم تراجع واشنطن عن الاعتراف بتايبيه على مدار عقود، إلا أنها ظلّت، بشكل يشوبه بعض الغموض، الحليف الأقوى للجزيرة، وأبرز مصدّر أسلحة لها.

  وتأتي الزيارة في وقت يتفاقم التوتر بين بكين وواشنطن بشأن مسائل عدة.

  ويتوقع أن يشيد عازار خصوصا بنجاح تايوان في إدارة أزمة كوفيد-19، في وقت يتهم الرئيس دونالد ترامب، الذي لا تزال بلاده غارقة في الأزمة الصحية، الصين بأنها مسؤولة عن الوباء.

  ورغم قربها الجغرافي والتجاري من الصين القارية حيث ظهر الوباء، سجّلت تايوان أقل من 500 إصابة بكورونا المستجد وسبع وفيات فقط.

وقال مسؤول أمريكي كبير لصحفيين إن "هذه الزيارة هي اعتراف بنجاح تايوان في مكافحة كوفيد-19، وشهادة على اعتقاد مشترك بأن المجتمعات المنفتحة والديمقراطية مجهزة أكثر لمحاربة التهديدات الصحية مثل كوفيد-19".

وتعدّ جمهورية الصين الشعبية جزيرة تايوان أحد أقاليمها، ويقود الجزيرة نظام منافس لجأ إليها بعد تولي الشيوعيين الحكم في الصين القارية في العام 1949 بعد الحرب الأهلية الصينية.

ولا تعترف الأمم المتحدة بتايوان كدولة مستقلة، وتتعهد بكين باللجوء إلى القوة في حال الإعلان رسميا عن الاستقلال في تايبيه أو في حال حصول تدخل خارجي، خصوصا من جانب واشنطن.

ومنذ بضعة أيام، قدّمت الحكومة الصينية زيارة عازار على أنها تهديد "للأمن والاستقرار".

الجمعة، 07 أغسطس 2020 05:50 ص بتوقيت غرينتش السبت، 01 أغسطس 2020 07:40 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 27 يوليو 2020 10:06 ص بتوقيت غرينتش السبت، 25 يوليو 2020 09:19 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

واشنطن: لا أهمية قانونية لـ"خريطة إشبيلية" الخاصة باليونان قال السفارة الأمريكية في أنقرة، الإثنين، إن الولايات المتحدة لا تعتقد بأن خريطة إشبيلية (حول المياه الإقليمية لليونان) لها أهمية قانونية.

قاض يرفض دعوى قضائية لحملة ترامب بشأن الاقتراع عبر البريد رفض قاض اتحادي في ولاية نيفادا الأمريكية دعوى قضائية أقامتها حملة الرئيس دونالد ترامب بهدف منع الولاية من إرسال بطاقات اقتراع عبر البريد لكل ناخب مسجل هناك، في انتصار قضائي للديمقراطيين قبل الانتخابات التي تجري في نوفمبر تشرين الثاني.

ماي تهاجم خطة الحكومة البريطانية "المتهورة" بشأن بريكست أكّدت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي، الإثنين، أنّها لن تدعم التشريع الحكومي الجديد بشأن بريكست، الذي ينتهك القانون الدولي، متهمة الحكومة بالتصرف "بتهور وبلا مسؤولية".

طهران تدعو إلى الرقابة على الأنشطة النووية السعودية دعا رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى "الرقابة على الأنشطة النووية السعودية بشكل حيادي ومستقل".

وقال صالحي خلال اجتماع المجمع العام للوكالة الدولية للطاقة النووية، الإثنين، عبر الفيديو: "يحق للوكالة تفتيش النشاطات النووية السعودية من دون أي شروط" أنقرة تنتقد العقوبات الأوروبية على شركة تركية انتقدت أنقرة بشدّة قرار الاتّحاد الأوروبي، الإثنين، فرض عقوبات على شركة تركية يتّهمها التكتّل بانتهاك حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، ووصفته بأنه "مؤسف للغاية".

الولايات المتحدة توصي رعاياها في البحرين بـ"توخي الحذر" دعت السفارة الأمريكية في المنامة رعاياها في البحرين إلى "توخي الحذر" في تنبيه أمني نشر الإثنين.

قضية محاولة تسميم ترامب تتسع.

.

تحقيقات في كندا (صور) اتسعت قضية "الطرد السام"، الذي تم الإعلان، الأحد، عن اعتراضه قبل وصوله البيت الأبيض، لتشمل إطلاق تحقيقات في كندا.

.

خلافات أوروبية ترجئ عقوبات ضد تركيا وبيلاروسيا تسبب خلاف بين فرنسا وقبرص بتأجيل فرض عقوبات أوروبية ​على كل من بيلاروسيا وتركيا.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 53 قراءة)
.