قبطان سفينة كارثة بيروت: خاطبت بوتين مرارا بشأن الشحنة

قبطان سفينة كارثة بيروت: خاطبت بوتين مرارا بشأن الشحنة

قبطان سفينة كارثة بيروت: خاطبت بوتين مرارا بشأن الشحنة عربي21- علاء عبد الرحمن الخميس، 06 أغسطس 2020 01:00 م بتوقيت غرينتش القبطان قال إن السفينة غرقت بعد عامين أو ثلاثة أعوام من احتجازها- جيتي كشف قبطان السفينة التي جلبت شحنة المواد الكيماوية المدمرة، إلى العاصمة اللبنانية بيروت، أنه "دق ناقوس الخطر" بشكل منتظم، بشأن المواد شديدة الانفجار قبل سنوات على الكارثة التي حلت ببيروت الثلاثاء الماضي.

ومن بينها مخاطبات متكررة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بوريس بروكوشيف، قبطان السفينة روسوس، التي كانت تحمل علم مولودوفا، في مقابلة مع "راديو أوروبا الحرة" ترجمتها "عربي21"، والتي توقفت بشكل اضطراري في مرفأ بيروت عام 2013، إنه أرسل مخاطبات منتظمة إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن الشحنة الخطرة التي كانت على متن السفينة.

وأشار إلى أن مالك السفينة، وشحنة نيترات الأمونيوم، "إيغور جريشوشكين" قام بـ"غسل يديه" من السفينة، وترك الطاقم والحمولة معلقين في بيروت دون اكتراث لمدة شهور.

  اقرأ أيضا:      ولفت القبطان، إلى أنه جرى إطلاق سراح طاقم السفينة، ونقل المواد الخطرة إلى أحد المستودعات في مرفأ بيروت، مدة 6 أعوام قبل أن تحصل الكارثة هذا الأسبوع.

وبشأن مسار السفينة، أوضح بروكوشيف، أنها كانت في طريقها عام 2013، من باتومي في جورجيا، إلى موزمبيق، بحمولة خطرة، وتوقفت بشكل بسبب عطل فني في الرادار والمحرك، بمرفأ بيروت.

واستمر التوقف مدة عام، مع مجموعة من البحارة الأوكرانيين، وسط محاولات من اللبنانيين للحصول على الرسوم وتكاليف الرسوم والغرامات من جريشوشكين، دون طائل.

  ولفت "راديو أوروبا الحرة" إلى أن جريشوشكين، اختفى عن الأنظار، بعد تقارير تفيد بأن أجهزة المخابرات في قبرص، بدأت بملاحقته عقب الانفجار الكارثي في بيروت.

وقال القبطان، "طيلة 10 شهور، كنا محتجزين في مرفأ بيروت، على برميل بارود، وتم التخلي عن كامل الشحنة وعنا أيضا، ولم نتسلم رواتبنا حتى، وأرسلت رسائل إلى بوتين بأن المالك الروسي للسفينة تركنا ومصيرنا، وكان وضعنا أسوأ من السجناء لأننا لم نكن نعلم متى سيفرج عنا".

وكشف أنه أبلغ رسميا، بأن مراسلاته إلى الرئيس الروسي، للتصرف بشأن السفينة، أحيلت إلى وزارة الخارجية الروسية، وأن السفير الروسي في بيروت، سخر من تكرار مناشداته، وقال له: "ماذا تريد؟.

.

أن يرسل لك قوات خاصة للأفراج عن السفينة بالقوة؟".

وأوضح أن الأفراج تم عنهم في نهاية المطاف، بعد رفعهم دعوى قضائية في بيروت، بأنهم يتعرضون لاحتجاز غير قانوني في لبنان.

    وقال إن شحنة نترات الأمونيوم، جرى تفريغها في المستودعات، تحت مسؤولية وزارة النقل اللبنانية، مشيرا إلى وصول معلومات إليه من قبل بحارة قدموا من لبنان، بأن السفينة غرقت قبل سنتين أو ثلاثة.

وكشف أن السفينة كانت تعاني من ثقب صغير، وكان من اللازم ضخ المياه منها بشكل دوري، "وبدون الطاقم لم يكن هناك أحد بمقدروه القيام بذلك".

وحمّل القبطان بروكوشيف، السلطات اللبنانية مسؤولية كارثة بيروت، وقال: "هم الملامون، لأنهم احتفظوا بالشحنة، وكان استخدامها كأسمدة بدلا من تركها غير مستقرة في الميناء".

وأشار القبطان الذي يعيش حاليا في شبه جزيرة القرم، أن تلك الرحلة كانت أول عقد له، وتجربته الأولى في الأبحار، واصفا إياها بالمريرة.

ووصف بروكوشيف مالك السفينة جريشوشكين بأنه "رجل ماكر، ولم يف بوعوده" ودفع عدم اهتمامه بالسفينة، بحارتها إلى الإضراب لاتخاذ إجراء ما تجاههم، ولم يكن لديهم حتى ما يكفي من الطعام على متنها، فضلا عن حرمانهم من رواتبهم.

    القبطان بروكوشيف يقيم في شبه جزيرة القرم   الخميس، 06 أغسطس 2020 06:33 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 06 أغسطس 2020 03:44 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 05 أغسطس 2020 10:57 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 05 أغسطس 2020 07:42 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: عزالدين الامازيغي الخميس، 06 أغسطس 2020 03:00 م لا احد من اللبنانيين يتهم بوتين او روسيا بانها وراء هذه الكارثة و لا احد منهم له الجٍرأة او الرجولة ليذكر بوتين بسوء ولو بنصف كلمة كما يفعلون مع رؤساء دول اخرىبواسطة: مقهورالخميس، 06 أغسطس 2020 07:30 م فيديو يوثق ضرب بيروت بصاروخ شاهدو الفيديو الى الاخر https://youtu.

be/Fkn37kA1yqU لا يوجد المزيد من البيانات.

مسؤول إسباني: النظام الملكي لم يعد مناسبا لجيل الشباب قال نائب رئيس وزراء إسبانيا المنتمي لليسار المتطرف، السبت، إن الفضيحة المالية التي هزت العائلة المالكة تمثل "لحظة تاريخية" للضغط من أجل التحول إلى النظام الجمهوري.

CNN: اعتراض "طرد سام" موجه لترامب نقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن مسؤولين أمنيين قولهم إن طردا يحتوي مادة سامة، موجها للرئيس دونالد ترامب، قد تم اعتراضه قبل أيام.

.

تقرير يكشف اختفاء 4 جواسيس أمريكيين بعملية فاشلة ضد الصين كشف تقرير نشرته شبكة "ياهو" الأمريكية، عن اختفاء أربعة من عملاء وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه"، في عملية فاشلة استهدفت الصين.

.

كابول تعلن قتل عشرات من طالبان.

.

والأخيرة: القتلى مدنيون قتل أكثر من 30 عنصرا من حركة "طالبان"، السبت في غارات جوية شمالي البلاد، وفق ما أكدته وزارة الدفاع الأفغانية.

مساع لرفع دعوى قضائية ضد ترامب بعد كشف رغبته بقتل الأسد نقلت صحيفة محسوبة على النظام السوري عن نقيب المحامين في دمشق، الفراس فارس، قوله إن مجلس النقابة يدرس إقامة دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إثر كشفه عنه رغبته بقتل "بشار الأسد".

.

عشرات الآلاف يتظاهرون بتايلند لإصلاح النظام الملكي (شاهد) تجمع عشرات الآلاف من المتظاهرين بالقرب من القصر الملكي في بانكوك، السبت، مع انطلاق مسيرة تطالب بتنحي رئيس الوزراء برايوت تشان-أو-تشا، وبإصلاحات في النظام الملكي.

ترامب يعلن المضي بخطوة ستشعل معركة سياسية جديدة أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه المضي بخطوة من شأنها إشعال معركة سياسية جديدة بالبلاد، التي تقبل على انتخابات عامة في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر.

.

بوتين: أمريكا أجبرتنا على تطوير صواريخ أسرع من الصوت قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، إن الولايات المتحدة أجبرت بلاده على تطوير صواريخ أسرع من الصوت.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 47 قراءة)
.