جنبلاط يطالب بتحقيق دولي في انفجار بيروت

جنبلاط يطالب بتحقيق دولي في انفجار بيروت

جعجع وجنبلاط يطالبان بلجنة تحقيق دولية بانفجار بيروت بيروت- وكالات الخميس، 06 أغسطس 2020 11:34 ص بتوقيت غرينتش جنبلاط وصف الحكومة بالعصابة الحاكمة- جيتي طالب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، وزعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، بتشكيل لجنة تحقيق دولية للكشف عن ملابسات انفجار مرفأ بيروت، الذي وقع الثلاثاء الماضي، وخلف آلاف الجرحى والقتلى والمشردين والمفقودين.

من جانبه، وخلال مؤتمر صحفي الخميس، دعا جنبلاط إلى تحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت، وقال إنه ليس لديه "ثقة مطلقا في هذه الحكومة لإجلاء الحقيقة".

وقال جنبلاط: "لا ثقة بالمطلق بهذه العصابة الحاكمة".

  وأضاف: "لا نؤمن بأي لجنة تحقيق محلية، ونطالب بلجنة تحقيق دولية لنكشف الحقيقة ولنعرف كيف وقع انفجار بيروت، ولا ثقة بهذه الحكومة أنها قادرة على كشف الحقيقة".

وذكر جنبلاط أن لبنان "قد يزول" من دون الدعم الدولي والعربي، داعيا إلى "حكومة محايدة".

  ويمتلك "التقدمي الاشتراكي" 9 مقاعد في البرلمان، لكن ليس في الحكومة التي تولت السلطة في كانون الثاني/ يناير.

  اقرأ أيضا:  بدوره، دعا سمير جعجع مجلس النواب لعقد جلسة طارئة وعلنية لاستجواب الحكومة حول الانفجار، مطالبا بلجنة تحقيق دولية ترسلها الأمم المتحدة.

وحمل جعجع السلطة الحاكمة مسؤولية الانفجار، وقال جعجع: "لا أعتقد أن القصة قصة إهمال، ولكن لن نحكم، وننتظر التحقيقات، والمسؤولية كلها تقع على السلطة التي لن تحسن التصرف، ولا يجوز محاكمة مدير عام من هنا وهناك، إنما المحاكمة يجب أن تكون للسلطة".

وأضاف جعجع أن "الاستنتاج الأولي هو أن المواد تركت في المرفأ، لأن هناك من قد يحتاجها عن سابق تصور وتصميم، من دون الاهتمام بخطورتها على الناس".

وأعلن أنه "انطلاقا من انعدام ثقتنا بالسلطة الحاكمة التي تتدخل بالقضاء، نطالب بلجنة تحقيق دولية ترسلها الأمم المتحدة بأسرع وقت ممكن وإنشاء صندوق دولي لإغاثة المنطقة المنكوبة باشراف الأمم المتحدة".

  ويمتلك حزب القوات اللبنانية 14 مقعدا في مجلس النواب، وهو خارج الحكومة التي تولت السلطة في كانون الثاني/ يناير.

  وكانت نقابة المحامين اللبنانيين في طرابلس، طالبت بـ"إنشاء لجنة تحقيق مستقلة بخبراء دوليين لإجراء تحقيق جدي علمي شفاف للوقوف على أسباب هذا الانفجار وطبيعته، وتحديد المسؤوليات المباشرة وغير المباشرة بصورة دقيقة".

وأعلنت النقابة في بيان صادر عنها وجوب "إحالة ملف هذه القضية إلى المجلس العدلي، توصلاً إلى إنزال العقاب العادل بالمرتكبين".

وكان وزير الداخلية اللبناني، محمد فهمي، قال إن لبنان ليس بحاجة إلى محققين دوليين، من أجل المشاركة في الوصول إلى الأسباب الحقيقية لانفجار المرفأ.

وأضاف فهمي خلال رده على أسئلة لصحفيين، عقب الانفجار الهائل في بيروت، لسنا بحاجة المحققين الدوليين، رغم حالة الطلاق بين الشعب والدولة في لبنان، من ناحية الثقة.

  وبذات السياق، طالب رؤوساء حكومة سابقون، سعد الحريري، ونجيب ميقاتي، وفؤاد السنيورة، الأربعاء، بتشكيل لجنة تحقيق دولية في الاتجار.

  وطالبوا في بيان مشترك "ضرورة الطلب من الأمم المتحدة أو من الجامعة العربية تشكيل لجنة تحقيق دولية أو عربية من قضاة ومحققين يتمتعون بالنزاهة والحرفية والحيادية لمباشرة مهامهم في كشف ملابسات وأسباب ما جرى (الانفجار في بيروت).

.

".

الخميس، 06 أغسطس 2020 11:06 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 06 أغسطس 2020 09:46 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 05 أغسطس 2020 01:55 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 05 أغسطس 2020 12:10 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

السعودية تدعم المصالحة الأفغانية التي ترعاها قطر أعلنت السعودية، الإثنين، دعمها للمفاوضات الجارية في العاصمة القطرية الدوحة بين حكومة أفغانستان وحركة طالبان.

استهداف رتل للتحالف الدولي بالعراق بعبوة ناسفة وتضرر مركبة أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق عن تعرض رتل عسكري لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لاستهداف بعبوة ناسفة، ما أدى إلى أضرار بإحدى الآليات.

الكويت تؤكد دعمها إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس شددت الكويت، الإثنين، على التزامها بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، للوصول إلى حل عادل يشمل إقامة دولة عاصمتها القدس الشرقية.

منع قناة فرنسية من العمل في الجزائر غداة بث تقرير عن الحراك أعلنت وزارة الاتصال الجزائرية، الإثنين، أنها قررت منع القناة الفرنسية "أم6" من العمل في البلاد، غداة بث وثائقي تضمن "نظرة مضللة حول الحراك" أنجزه فريق "برخصة تصوير مزورة"، وذلك في بيان أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

مصريون يتظاهرون لليوم الثاني مطالبين برحيل السيسي (شاهد) خرجت في عدة مناطق في مصر مظاهرات مسائية، لليوم الثاني على التوالي، وردد المتظاهرون شعارات تطالب برحيل السيسي.

اجتماع لقوى الحرية والتغيير بالسودان اليوم لمناقشة التطبيع قال موقع سوداني إن المجلس المركزي لائتلاف قوى "الحرية والتغيير"، سيناقش الثلاثاء مسألة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، ونتائج زيارة الوفد السوداني إلى الإمارات.

تأكيدا لما انفردت به "عربي21": وصول وفد حركة "فتح" لتركيا أعلن رئيس المكتب الإعلامي مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة "فتح" وصول وفد من حركة فتح إلى تركيا؛ لإجراء لقاءات مع وفد من حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

مصدر يمني ينفي اتهامات حوثية بتقديم أسماء أسرى وهميين نفى مصدر يمني مسؤول، الاثنين، اتهامات جماعة الحوثي لوفد الحكومة اليمنية بتقديم أسماء أسرى وهميين ضمن كشوفات الأسرى والمعتقلين خلال المحادثات المنعقدة لليوم الرابع، بضواحي العاصمة السويسرية جنيف.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 36 قراءة)
.