التايمز: انفجار بيروت كشف عن عجز القيادة اللبنانية

التايمز: انفجار بيروت كشف عن عجز القيادة اللبنانية

صحف: انفجار بيروت كشف عن عجز القيادة اللبنانية والفساد عربي21- بلال ياسين الخميس، 06 أغسطس 2020 11:36 ص بتوقيت غرينتش التايمز قالت إن صور الانفجار تخفي وراءها الكثير من الحقائق- جيتي نشرت صحيفة "التايمز" تعليقا لمراسلها في الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر، قال فيه إن انفجار بيروت كشف عن "غياب وعقم" القيادة اللبنانية، معتبرا أن توالي الأحداث عقب تفجير بيروت المدمر، مهم جدا لمستقبل لبنان القريب.

ووضعت الصحيفة في التعليق الذي ترجمته "عربي21" علامات استفهام حول أسباب تخزين المواد المتفجرة في الميناء، والانفجار الأول الذي تسبب في اشتعال مادة نترات الأمونيوم.

ولفتت إلى أن الإجابة على السؤال هي "العجز" الذي جعل الكسل يتسرب في كل مستويات صناع القرار اللبناني، بفعل حالة الجمود السياسي في البلاد.

وتقول الصحيفة أن "الحديث الذي يتردد بين اللبنانيين هو، أنه ليس لدينا ديكتاتورية مثل سوريا، بل لدينا 18 ديكتاتورية، في إشارة إلى عدد الطوائف اللبنانية والتي تحصل كل منها على حقوق ومناصب.

وهذه المحاصصة مقبولة حالة حددت المسؤولية في المرفأ، خاصة السلامة والأمن".

  وشددت على أن هناك "عجزا كبيرا في إدارة المرفأ، فحزب الله هو أقوى الفصائل اللبنانية الذي يحتفظ بمخازن للسلاح في كل أنحاء بيروت ويعرف ما يدخل ويخرج من البلد.

فنترات الأمونيوم تعتبر إضافة جيدة لترسانة أي فصيل، هذا إن نحينا جانبا ما خزن من مواد أخرى في الميناء".

  اقرأ أيضا: وهذا يقود إلى السؤال الثاني، بحسب الصحيفة، وهو "سبب النيران، فبينما أشرطة الفيديو تظهر مفرعات نارية، إلا أن الصور تخفي وراءها الكثير من الحقائق، وهو موضوع لم تكن السلطات صريحة بشأنه".

وشددت على أن هناك شكوكا حول "قدرة الدولة اللبنانية على البقاء.

ففي السوق العالمية الحرة، يمكن للمجتمع المتحرر من القيود أن يصنع قواعده مهما كانت نوايا الحكومة والإهانات والتهديدات التي يتبادلها قادة الطوائف.

والآن هناك قرارات يجب أن تتخذ حول المالية، ودور حزب الله في الدولة والعلاقة مع الولايات المتحدة ودول الخليج وسوريا، والأزمات الجيوسياسية المتعددة التي تدور حول الشرق الأوسط".

وختمت الصحيفة بالتساؤل: "هل سيتم أخذ مليارات أي مسؤول فاسد لدفع ديون البلد؟ وهل سيقف الناس العاديون يراقبون البنوك تنهب حساباتهم، وهل سيقوم طرف خارجي، أو غارة إسرائيلية أو أمر إيراني لحزب الله، باجتياز الحدود الجنوبية، أو أن عقوبات أمريكا ستحرف الميزان العسكري في البلد ليتطابق مع وضعها السياسي والاقتصادي؟    الغارديان تدعو للتضامن   بدورها، دعت صحيفة "الغارديان" في افتتاحيتها، العالم إلى التضامن مع الشعب اللبناني الذي أنهكته عقود من فساد وإهمال الحكومة.

وقالت الصحيفة في الافتتاحية التي ترجمتها "عربي21" إن الانفجار كشف عن أزمة طبية، فلا يوجد  مستشفيات كافية أو طاقة كهربائية يمكن التعويل عليها.

فالبنية التحتية لتنظيم واستيراد البضائع الأساسية التي تحتاجها المدينة دمرت، بشكل يجعل من ندرة الطعام تهديدا محتوما.

وشدد على أن هناك جروحا أعمق لأمة تعاني أصلا من أزمة اقتصادية وأضعفها الوباء والقلقة من الفوضى السياسية والفساد، فأهل بيروت معتادون على إهمال الدولة الذي برز من خلال المصالح الطائفية، والخدمات والمناصب مثل المافيا.

فميناء منظم جيدا لن يكون عرضة لحوادث صناعية على قاعدة زلزالية، فالسلطات في دول ديمقراطية يتم التحقيق معها ومحاسبتها".

  وتقول الصحيفة إن لبنان لديه مؤسسات تحاكي الديمقراطية إلا أن برلمانها لا يمثل مصالح الشعب.

فالسلطة توزع للحفاظ على التوازن بين الفصائل المعسكرة وتعرف نفسها من خلال الدين.

  وترى الصحيفة أن هناك أهمية للخروج من هذا الطريق المسدود في مرحلة ما بعد انفجار الثلاثاء.

  فبنية المشكلة لم تتغير، ولكن هناك حالة حاجة أخلاقية ماسة للبحث عن حلول، مشيرة إلى أن الخطر الأكبر على لبنان هو من محاولة النخبة الفاسدة تحويل هذه التراجيديا لصالحهم.

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 08:28 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 05 أغسطس 2020 05:36 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

إيكونوميست: أسماء ممنوعة في بعض الدول.

.

هذه أبرزها نشرت مجلة "إيكونوميست" تقريرا عن لعبة الأسماء المتغيرة في الشرق الأوسط، وقالت، إن الدول قيدت التسمية كوسيلة للحفاظ على الوحدة الوطنية المتركزة على ثقافة الغالبية العرقية أو الدينية.

WSJ: خلاف بين الملك سلمان ونجله محمد حول التطبيع قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن خلافا ظهر بين العاهل السعودي الملك سلمان، ونجله ولي العهد محمد، حول الموقف من التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

أسئلة بالكونغرس عن منح الخارجية حصانة تمنع ملاحقة الببلاوي قالت اليزابيث هيجدرون في تقرير نشره موقع "المونيتور"، وترجمته"عربي21"، إن النائب الديمقراطي عن فيرجينيا جيري كونولي، كتب رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، عبر فيها عن صدمته من قيام الخارجية باتخاذ "الخطوة الخطيرة"، عبر منحها حصانة دبلوماسية من المحاسبة لرئيس الحكومة المصرية إبان الانقلاب حازم الب WP: هؤلاء الرابحون والخاسرون في الشرق الأوسط الجديد نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا لديفيد إغناطيوس قال فيه إن رسالة إدارة دونالد ترامب في حفل توقيع اتفاقيتي التطبيع، كان يسعى من خلالها لإيصال فكرة أن الولايات المتحدة هي قوة للسلام والاستقرار في الشرق الاوسط، لكن "للأسف فقد كانت صورة متفائلة مضللة".

بلومبيرغ: أزمة ستنفجر إذا أعادت واشنطن عقوباتها على طهران قال موقع "بلومبيرغ" الأمريكي، إن أزمة دولية ستنفجر في حال قررت إدارة الرئيس دونالد ترامب إلغاء الاتفاقية مع إيران، وبالتالي إعادة فرض العقوبات عليها.

تلغراف: زعيم "داعش" الجديد تعاون مع الأمريكيين بسجن "بوكا" كشفت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية عن تعاون الزعيم الجديد لتنظيم الدولة مع الأمريكيين إبان اعتقاله بسجن "بوكا"، جنوب العراق.

.

بلومبيرغ: السعودية توجه توبيخا نادرا للإمارات بسبب النفط سلطت موقع "بلومبيرغ" الضوء على جهود منظمة "أوبك" لضمان الالتزام الكامل باتفاق خفض إنتاج النفطي، مشددة على أن أبوظبي تلقت توبيخا علنيا "نادرا" من السعودية، حليفها الوثيق؛ بسبب عدم التزامها باتفاق المنظمة.

إلهان عمر تصف ترامب بالديكتاتور العنصري.

.

وتؤكد: "سيهزم" نشرت صحيفة "إندبندنت" مقابلة مع النائبة الديمقراطية المسلمة في الكونغرس الأمريكي إلهان عمر،، هاجمت فيها الرئيس دونالد ترامب، وشددت على قناعتها بأنه "سيهزم" في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 43 قراءة)
.