صحيفة: شبهات حول انفجار بيروت.. ما علاقة حزب الله؟

صحيفة: شبهات حول انفجار بيروت.. ما علاقة حزب الله؟

صحيفة: شبهات حول انفجار بيروت.

.

ما علاقة حزب الله؟ عربي21- عماد أبو الروس الخميس، 06 أغسطس 2020 10:15 ص بتوقيت غرينتش ذكرت السلطات اللبنانية أن نترات الأمونيوم موجودة في مرفأ بيروت منذ ست سنوات- جيتي تناولت صحيفة تركية، الشبهات حول انفجار المرفأ بالعاصمة اللبنانية بيروت، مشيرة إلى أن الميناء البحري يعد أحد المراكز الهامة لحزب الله.

وقالت صحيفة "خبر ترك" في تقريرين منفصلين ترجمتهما "عربي21"، إن صوامع القمح المخزنة في المرفأ، منعت وصول الكارثة لأبعاد أكبر، ووفقا للحسابات الأولية فإن الأضرار الناجمة عن الانفجار بلغت ما بين 3 و5 مليارات دولار.

  "ميناء الحزب" ونقلت، من مصادر لبنانية، أن الاعتقاد السائد، بأن الاحتلال الإسرائيلي يقف بشكل ما، خلف الانفجار الذي وقع بالمرفأ الذي يستخدمه حزب الله كثيرا، ولا يمكن للسلطات اللبنانية منعه من ذلك.

وأشارت إلى أن اللبنانيين، يطلقون على جزء من المرفأ "ميناء الحزب"، والسر الذي يعرفه الجميع، أن المنطقة التي تركزت فيها الانفجارات كانت في منطقة المستودعات التي يستخدمها حزب الله، وفقا لما نقلته عن مصادر لبنانية.

ونقلت الصحيفة، عن مصادر لبنانية متعددة، أن ستة انفجارات صغيرة سبقت الانفجار الكبير، وهناك اعتقاد بأن الاحتلال الإسرائيلي قام بضرب المستودعات.

وأضافت، أن إنكار حزب الله وجود مستودعات له في المرفأ، ونفي الاحتلال المسؤولية عن الانفجار لا يعني شيئا، كما أنه وفقا لمصادر لبنانية للصحيفة، فإن "إسرائيل" نفسها لم تتوقع هذا الحجم من الانفجار.

وأشارت ، إلى أن الاعتقاد السائد بأن إسرائيل تقف خلف الانفجار، قد يكون لا معنى له بسبب إنكار حزب الله، ونفي الاحتلال، فيما أعلن الجيش اللبناني عدم تحليق أي مقاتلات إسرائيلية أثناء الانفجار وقبل وقوعه.

  اقرأ أيضا:   ولفتت إلى أن الصحف اللبنانية، صدرت على صفحاتها الأولى، انتقادات للسلطات اللبنانية، محملة إياها المسؤولية عن الفاجعة.

وأضافت أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، أيضا لم يلم إسرائيل، فيما قال مسؤولون إيرانيون بصوت منخفض إن طائرات بدون طيار أمريكية حلقت بكثافة في سماء المنطقة، مشيرين إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل تحاولان استغلال الوضع.

  نظرية مؤامرة؟.

.

لغز بقاء نترات الأمونيوم بالمرفأ وتساءلت الصحيفة: "هناك يد إسرائيلية بالانفجار، مجرد نتيجة للصراع بين حزب الله وإسرائيل المستمر من الماضي إلى الحاضر، أم إننا نلجأ لنظرية المؤامرة التي لا يمكن التخلي عنها عندما يتعلق الأمر بالشرق الأوسط؟!".

وأوضحت الصحيفة، أن اللغز يكمن في السبب الغامض الذي يقف خلف بقاء مادة متفجرة بهذه الكمية في مرفأ بيروت منذ ست سنوات، فلا توجد إجابة واضحة حتى، فيما أكد مسؤولون لبنانيون أنهم حذروا الحكومة من وجود نترات الأمونيوم هناك، وضرورة البت بشأنها.

كيف وصلت نترات الأمونيوم المعروفة بخطورتها إلى مرفأ بيروت؟ ووفقا لما كشفت عنه الصحافة اللبانية، فإنه في أواخر عام 2013، أبحرت سفينة ترفع علم مولدوفا، محملة بـ2750 طنا من نترات الأمونيوم من جورجيا إلى موزمبيق، وبعد ذلك اقتربت السفينة من مرفأ بيروت بسبب عطل فني.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللبنانيين بعد تفتيشهم للسفينة في مرفأ بيروت الخاضع تحت سيطرة حزب الله، منعوها من متابعة طريقها.

  تساؤلات مثارة حول السفينة والنترات وأضافت أن المثير للشبهة، أنه في حين سمح لأفراد طاقم السفينة بالعودة إلى بلدانهم باستثناء القبطان، فإن الشركة التي تمتلك السفينة سرعان ما تخلت عنها، ولم تعد مهتمة بقضية احتجازها.

  ولفتت إلى أن قبطان السفينة، تمكن من العودة إلى بلاده "بعد عدة تدخلات"، وتم نقل نترات الأمونيوم إلى العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت، فيما فشلت جميع المحاولات والطلبات المقدمة للسلطات بإخراج المادة الكيميائية من لبنان نظرا لخطورتها.

  هل ضربت إسرائيل حزب الله بتهديداته المتكررة بالأمونيوم؟ وأشارت إلى أن المثير، أن حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الإسرائيلية، بعد الانفجار، سارعت وبرعاية من المخابرات الإسرائيلية، إلى عرض خطاب لأمين عام حزب الله حسن نصر الله، في 16 شباط/ فبراير 2016، هدد فيه إسرائيل بقصف حاويات الأمونيوم في ميناء حيفا.

وفي خطابه قال نصر الله: "هناك أمونيوم في الحاويات الكبيرة في ميناء حيفا، وما زالت موجودة، وحرصنا على عدم استهدافها في حرب تموز (2006)، هناك أكثر من 15 ألف طن من الغاز، والتي ستؤدي إلى موت عشرات آلاف السكان، هذا الأمر كالقنبلة النووية تماما".

وأضاف قائلا: "هذه ليست قنبلة نووية بالمعنى الذي نعرفه، إن بعض الصواريخ من عندنا بالإضافة لحاويات الأمونيا في ميناء حيفا نتيجتها نتيجة قنبلة نووية".

ولفتت الصحيفة، إلى أن نصر الله، أعاد حديثه عن حاويات الأمونيوم في ميناء حيفا في 16 شباط/ فبراير 2017، ما دعا الاحتلال إلى اتخاذ قرار إفراغ الميناء من المادة الخطيرة.

وتساءلت مستهجنة: "كيف يتم تخزين 2750 طنا من المادة المتفجرة في ميناء بيروت، قلب اقتصاد ليبيا، لأسباب لا يعلمها أحد، في الوقت الذي كان فيه نصر الله يهدد بضربها بحيفا؟ّ!".

وختمت متسائلة: "هل ضربت إسرائيل حزب الله بسبب تهديداته المتكررة بالأمونيوم؟".

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 04:50 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: علي النويلاتيالخميس، 06 أغسطس 2020 11:08 ص يعلم الجميع أن إسرائيل تقوم بتدمير مخازن الأسلحة والذخيرة ومصانع ومخابر عسكرية في سوريا بشكل مستمر منذ سنين، ومن المؤكد أنها تعلم عن وجود أطنان نترات الأمونيوم القابلة للتفجير في مرفأ بيروت.

ومن المؤكد أن إسرائيل على علم بوجود هذه الكمية من الأمونيوم.

إسرائيل تؤمن أن كل شيء يضر بالعرب هو في مصلحتها.

والجميع يعلم أن إسرائيل العنصرية لا تقيم أي وزن للعرب بمسيحييه ومسلميه، فهم بالنسبة لقادتها ومتطرفيها ليسوا سوى مخلوقات من الحيوانات خلقهم الله بصورة البشر لخدمة اليهود، وما أفعالها من سرقة فلسطين من شعبها وعشرات المذابح وما قامت به ليس فقط ضد فلسطين والشعب الفلسطيني وإنما ضد لبنان والشعب اللبناني من قتل ودمار وتفجيرات وإغتيالات وحروب في 1982 و 2006 وعشرات الإعتدائات الأخرى سوى أمثلة على مدى وحشية هذا العدو وجرائمه وعنصريته.

وحتى ترامب المغرم بإسرائيل ووزير حربيته قالوا أن ذلك ليس حادث وإنما تفجير مدبر.

لذلك فإن من يعتقد أن إسرائيل ليست وراء هذا الحادث عليه فحص عقله.

بواسطة: مصريالخميس، 06 أغسطس 2020 12:10 م اللهم اضرب الظالمين بالظالمين.

.

مش ده حزب الشيطان اللى شارك فى تدمير سوريا .

.

هذه النترات كانت فى حيفا هاهاهاها .

.

ان الله لايصلح عمل المفسدينلا يوجد المزيد من البيانات.

محاولة إماراتية لعرقلة مباحثات استخباراتية بين تركيا ومصر تناولت صحيفة تركية، الجمعة، المفاوضات بين الأجهزة الاستخباراتية التركية والمصرية بشأن شرق المتوسط، لافتة إلى وجود محاولات من الإمارات لعرقلة تلك المباحثات.

هذا ما ناقشه وفد روسيا مع الجانب التركي بأنقرة بشأن ليبيا كشفت قناة تركية، تفاصيل اللقاءات بين الجانبين التركي والروسي بشأن الأزمة الليبية.

هل بات "انقلاب مالي" بيئة خلاف دولي جديد.

.

ما موقف أنقرة؟ ذكرت صحيفة تركية، أن الوضع الذي أوجده الانقلاب العسكري في مالي الشعر الماضي، بات موضوعا جديدا لبيئة الخلاف في الساحة الدولية، مشيرة إلى الموقف التركي منه.

صحيفة: هذا ما طلبه وفد روسيا من تركيا بإدلب.

.

هكذا ردت أنقرة تناولت صحيفة تركية، اللقاءات الأخيرة بين الجانبين الروسي والتركي بشأن الأزمة السورية وليبيا، لافتة إلى أن موسكو تمارس ضغطا على أنقرة لسحب نقاط مراقبة في منطقة خفض التصعيد في إدلب شمال غرب سوريا.

هذا هدف باريس من "تحالف متوسطي".

.

ما المطلوب من أنقرة؟ ذكرت صحيفة تركية، الأربعاء، أن المطلوب من أنقرة في حراكها شرق البحر الأبيض المتوسط، الانتباه لحقائق عدة، منها الهدف الفرنسي من تشكيل تحالف متوسطي.

أقطاي يتناول صدى لقائه مع "عربي21" حول العلاقة مع مصر تناول مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، ياسين أقطاي، الأربعاء، عن الصدى الواسع الذي تركه اللقاء الذي أجراه مع "عربي21"، حول العلاقة التركية المصرية.

.

صحيفة: 3 سياسات لأردوغان رفعت حدة العداء لتركيا ذكرت صحيفة، أن سياسات ثلاث أحدثها الحزب الحاكم بزعامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ساهم في رفع حدة العداء الأمريكي والغربي ضد تركيا.

.

صحيفة: سحب "أوروتش رئيس" استجابة لميركل وتحييد لماكرون بعد أسابيع من التوتر المتصاعد شرق البحر الأبيض المتوسط، بدأ الحراك الدبلوماسي الدولي عمله الجاد في تخفيف حدة الأزمة التي باتت على شفا حرب بين اليونان وتركيا.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 51 قراءة)
.