تركيا: ندرب "عمودا فقريا" لجيش الصومال.. هل تطلب دعمه بليبيا؟

تركيا: ندرب "عمودا فقريا" لجيش الصومال.. هل تطلب دعمه بليبيا؟

تركيا: ندرب "عمودا فقريا" لجيش الصومال.

.

هل تطلب دعمه بليبيا؟ مقديشو- الأناضول الخميس، 06 أغسطس 2020 09:39 ص بتوقيت غرينتش تركيا تستهدف تدريب 15- 16 ألف جندي، أي حوالي ثلث الجيش الصومالي.

.

هل تطلب إرسالهم لليبيا؟- جيتي كشف سفير أنقرة لدى مقديشو، محمد يلماز، عن قرب تخريج كتيبة خامسة من الجنود الصوماليين في مركز التدريب العسكري التركي، نافيا تقارير تفيد بإقحامهم في معارك ليبيا.

  وقال "يلماز"، في مقابلة أجرتها معه وكالة "الأناضول"، إن بلاده تدعم الصومال بتشكيل العمود الفقري لجيش البلد العربي، الذي عانى من الاضطراب لعقود.

وتعد القاعدة التركية في الصومال، أكبر مركز تدريب عسكري خارج الأراضي التركية، وتقول أنقرة إنها تهدف من خلال دعم القوات المسلحة الصومالية إلى إنشاء جيش وطني موحد ومنضبط.

وتشمل عمليات التدريب، بحسب يلماز، "إخضاع العسكريين الصوماليين لتدريبات أساسية قرابة ثلاثة أشهر في مقديشو، من ثم نقلهم جوا، إلى مركز الكوماندوز بولاية إسبارطة، غرب تركيا، لتلقّي تدريبات إضافية لثلاثة أشهر أخرى".

وينضم العسكريون الذين يستكملون تدريباتهم في إسبارطة، إلى صفوف الجيش الصومالي، لإنجاز المهام الموكلة إليهم، والمشاركة في "العمليات الحساسة"، على حد وصف يلماز.

وأوضح أنه مع انتهاء تركيا من تدريب قرابة 15 إلى 16 ألف جندي صومالي، فستكون بذلك قد دربت حوالي ثلث الجيش الصومالي.

وإضافة إلى تدريب الجيش الصومالي، فإن مديرية الأمن التركية، تدرب الشرطة الصومالية، وبحسب يلماز، فقد أنهت المديرية حتى الآن تدريب قرابة الـ600 من عناصر القوات الخاصة الصومالية.

  الصومال وليبيا ونفى يلماز، صحة المزاعم المتعلقة بطلب أنقرة من مقديشو، إرسال جنود صوماليين للمشاركة في الحرب ضد اللواء الانقلابي خليفة حفتر بليبيا.

وأوضح أن "بعض الدول (لم يذكرها)، تتعمد التضليل عبر منصات التواصل الاجتماعي في الصومال".

ويأتي هذا تأكيدا لتصريحات إذاعية، لوزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي، أحمد عيسى عوض، في 22 تموز/يوليو الماضي، نفى فيها صحة المزاعم المتداولة بشأن وجود مفاوضات بين بلاده وتركيا لإرسال قوات مشتركة إلى ليبيا.

وفي 21 تموز/يوليو الماضي، تداولت وسائل إعلام موالية لحفتر، مزاعم بشأن ترتيبات إرسال قوات صومالية للقتال في ليبيا، دون أن تستند لأي مصدر.

  وتعليقا على نقاشات تثار بشأن انسحاب قوات بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال خلال المرحلة المقبلة، قال يلماز إن "الخطة الانتقالية الموضوعة من أجل أنشطة تأسيس الدولة في الصومال، تنص بالأساس على ذلك".

وتابع: "وفي هذا الإطار، تم خفض عدد قوات البعثة العامين الماضي والحالي بنحو ألفي جندي، ولكن تطبيق ذلك عمليا مرتبط بتشكيل قوات أمن صومالية بعدد كاف".

واستدرك السفير التركي بالقول: "بسبب هذا النقص، بات تأهيل قوات عسكرية صومالية أولوية رئيسية، ويمكننا القول بكل وضوح إن تركيا هي البلد الذي يقدم مساهمة أكثر كفاءة بهذا الخصوص".

الخميس، 06 أغسطس 2020 08:36 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 17 يوليو 2020 12:16 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 15 يوليو 2020 05:44 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 13 يوليو 2020 08:31 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: مصريالخميس، 06 أغسطس 2020 10:35 ص ليت يتم الامر نفسه فى كل بلادنا العربية بدلا من غرز و اوكار العسكر الفسدة التى يطلقون عليها كذبا بالكليات و المعاهد العسكرية التى تقوم بتخريج المجرمين و الارهابيين و الجواسيس و الخونة و اللصوص و الحرامية و الفشلة و الفاسدين الذين يتسلطون على بلادنا المحتلة ، و لا صلاح لبلادنا العربية إلا بهدم تلك الاوكار القذرة و بناء معاهد جديدة تقوم على تربية الرجال بحق .

لا يوجد المزيد من البيانات.

تركيا تمدد أنشطة "بارباروس" في شرق المتوسط أعلنت تركيا، مساء الجمعة، بإخطار بحري "نافتكس" جديد، تمديد أنشطة سفينة الأبحاث "بارباروس" في شرق البحر الأبيض المتوسط.

أنقرة تستدعي سفير أثينا بعد إساءة صحيفة يونانية لأردوغان قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مساء الجمعة، إن وزارته استدعت سفير أثينا لدى أنقرة.

أردوغان يتناول العلاقات مع مصر واليونان واستقالة السراج أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن تواصل بلاده مع النظام المصري، على المسوى الاستخباراتي، قائم، ولا عوائق أمامه، لكنه أعرب عن انزعاج أنقرة إزاء اتفاق القاهرة مع أثينا بشأن المتوسط.

.

أكار: لسنا عثمانيين جددا وماكرون يحاول تقمص دور نابليون نفى وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن تكون بلاده تسعى لتحقيق أهداف "إمبريالية"، وذلك ردا على سؤال حول مخاوف من سياسات "عثمانية"، وراء تحركات أنقرة في شرق المتوسط.

.

مقتل جنديين تركيين ضمن عملية "مخلب النمر" شمال العراق قتل جنديان تركيان وأصيب آخر، في عملية "مخلب النمر" المتواصلة ضد منظمة حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.

تركيا تدين لقاء ممثلة أممية مع قائد "قسد" انتقدت وزارة الخارجية التركية لقاء الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الأطفال والنزاع المسلح، فرجينيا غامبا، بـ "فرحات عبدي شاهين" قائد "قسد"، معتبرة ذلك بأنه انتهاك لقرارات الأمم المتحدة بشأن مكافحة الإرهاب.

هكذا علقت أنقرة على تصريحات غوتيرش بشأن الأزمة القبرصية أكدت وزارة الخارجية التركية، أن فشل محادثات السلام في جزيرة قبرص، سببه عدم قبول الجانب اليوناني بالمساواة السياسية بين شطري الجزيرة.

اجتماعات عسكرية فنية بين اليونان وتركيا بالناتو.

.

ما هدفها؟ تتواصل اللقاءات العسكرية التركية اليونانية برعاية حلف الشمال أطلسي "الناتو"، واستكمل الطرفان اجتماعهما الرابع، على أن يتم عقد آخر خامس الأسبوع المقبل، بهدف الوصول لتخفيف التوتر بينهما في شرق البحر الأبيض المتوسط.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 51 قراءة)
.