الحطام الفضائي.. قمامة تدور حول الأرض بسرعة 20 ألف كم/ ساعة

الحطام الفضائي.. قمامة تدور حول الأرض بسرعة 20 ألف كم/ ساعة

الحطام الفضائي.

.

قمامة تدور حول الأرض بسرعة 20 ألف كم/ س لندن – أ ف ب الأربعاء، 05 أغسطس 2020 07:52 م بتوقيت غرينتش سيتم مراقبة الحطام الفضائي لساعات أطول - أ ف ب اكتشف علماء طريقة لرصد الحطام الفضائي الذي يهدد الأقمار الاصطناعية الناشطة في وضح النهار، ما قد يسهل مراقبة الفضاء، وفق دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز".

وقد وُضع ما يقرب من تسعة آلاف قمر اصطناعي في المدار منذ 1957 وحوالى 23 ألف جسم يفوق حجمه عشرة سنتيمترات، وفق بيانات الجيش الأميركي، وكلها تدور حول الأرض بسرعة تفوق 20 ألف كيلومتر في الساعة.

وبهذه السرعة، يمكن لأي اصطدام أن يقضي على القمر الاصطناعي ويخلف كميات أكبر من الحطام.

ويأتي هذا الحطام خصوصا من قطع متناثرة من الصواريخ إضافة إلى حدثين تمثلا بتدمير الصين أحد أقمارها الاصطناعية بصاروخ سنة 2007 وحادثة التصادم بين قمر اصطناعي عسكري روسي وقمر اصطناعي للاتصالات في 2009.

والمشكلة مرشحة للتفاقم إذ إن عمليات الإطلاق ستزداد لوضع أجسام في المدار.

  اقرأ أيضا:  ومن محطات للمراقبة البصرية على الأرض، يمكن رصد الحطام الفضائي بواسطة القياس عن بعد بالليزر.

غير أن هذه التقنية لا تصلح سوى على مدى بضع ساعات عند الغسق، عندما تكون محطة الرصد على الأرض غارقة في الظلام غير أن الحطام يبقى تحت الضوء بفعل نور الشمس.

وقد أعلن فريق باحثين في النمسا أنه نجح في توسيع رقعة المراقبة هذه عبر استخدام تلسكوب وجهاز رصد ومَرشح لزيادة التباين بين الأجسام والسماء.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه التقنية الجديدة التي لا تزال في المرحلة التجريبية ستوفر إمكانية مراقبة الحطام الفضائي على مدى 22 ساعة يوميا، في مقابل ست ساعات حاليا.

وأوضح مايكل ستايندورفر من معهد البحوث الفضائية في الأكاديمية النمساوية للعلوم، وهو أحد معدي الدراسة، لوكالة فرانس برس أن هذا الأمر سيساهم "بشكل كبير في تسيير مهام مستقبلية لإزالة الحطام الفضائي أو تحسين التوقعات المدارية في حال الإنذار (بحدوث اصطدام)".

الإثنين، 03 أغسطس 2020 05:31 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 28 يوليو 2020 06:31 م بتوقيت غرينتش السبت، 18 يوليو 2020 12:43 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 15 يوليو 2020 06:23 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

علماء يكتشفون فوهة جديدة لـ"نهاية الأرض" بسيبيريا (شاهد) قالت وسائل إعلام روسية، إن العلماء اكتشفوا فوهة جديدة لنهاية الكرة الأرضية، في شبه جزيرة "ياما" الواقعة غرب سيبيريا في روسيا، والتي تعد أكبر مصدر روسي للغاز الطبيعي.

.

"آبل" تفتتح أول متاجرها الإلكترونية بالهند لتعزيز مبيعاتها أعلنت مجموعة "آبل" الأمريكية العملاقة الجمعة أنها ستفتتح الأسبوع المقبل أول متجر إلكتروني لها في الهند، في مسعى للإفادة من الموسم الذي تتوالى فيه أعياد عدة في البلاد لتعزيز موقعها الضعيف حاليا في هذه السوق الضخمة.

.

"فيسبوك" تعتزم إطلاق نظارات ذكية من ماركة "راي بان" أعلنت "فيسبوك" أنها تعتزم إطلاق نظّارات ذكية سنة 2021 من علامة "راي بان" التجارية، بالتعاون مع مجموعة "إيسيلور لوكسوتيكا" الرائدة عالميا في مجال النظارات.

لعبة إلكترونية لسوريين تحظى بقبول 45 مليون مشترك قام أربعة شبان من السوريين في تركيا، بتأسيس شركة في إسطنبول، وطوروا عبرها لعبة إلكترونية حظيت بقبول نحو 45 مليون مشترك.

.

مزايا جديدة لهواتف "آيفون" مع طرح نظام "IOS 14" الجديد أطلقت شركة "أبل" التكنولوجية العملاقة، الأربعاء، أحدث برامج في نظام التشغيل الجديد "iOS 14"، الذى يوفر مجموعة من الميزات والتحسينات الجديدة.

فيديو يكشف أسرار أحدث هواتف مايكروسوفت (شاهد) استعرضت قناة iFixit على يوتيوب هاتف Surface Duo المزود بشاشتين والذي طرحته شركة مايكروسوفت.

"آبل" تعرض اشتراكا جديدا وساعة ذكية دون الإشارة لـ"آي فون" عرضت "أبل" الثلاثاء النماذج الجديدة لساعتها "آبل ووتش" ولجهازها اللوحي "آي باد" إضافة إلى اشتراكها الجديد "آبل وان"، لكنها لم تعلن أي معلومات عن هاتفها الذكي "آي فون 12" الذي قد يكون متوافقاً مع تقنية الجيل الخامس.

موظفة سابقة بـ"فيسبوك": هكذا تستغله الحكومات للتّضليل قالت موظفة سابقة بشركة "فيسبوك" إن العديد من الحكومات استغلت المنصة لسنوات من أجل تمرير معلومات مضللة.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 51 قراءة)
.