تأجيل النطق بالحكم في قضية اغتيال الحريري بسبب انفجار بيروت

تأجيل النطق بالحكم في قضية اغتيال الحريري بسبب انفجار بيروت

تأجيل النطق بالحكم في قضية اغتيال الحريري بسبب انفجار بيروت لندن- عربي21 الأربعاء، 05 أغسطس 2020 06:09 م بتوقيت غرينتش في 14 شباط/فبراير العام 2005، قتل الحريري مع 21 شخصاً وأصيب 226 بجروح- جيتي تأجل النطق بالحكم في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 2005، بسبب الانفجار الضخم الذي هز بيروت الثلاثاء وخلف عددا كبيرا من القتلى والجرحى، وفق ما أعلنته المحكمة الخاصة بلبنان.

  وقالت المحكمة التي مقرها في لاهاي في بيان إن اعلان الحكم الذي كان مقررا الجمعة (8 آب/أغسطس) تأجل إلى 18 آب/أغسطس "احتراما للعدد الكبير من الضحايا"، و"بهدف احترام الحداد الوطني الذي اعلن في لبنان لثلاثة أيام".

وأعربت عن "حزنها العميق وصدمتها للأحداث المأسوية التي ضربت لبنان" مساء الثلاثاء، مبدية "تضامنها مع الشعب اللبناني في هذه الاوقات الصعبة".

    — Special Tribunal for Lebanon (@STLebanon)     اقرأ أيضا:    من جانبه، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي محمد سلام أن إعلان المحكمة تأجيل النطق بقضية الحريري "مفاجئ ومحبط".

وفي حديثه لـ"عربي21" تساءل سلام عن سبب التأجيل وربطه بتاريخ محدد، وقال: "هذا أمر غير واضح لأحد.

وخلق ردة فعل سلبية".

وعن تبرير المحكمة لقرار التأجيل بسبب الانفجار الذي وقع في بيروت، يرى سلام أن هذا التبرير "تدخل من المحكمة الدولية بالشؤون الداخلية اللبنانية.

وتساءل "ما علاقتهم بذلك؟".

  وأضاف "الانفجار غير مرتبط بقضية اغتيال الحريري، المحكمة جهة قضاء تحقق بجريمة، والأمران منفصلان ولا صلة بينهما".

موضحا أن الانفجار تحقق به جهات من القضاء اللبناني.

وبحسب المحلل السياسي، فإن من ربط تأجيل الحكم بالانفجار حاول "الإيحاء أن الانفجار مرتبط بمن ستتهمه المحكمة بالوقوف وراء اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري.

 والكل يعلم أن من قتل الحريري هم أشخاص تابعون لحزب الله".

  وتابع "وكأن المحكمة تريد أن تستبق التحقيق المحلي.

علما أن الرأي العام لا يثق بالتحقيق المحلي".

وحول توقعاته لأن يفتح تأجيل النطق بالحكم الباب لتأجيلات أخرى، قال سلام "ممكن إذا كان التأجيل يستخدم لفرض تنازلات على طرف ما في مكان ما في تسوية ما.

والمحكمة يجب ألا يكون لها علاقة بالأحداث الداخلية في لبنان".

وأكد أن المحكمة بقرار التأجيل جعلت الأمور "متداخلة بشكل مزعج ومسيء لمفهوم القضاء والعدالة".

  وبعد نحو 13 عاما على تأسيسها بموجب مرسوم صادر عن الأمم المتحدة، تنطق المحكمة بحكمها غيابيا بحق أربعة من خمسة متهمين تقول إنهم ينتمون إلى حزب الله، في قضية غيرت وجه لبنان ودفعت لخروج القوات السورية منه بعد 30 عاما من الوصاية الأمنية والسياسية التي فرضتها دمشق.

وفي 14 شباط/فبراير العام 2005، قتل الحريري مع 21 شخصاً وأصيب 226 بجروح في انفجار استهدف موكبه قبالة فندق سان جورج العريق في وسط بيروت.

باستثناء مصطفى بدر الدين، القيادي العسكري السابق في حزب الله والذي قتل في سوريا العام 2016، تقتصر المعلومات عن المتهمين الأربعة الآخرين على ما قدمته المحكمة الدولية.

ولا يُعرف شيء عن مكان وجودهم.

وأسندت للمتهمين الأربعة، سليم عياش وحسن مرعي وحسين عنيسي وأسد صبرا، اتهامات عدة أبرزها "المشاركة في مؤامرة لارتكاب عمل إرهابي، والقتل عمدا، ومحاولة القتل عمدا".

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 02:09 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 05 أغسطس 2020 07:42 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 05 أغسطس 2020 07:38 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 05 أغسطس 2020 07:03 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

عارضة سابقة تتهم ترامب بالاعتداء الجنسي اتهمت "آمي دوريس"، وهي عارضة أزياء وممثلة سابقة، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتحرش بها والاعتداء الجنسي عام 1997.

.

مسؤول أمريكي: تنظيم الدولة يتمدد عالميا رغم نكباته قال مدير المركز الوطني الأمريكي لمكافحة "الإرهاب" كريستوفر ميلر، إن "تنظيم الدولة يواصل تمدده عالميا، مع نحو عشرين فصيلا تابعا له، وذلك رغم اجتثاثه من سوريا والقضاء على قيادييه".

.

مظاهرات في باريس ضد سياسات حكومة ماكرون (شاهد) تظاهر المئات في العاصمة الفرنسية باريس احتجاجًا على سياسات حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون الاقتصادية والاجتماعية.

​ اعتقالات بنيويورك إثر مظاهرة ضد سياسات الهجرة اعتقلت السلطات الأمريكية، الخميس، 20 شخصا شاركوا في مظاهرة بمدينة نيويورك؛ للمطالبة بإلغاء وكالة الهجرة والجمارك بالولايات المتحدة (ICE).

فريق "نافالني" يقول إنه تعرض للتسمم عبر قارورة مياه قال الفريق المساعد للزعيم الروسي المعارض أليكسي نافالني، الخميس، إنه تعرض للتسمم عبر قارورة مياه كانت في غرفته الفندقية بمدينة تومسك بسيبيريا في روسيا.

بالبخور والزهور.

.

"عرافون" يحاولون تحديد رئيس أمريكا المقبل استخدم عرافون في بيرو البخور والزهور وصور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وخصمه الديمقراطي جو بايدن، في طقوس متوارثة للتنبؤ بمن سيفوز بانتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل بالولايات المتحدة.

.

"محاولة انقلاب" على ترامب.

.

تهمة رسمية تثير جدلا بأمريكا أثارت أنباء بإصدار المدعي العام الأمريكي، وليام بار، تعليمات باتهام المتظاهرين العنيفين بـ"التآمر لتنفيذ انقلاب" جدلا واسعا في الولايات المتحدة، وسط حديث عن توجه إدارة البلاد، برئاسة دونالد ترامب، إلى اعتماد أساليب أنظمة قمعية.

.

دبلوماسي إسرائيلي: علاقتنا مع الإمارات بدأت قبل 26 عاما قال دبلوماسي إسرائيلي، إن العلاقة مع الإمارات بدأت قبل 26 عاما، وباتت اليوم علنية بعد اتفاق التطبيع الذي عقد في واشنطن.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 46 قراءة)
.