اجتماع جديد بواشنطن لحل أزمة "سد النهضة" نهاية يناير

اجتماع جديد بواشنطن لحل أزمة "سد النهضة" نهاية يناير

اجتماع جديد بواشنطن لحل أزمة "سد النهضة" نهاية يناير الخرطوم- الأناضول الجمعة، 17 يناير 2020 03:56 م بتوقيت غرينتش وزارة الري والموارد السودانية قالت إنه "سيتم إنشاء آلية تنسيق فعالة وأحكام لحل الخلافات"- أ ف ب قالت وزارة الري والموارد السودانية إنه تم التوافق مع كل من مصر وإثيوبيا على عقد اجتماع جديد لبحث أزمة "سد النهضة"، يومي 28 و29 كانون الثاني/ يناير الجاري، من أجل وضع اتفاق شامل لملء وتشغيل السد.

وأشارت، في بيان لها، مساء الخميس، إلى أن الوزراء الري في الدول الثلاث اتفقوا على الاجتماع مرة أخرى بواشنطن نهاية الشهر الجاري، من أجل الفراغ من وضع إتفاق شامل لملء وتشغيل السد.

وأضافت وزارة الري السودانية: "كما اتفقوا على أن هناك نقاشات قانونية وفنية ستنعقد خلال فترة ما قبل اجتماع واشنطن القادم".

وأكدت أن "هناك مسؤولية مشتركة للبلدان الثلاثة لمعالجة الجفاف والجفاف الممتد"، مشددة على الالتزام المشترك للتوصل إلى اتفاق شامل، متعاون، متكيف، مستدام، ويحقق المنفعة المشتركة لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

  اقرأ أيضا: ولفتت إلى أنه "سيتم ملء بحيرة السد على مراحل تراعي التعاون والتكيف، وتضع في الاعتبار الظروف المائية للنيل الأزرق، والتأثير المحتمل للملء على الخزانات الواقعة في إتجاه مجرى النيل".

وأشارت إلى أن "المراحل اللاحقة للملء تتم بالتوافق مع آلية يتم الاتفاق عليها، وتحدد تصريفا يتأسس على الظروف المائية للنيل الأزرق ومستوى السد".

ووفق البيان نفسه، "سيتم إنشاء آلية تنسيق فعالة وأحكام لحل الخلافات"، منوها إلى وجود مجموعة من النقاط ستظل متوقفة على التوصل لاتفاق نهائي، دون تفاصيل أكثر.

والإثنين، انطلق الاجتماع التقييمي الأخير لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وجرت المباحثات بين الفرقاء الثلاثة، على مستوى وزاري، برعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، ورئيس البنك الدولي ديفيد ملباس، اللذين شاركا في المحادثات بصفة مراقبين خلال يومين.

وأقرت الأطراف الثلاثة بالمنافع الإقليمية الكبيرة التي يمكن أن تنتج عن انعقاد اتفاق حول السد، فيما يتعلق بالتعاون عبر الحدود، التنمية الإقليمية والتكامل الاقتصادي الذي يمكن أن ينشأ نتيجة تشغيل سد النهضة.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.

5 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.

5 مليارا.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، والهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

الجمعة، 17 يناير 2020 02:22 م بتوقيت غرينتش الخميس، 09 يناير 2020 08:42 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 08 يناير 2020 11:09 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 12:17 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

استهداف رتل للتحالف الدولي بالعراق بعبوة ناسفة وتضرر مركبة أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق عن تعرض رتل عسكري لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لاستهداف بعبوة ناسفة، ما أدى إلى أضرار بإحدى الآليات.

الكويت تؤكد دعمها إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس شددت الكويت، الإثنين، على التزامها بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، للوصول إلى حل عادل يشمل إقامة دولة عاصمتها القدس الشرقية.

منع قناة فرنسية من العمل في الجزائر غداة بث تقرير عن الحراك أعلنت وزارة الاتصال الجزائرية، الإثنين، أنها قررت منع القناة الفرنسية "أم6" من العمل في البلاد، غداة بث وثائقي تضمن "نظرة مضللة حول الحراك" أنجزه فريق "برخصة تصوير مزورة"، وذلك في بيان أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

مصريون يتظاهرون لليوم الثاني مطالبين برحيل السيسي (شاهد) خرجت في عدة مناطق في مصر مظاهرات مسائية، لليوم الثاني على التوالي، وردد المتظاهرون شعارات تطالب برحيل السيسي.

اجتماع لقوى الحرية والتغيير بالسودان اليوم لمناقشة التطبيع قال موقع سوداني إن المجلس المركزي لائتلاف قوى "الحرية والتغيير"، سيناقش الثلاثاء مسألة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، ونتائج زيارة الوفد السوداني إلى الإمارات.

تأكيدا لما انفردت به "عربي21": وصول وفد حركة "فتح" لتركيا أعلن رئيس المكتب الإعلامي مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة "فتح" وصول وفد من حركة فتح إلى تركيا؛ لإجراء لقاءات مع وفد من حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

مصدر يمني ينفي اتهامات حوثية بتقديم أسماء أسرى وهميين نفى مصدر يمني مسؤول، الاثنين، اتهامات جماعة الحوثي لوفد الحكومة اليمنية بتقديم أسماء أسرى وهميين ضمن كشوفات الأسرى والمعتقلين خلال المحادثات المنعقدة لليوم الرابع، بضواحي العاصمة السويسرية جنيف.

ماذا ينقص هبّة المصريين لتكتمل بثورة عارمة ضد السيسي؟ فجرت تظاهرات الغضب الشعبي الخاطفة والتي عمت العديد من محافظات ومدن وقرى وأحياء مصر ليلة الأحد 20 أيلول/ سبتمبر الجاري، ضد رأس النظام العسكري الحاكم عبدالفتاح السيسي؛ التساؤل حول ما ينقص هبة المصريين لتكتمل بثورة عارمة.

منوعات      |         (منذ: 8 أشهر | 33 قراءة)
.