معاناة النازحين بالشمال السوري تتفاقم مع برودة الشتاء (صور)

معاناة النازحين بالشمال السوري تتفاقم مع برودة الشتاء (صور)

معاناة النازحين بالشمال السوري تتفاقم مع برودة الشتاء (صور) إدلب- الأناضول الجمعة، 17 يناير 2020 03:04 م بتوقيت غرينتش أسفرت هجمات النظام السوري عن نزوح أكثر من مليون مدني إلى مناطق هادئة نسبيا أو قريبة من حدود تركيا- الأناضول ? أصبحت مخيمات اللاجئين في شمال سوريا، الأكثر بؤسا في العالم، في ظل أجواء البرد الشديد، وعدم توفر الاحتياجات الأساسية، بفعل قصف النظام السوري وروسيا.

حكايات كثيرة تدمي القلب عن أحوال النازحين في المخيمات، فالمحظوظ منهم من يمتلك خيمة، ويكتفي بنيل صفة نازح، فهناك في تلك الأراضي التي غمرتها مياه الأمطار، فتحولت طينا وأحاط به البرد من كل جانب؛ يوجد نازح بلا خيمة، ويتيم وأرملة، وعاجز ومسن.

"أم صبح"، أم لطفلين فقدت زوجها في قصف للنظام وحلفائه، بعد أن خرج من سجون النظام التي قضى فيها أكثر من 6 سنين.

لجأت أم صبح، إلى المخيمات العشوائية في مدينة سرمدا بالقرب من الحدود السورية التركية، التي تدفق مئات آلاف النازحين على امتدادها خلال الأسابيع القليلة الماضية مع تكثيف النظام وحلفائه قصفهم لمنطقة "خفض التصعيد".

  تأمين التدفئة تشتكي أم صبح، من البرد الذي ينخر عظام أطفالها، وتعبر بحزن عن عجزها في تأمين التدفئة لهم، فيما يطمح ابنها البالغ 5 سنين إلى الحصول على دراجة، للتجول فيها داخل الخيمة حيث لا يمكن قيادتها في خارجها بسبب الطين والمياه والبرد.

وأفادت أم صبح لمراسل الأناضول، أن قصفا روسيا، أودى العام الماضي بحياة زوجها، بعد أن خرج من معتقلات نظام الأسد، مشيرة إلى أنها نزحت بعد مقتله مع ابنها صبح وابنتها مها البالغة من العمر عاما ونصف.

  اقرأ أيضا:  تعيش أم صبح حاليا مع طفليها في خيمة مهترئة، لذا فهي تضطر للبقاء معهما طيلة النهار في خيمة أقرباء لهم لكي يتقوا البرد ويشعروا بشيء من الدفء، بحسب ما أوضحت لمراسل الأناضول.

  وأضافت: "الحياة هنا صعبة جدا حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، وفي الليل يشتكي أبنائي من شدة البرد ويطلبون مني تدفئتهم".

عائلة أبو عبدالله، مثال آخر على التردي الشديد في الوضع الإنساني في المخيمات.

نزح أبو عبدالله المصاب بشلل في يده اليسرى مع عائلته من ريف حماه إلى مدينة معرة النعمان شمالي سوريا، وبعدها اضطر للنزوح إلى المناطق الحدودية.

  حلم بعيد المنال وقال أبو عبدالله إن "الوسيلة الوحيدة التي يدرأ بها بعض البرد عن خيامهم، بإشعال الورق المقوى وأكياس النايلون في إناء واسع، ما يغمر الخيمة بالدخان، ما يضطرنا لترك بابها مفتوحا لتهوية المكان، ومع ذلك فإن الأطفال يستقيظون كل صباح على السعال".

وأضاف أبو عبدالله أن "طفلين أو ثلاثة، ينامون على فراش واحد فإن قمت بتغطية أحدهما سينكشف آخر، لقد باتت الحياة في جو دافئ حلما بعيد المنال".

وفي أيار/ مايو 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق "منطقة خفض التصعيد" بإدلب، في إطار اجتماعات أستانا المتعلقة بالشأن السوري، إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة، رغم التفاهم المبرم بين تركيا وروسيا في 17 أيلول/ سبتمبر 2018، بمدينة سوتشي الروسية.

وقتل أكثر من 1500 مدني جراء هجمات النظام وروسيا على منطقة خفض التصعيد، منذ 17 أيلول/ سبتمبر 2018، كما أسفرت الهجمات عن نزوح أكثر من مليون مدني إلى مناطق هادئة نسبيا أو قريبة من الحدود التركية.

    السبت، 11 يناير 2020 05:26 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 05:27 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 10:27 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 22 ديسمبر 2019 01:49 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

نفوذ متزايد لداعش والقاعدة بأفريقيا.

.

كيف تقيّمه واشنطن؟ سعى تنظيم الدولة منذ إعلان زعيمه السابق "أبو بكر البغدادي" تحويل الجماعة من مسمى "دولة إسلامية" إلى "دولة خلافة" صيف العام 2014، إلى التوسع وزيادة عدد فروعه في شتى أنحاء الأرض.

الحركة الإسلامية بالأردن تقرر المشاركة بالانتخابات النيابية حسمت الحركة الإسلامية في الأردن، المتمثلة بجماعة الإخوان المسلمين، وحزب جبهة العمل الإسلامي، الاثنين، قرارها حول المشاركة في الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في 10 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

بينها عقوبات إيران.

.

هذه أبرز ملفات التجاذب بين أمريكا وأوروبا أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، فجر الأحد، أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران "دخلت مجددا حيز التنفيذ"، محذرا من "عواقب" إذا فشلت الدول الأخرى في تنفيذ هذه العقوبات.

.

هل تتأثر الاتفاقات التركية الليبية بعد رحيل السراج؟ أثارت التصريحات والردود التركية حول نية رئيس حكومة الوفاق الليبية، فائز السراج الاستقالة قريبا الكثير من التساؤلات عن مصير العلاقات والاتفاقات التركية مع ليبيا بعد قدوم رئيس حكومة جديد ربما يخالف خط سير السراج كثيرا خاصة لو كان من منطقة الشرق الليبي.

المطلوب رقم 1 دوليا: سرقة وتآمر مع روسيا في أوروبا وسوريا وليبيا سلطت عدة تقارير في الآونة الأخيرة الضوء على الألماني "يان مارشاليك"، الذي يعد المطلوب رقم 1 للشرطة الدولية "الإنتربول"، وتدور حوله العديد من الشبهات، ابتداء بنهب وغسيل الأمول، مرورا بالجاسوسية والاستثمار في الصراعات بالتواطؤ مع روسيا.

.

توجه عراقي لإلغاء اتفاقية ثنائية مع الكويت.

.

وتداعيات محتملة تستعد الحكومة العراقية، لإلغاء اتفاقية "خور عبد الله" التي وقعت مع الكويت في عام 2013، تنفيذا لقرارات مجلس الأمن الدولي عام 1993، القاضي بترسيم الحدود بين البلدين، وتنظيم الملاحة البحرية بينهما.

هل أطلق الريف المصري شرارة الغضب ضد نظام السيسي؟ أثار خروج تظاهرات مصرية غاضبة في ريف مصر الأحد، الكثير من التساؤلات والتكهنات حول دلالات غضب الفلاحين ضد نظام السيسي واحتمالات تحوله إلى هبة شعبية عارمة.

لماذا تسعى الإمارات لإفشال أي تفاهمات مصرية تركية؟ شكك سياسيون ومحللون مصريون وأتراك في نوايا الإمارات من خطط فتح قنوات اتصال بين مصر وتركيا، لحل مشكلة ترسيم الحدود البحرية المعقدة في منطقة شرق المتوسط.

منوعات      |         (منذ: 8 أشهر | 30 قراءة)
.