مصر تنفي تقديم تنازلات في ملف "النهضة" وتوضح

مصر تنفي تقديم تنازلات في ملف "النهضة" وتوضح

مصر تنفي تقديم تنازلات في ملف "النهضة" وتوضح لندن – عربي21 الجمعة، 17 يناير 2020 02:22 م بتوقيت غرينتش قالت وزارة الري المصرية إن الاتفاق يتماشي مع المقترحات المصرية - جيتي قالت وزارة الري والموارد المائية المصرية، إن مصر لم تتنازل عن بعض مطالبها في المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي، موضحة ما تناولته المفاوضات، والبيان الأخير الصادر عن الاجتماعات الجارية في واشنطن.

وتابعت بأن البيان الصادر، يشير إلى أسس تتفق مع المقترحات المصرية في "فلسفتها وجوهرها".

وأوردت الوزارة على صفحتها على "فيسبوك" بأن البيان تناول المرحلة الأولى للملء، وتشغيل التوربينات، دون تأثير جسيم على دول المصب، وذلك بهدف توفير الطاقة للشعب الإثيوبي.

  اقرأ أيضا: كما توصل البيان إلى تعريفات لـ"الجفاف والجفاف الممتد"، مشيرا إلى التزام إثيوبيا بإجراءات لتخفيف المترتب على ذلك، وما زالت بعض النقاط المتعلقة قيد التشاور.

كما لفتت الوزارة إلى أن هنالك نقاطا عديدة وهامة يتم استكمال التباحث فيها في الأسبوعين المقبلين، وعلى رأسها "التعاون في قواعد التشغيل وآليات التطبيق وكميات التصرفات التي سيتم إطلاقها طبقا للحالات المختلفة، وآلية فض المنازعات التي قد تنشأ عن إعادة ضبط سياسة التشغيل بسبب التغيرات في كمية الفيضان".

واتهمت الوزارة بعض التقارير الصحفية بنشر إشاعات مغلوطة، تشير إلى أن مصر تنازلت عن بعض مطالبها خلال الاجتماعات.

في وقت سابق، قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن اتفاقا شاملا على ملء سد النهضة الإثيوبي قد يوقع نهاية الشهر الجاري في واشنطن بين أطراف الأزمة، كاشفة عن مسودة الاتفاق.

ونشر موقع وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس الماضي، الاتفاق المبدئي حول تحديد إجراءات ملء سد النهضة الإثيوبي، وعلى مراحل.

وقال موقع "الخزانة" إن وزراء مياه إثيوبيا والسودان ومصر أكدوا خلال مباحثاتهم في واشنطن "التقدم الذي تم تحقيقه خلال 4 اجتماعات فنية وجلستين سابقتين".

وأجريت المباحثات بين الفرقاء الثلاثة برعاية وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، ورئيس البنك الدولي، ديفيد ملباس، اللذين شاركا في المحادثات بصفة مراقبين.

الجمعة، 10 يناير 2020 06:30 م بتوقيت غرينتش الخميس، 09 يناير 2020 08:42 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 08 يناير 2020 11:09 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 12:17 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

استهداف رتل للتحالف الدولي بالعراق بعبوة ناسفة وتضرر مركبة أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق عن تعرض رتل عسكري لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لاستهداف بعبوة ناسفة، ما أدى إلى أضرار بإحدى الآليات.

الكويت تؤكد دعمها إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس شددت الكويت، الإثنين، على التزامها بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، للوصول إلى حل عادل يشمل إقامة دولة عاصمتها القدس الشرقية.

منع قناة فرنسية من العمل في الجزائر غداة بث تقرير عن الحراك أعلنت وزارة الاتصال الجزائرية، الإثنين، أنها قررت منع القناة الفرنسية "أم6" من العمل في البلاد، غداة بث وثائقي تضمن "نظرة مضللة حول الحراك" أنجزه فريق "برخصة تصوير مزورة"، وذلك في بيان أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

مصريون يتظاهرون لليوم الثاني مطالبين برحيل السيسي (شاهد) خرجت في عدة مناطق في مصر مظاهرات مسائية، لليوم الثاني على التوالي، وردد المتظاهرون شعارات تطالب برحيل السيسي.

اجتماع لقوى الحرية والتغيير بالسودان اليوم لمناقشة التطبيع قال موقع سوداني إن المجلس المركزي لائتلاف قوى "الحرية والتغيير"، سيناقش الثلاثاء مسألة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، ونتائج زيارة الوفد السوداني إلى الإمارات.

تأكيدا لما انفردت به "عربي21": وصول وفد حركة "فتح" لتركيا أعلن رئيس المكتب الإعلامي مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة "فتح" وصول وفد من حركة فتح إلى تركيا؛ لإجراء لقاءات مع وفد من حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

مصدر يمني ينفي اتهامات حوثية بتقديم أسماء أسرى وهميين نفى مصدر يمني مسؤول، الاثنين، اتهامات جماعة الحوثي لوفد الحكومة اليمنية بتقديم أسماء أسرى وهميين ضمن كشوفات الأسرى والمعتقلين خلال المحادثات المنعقدة لليوم الرابع، بضواحي العاصمة السويسرية جنيف.

ماذا ينقص هبّة المصريين لتكتمل بثورة عارمة ضد السيسي؟ فجرت تظاهرات الغضب الشعبي الخاطفة والتي عمت العديد من محافظات ومدن وقرى وأحياء مصر ليلة الأحد 20 أيلول/ سبتمبر الجاري، ضد رأس النظام العسكري الحاكم عبدالفتاح السيسي؛ التساؤل حول ما ينقص هبة المصريين لتكتمل بثورة عارمة.

منوعات      |         (منذ: 8 أشهر | 30 قراءة)
.